الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
فوبيا التغيير والتجديد
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 08/07/2020م
#فاضل_العماني يبدو أن الخوف من التغيير والتجديد، طبيعة بشرية متجذرة ومترسخة منذ القدم، بل تكاد تكون ”فوبيا إنسانية“ لصد ومنع كل رغبات ونوازع التغيير والتجديد والتحديث والتطور في مسيرة البشر.أسئلة كثيرة وكبيرة، تستحق أن تكون مقدمة مثيرة لهذه الظاهرة الخطيرة - الخوف من التغيير - ولكنني انتخبت بعضها على سبيل التمثيل والتعليل:



مشكلة العزوف عن القراءة في المجتمعات العربية
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 05/07/2020م
#إبراهيم_الزاكي التخلف عادة ما يكون ناتج عن قصور في مستوى الوعي بأهمية تحصيل العلوم والمعارف التي ترتقي بالإنسان وثقافته، وتوسع دائرة معارفه، ناهيك عن عدم تقدير قيمة القراءة ودورها في تنمية الرأس مال البشري، والرقي بحال الأمم وتطورها إلى درجات متقدمة من النهوض، حيث يشكل العزوف عن القراءة مظهر من مظاهر التخلف الذي تعاني منه بعض المجتمعات.

مكتباتنا العامة ليست مجرد كتاب
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/07/2020م
#فاضل_العماني إن المبادرات والاستراتيجيات الكبرى التي أطلقها صنّاع الثقافة في وطننا العزيز بقيادة الأمير الشاب بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، تستحق الإعجاب والتقدير، بل والدعم والمشاركة، لأنها تُمثّل تحولاً كبيراً في قطاع الثقافة الذي يُعدّ أحد أهم وأخطر القوى الناعمة التي يمتلكها وطن يزخر بالكثير من الثروات والكنوز والإمكانات، البشرية والمادية.

فائقيات «5»
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 03/07/2020م
الوجعُ كبير جدا، لكننا سنكون أقوياء ما دامت الحياةُ فينا بعض البشر نكتشف تناقضهم والبعض سوءهم والبعض نقاءهم هكذا الدنيا يدهشني جدا بعض المختصين في مجالات معينة حين يتركون اختصاصهم ويتحولون للثرثرة في مجالات أخرى بعيدة عنهم، كالطبيب الذي يتحول فجأة لمحاضر اجتماعي، أو رجل الإعلام الذي يقحم نفسه في الدين، أو رجل الدين حين يتحفنا بأحدث العلوم الطبية، أو الطباخة
بخور أمي
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 26/06/2020م
#محمد_المبارك ولدت في أحد أزقة قريتي الصغيرة حيث الجدران المتلاصقة وكأنها تبوح لبعضها بما يقوله من بداخلها من الناس والبشر مطبّقة ما نقوله «الجدران لها آذان».كانت تقول لي أمي عندما وُلدت وضعناك في كرتون ففي وقت ولادتك لا سرير ولا تخت ولا أريكة.



قصتي مع الأستاذ نادر
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 25/06/2020م
#وسيمة_العبيدي في يوم من الأيام كنت في زيارة لإحدى المؤسسات التعليمية المتطورة. استقبلني مدير المؤسسة ثم أخذني في جولة تعريفية حيث رأيت ملاعبهم، معاملهم، حدائقهم وأخيراً وصلت للفصول التعليمية، وهناك تركني المدير لأتجول على راحتي. لفت نظري فصل فقررت أن أدخله لأستريح من المشي وأيضاً لأخذ فكرة عن طرق التدريس لديهم.

أبحث عن شمس النهار
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 25/06/2020م
#زكي_الشعلة كانت تتكلم بصوت حزين وبدموع منهمرة على خدها كالعين الجارية، وقلبها مجروح وبنبرات صوت حزينة لمن يسمعها تقطع أحشائه، وبكلمات متقطعة مصحوبة برعشات الخوف والخجل والحياء وتبحث عن الأمل والسعادة، وكيف تنالها وهي لم تر شمس النهار ولا قمر الليل. تعيش في غرفتها وحيدة وأمها مطلقة وزوجة أبيها مسؤولة عنها وأبوها ساهٍ في أعماله وتجارته.
متى تعود الحياة لمكتباتنا العامة؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 25/06/2020م
#نعود_بحذر #فاضل_العماني يبدو أن المبادرة/ الخطة الرائعة التي أطلقها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة لتطوير المكتبات العامة في المملكة، جاءت في الموعد تماماً لتنضم لسلسلة المبادرات والإصلاحات والسياسات الجديدة للقطاع الثقافي الوطني الذي يُعدّ أحد أهم مداميك الرؤية الطموحة للمملكة 2030.

الموائمة بين الضرورات والمحظورات
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 22/06/2020م
#ابراهيم_الزاكي لا شك بأن الإجراءات الاحترازية التي اتخذت بعد تفشي وباء ”كورونا“ أدت إلى شل حياة الناس بشكل غير مسبوق، وعطلت المصانع والمعامل، وتسببت بأزمات اقتصادية ومعيشية. ومن أجل العودة للحياة الطبيعية تم إيجاد الصيغ المناسبة التي تخفف من آثار وتداعيات الحجر الصحي على حياة الناس ومعيشتهم، وتُعيد النشاط الاقتصادي والحركة التجارية إلى سابق عهدها، من خلال الفتح الجزئي والمتدرج

اليد اليسرى التي أصابت المجد
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/06/2020م
#لنعد_بحذر #فاضل_العماني يُعتبر كارولي تاكاس واحداً من خمسة رياضيين فقط لديهم إعاقة جسدية في تاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة التي أقيمت نسختها الأولى في العاصمة اليونانية أثينا عام 1896، فازوا بميدالية ذهبية. قصة هذا ”الرامي المجري“ الذي نقش اسمه بارزاً في سجلات الخلود الإنساني، تستحق أن تُكتب وتُروى وتُشاهد، لأنها واحدة من أعظم القصص/ الأمثلة التي جسدت المعنى الحقيقي .



تحصيلي أم تعجيزي؟
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 17/06/2020م
تكررت الكثير من الترندات على موقع تويتر في الأسابيع القليلة الماضية التي تعالت فيها أصوات أبنائنا وبناتنا خريجي المرحلة الثانوية لسنه 2020 محاولين فيها إيصال معاناتهم مع اختبار التحصيلي للمسؤولين بهيئة تقويم التعليم والتدريب، وتناولت سهولة أن يتم الغش في الاختبار وكذلك التماس البعض إلغاء الاختبار، أملا في إيجاد حلول للمشاكل التقنية التي واجهتهم مع إجراء الاختبار عن بعد.

الهجرة والإنجاز
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 16/06/2020م
#زكي_الشعلة #نعود_بحذر شدني حديث الأستاذ في مستهل حديثه عندما ذكر لنا الحديث القدسي: «إني جعلتُ العلمَ في الجوع والغربة والناس يطلبونه في الشبع والوطن فلا يجدوه» فكان يشجعنا للاجتهاد في طلب العلم ومعرفة فنونه وتفاصيله، ومفتاح اكتساب العلوم هو الصبر والإرادة والعزيمة ليتحقق المراد، والغربة والجوع من العوامل المساعدة في تحصيل العلوم وتحقيق الإنجازات بعيدا عن الساحة الاجتماعية، فهذه العوامل تفجّر

الصفحة... مشوشة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 15/06/2020م
كثيرًا من الصفحات مشوشة لا تستطيع قراءة محتواها بسبب الغموض الذي أراد الكاتب أن يُصبغه على محتوى تلك الصفحات، التورية في كثيرٍ من الأحيان تُحمل القارئ عبءً وتصرفه عن متابعة القراءة، لأنه لم يتوصل إلى الفكرة التي أراد الكاتب أن يبرزها ويبسط من خلالها الرؤى والأهداف، لكونها ترمي إلى معنيين مختلفين، أو قد يكون التكلف المبالغ فيه
الشعور بالمسؤولية في مواجهة كورونا
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 12/06/2020م
#كلنا_مسؤول #إبراهيم_الزاكي ترددت مفردة ”المسؤولية“ كثيراً خلال الأيام الماضية تعبيراً عن الأسف، وربما الغضب، بعد تزايد أعداد المصابين بفيروس ”كورونا“. حيث يعزوا البعض سبب هذه الزيادة إلى حالات التهاون والإهمال واللامبالاة عند البعض، من الذين لم يلتزموا التدابير الوقائية التي تمنع الإصابة بهذا الفيروس وانتشاره.

الوعي ثقافة وطنية واجتماعية
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 12/06/2020م
#كلنا_مسؤول #نعود_بحذر #علي_آل_ثاني الحكمة والوعي وعدم التعامل بالعواطف وضبط السلوك المجتمعي وتقيده بالشروط الاحترازية أثناء الأزمات يعتبر جزءًا من ثقافة التعامل مع الأزمات. وكذلك ثقافة وطنية ومسؤولية اجتماعية.اناشدكم يااهل ديرتي:الدولة عبر أجهزتها الرسمية لن تتصدى لظاهرة تفشي فيروس كورونا لوحدها، لأن طرف المعادلة المهم أيضاً يتمثل بالمواطن، هذا المواطن الذي عليه أن يتحمل مسؤوليته ويقوم بواجبه.





الانتقام الصحيح
منصور آل يحيى - شبكة أم الحمام - 12/06/2020م
ا#منصور_يحيى لنقمة هي المكافئة بالعقوبة على ما اقترفه شخص ما، والرغبةُ بالانتقام شعورٌ عارم بالغضب والرغبة في رد الظلم أو الإساءة وهذا يعني كونه انفعالاً لا فعلاً، هذا الشعور طبيعي غريزي في الإنسان له محاسنه ومساوئه، وإحدى محاسنه هي التوازن الذي يفرضه هذا الشعور على الناس تجاه بعضهم تحسباً حتى في ظل انعدام القانون، وهذا ما اشتهر عند العرب في فترة ما قبل الإسلام وسمي بالثأر، مشكلاً نوعاً

شموخ انثى
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 11/06/2020م
#نعو_بحذر #زكي_الشعلة عاشت في عز عائلة كريمة، ملتزمة ومحافظة، مدللة ومنعمة، الحياة في نظرها جميلة، ضحكتها تعلو مع زميلاتها، وابتسامتها لا تفارقها أينما كانت، متفائلة بالحلم الجميل، حميدة في أخلاقها وروحها، طيبة القلب ونقية السريرة، نجمة في قلوب من عرفها، مثابرة لكل عمل طيب، تحب مساعدة الآخرين وتواسي المهمومين، وترفع معنويات المحبطين، نشيطة ذي همة عالية، كلامها البلسم الشافي لقلوب الجرحى،
كيف انتصرت النخب الجديدة؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 11/06/2020م
#نعود_بحذر #فاضل_العماني يُعدّ مصطلح النخبة، من أكثر المصطلحات تعقيداً والتباساً، ليس على مستوى التعريف والتوصيف فقط، ولكن على مستوى الضبط والتدوير، الأمر الذي جعل من هذا المصطلح العابر والغامض، أحد أهم السياقات والتوافقات التي أسهمت في تصنيع الرأي العام، وإنتاج الوعي الجمعي.

هل نحن بحاجة إلى جرعة تخويف؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 08/06/2020م
#كلنا_مسؤول _إبراهيم_الزاكي مع بداية انتشار وباء ”كورونا“ كانت تصدر دعوات بتوخي الحذر في نقل الأخبار، والدقة في تبادل المعلومات، وتجنب أساليب الاثارة، أو المبالغة في وصف ما يجري، مع ضرورة إشاعة روح الطمأنينة والهدوء، وأن نكون دائما متفائلين، وأن الحياة سوف تعود إلى طبيعتها، وأن كل ما يجب علينا عمله هو العمل بإجراءات الوقاية إلى أن تعبر هذه الأزمة بسلام، وبأقل الخسائر.

لئن أكُ أسودا فالمسك لوني
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 06/06/2020م
#كلنا_مسؤول #وسيمة_العبيدي فلم يختر أحد أن يولد «أسود أو أبيض» أو من هذه العائلة أو القبيلة أو تلك، من اللا منطقي أن نحكم على إنسان ونعامله على أساس شيء لا تحكم له فيه. تحدثني صديقة إن لديها مدبرتي منزل، واحدة من الجنسية الآسيوية وأخرى أفريقية وكيف أن زوجها المتعلم يعامل الأولى بلطف شديد بينما يعامل الأخيرة بقسوة واحتقار بالرغم من جودة عمل الاثنتين وذلك فقط لأنها داكنة