الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
اخوة يوسف
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 08/12/2019م
أمام هذا الانفتاح الهائل التي نشهده اليوم على المستوى الاجتماعي والثقافي والذي من المفترض يعمل على الرفع من المستوى الفكري والحضاري إلا أنه في مجتمعاتنا يظل الوعي غائبا عن الساحة مما يعطي هذا الانفتاح طابع الهمجية ووضع الشيء في غير موضعه فأصبح الزائد كالناقص، مما ترتب عليه اعباء وظواهر سلوكية اثرت على المستوى الاجتماعي واستحدثت تيارات واتجاهات سلبية أثرت على النمط الاجتماعي والمعيشي وخلقت جو من الفوضى الاجتماعية.

وظيفتي الحكومية
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 04/12/2019م
حسب نظام ديوان الخدمة المدنية بالسعودية ”إذا كان لدى الشخص أي سابقة جنائية تخل بالشرف والأخلاق والأمانة فلا يخدم في نظام الدولة ودوائرها الحكومية بسبب قضيته الجنائية، وإذا كان موظفاً حكوميا قد خدم عدة سنوات في الدوائر الحكومية، وفي أثناء خدمته قد ارتكب قضية جنائية تخل بالشرف والأمانة كالرشوة والاختلاس والسرقة وغيرها يفصل من الوظيفة الحكومية بعد إصدار الحكم عليه من الحاكم الشرعي وإثبات القضية عليه. وإذا كان الموظف موقوفا تحت ذمة التحقيق في قضية ما فإنه يتم إيقافه عن العمل بنظام كف اليد حتى تتبين التحقيقات إما ببراءته فيعود إلى عمله أو بإدانته فيفصل من وظيفته الحكومية ويسجل عليه سابقة في جهاز الدولة“.
كيف نتلو القرآن؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 04/12/2019م
هل سألت نفسك يوما وأنت تقرأ قوله تعالى: «سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ»: لماذا وردت كلمة «بِغَيْرِ الْحَقِّ» هنا؟ بل لماذا وردت كلمة «فِي الْأَرْضِ» قبلها؟ وهل من إضافات للمعنى بسببهما؟ وهل توقفت يوما وأنت تتلو قوله تعالى: «اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ» فطرحت على نفسك سؤالا: كيف تجتمع الغفلة عن الشيء مع الإعراض عنه؟ فالغفلة هي عدم الانتباه للشيء المغفول عنه، والإعراض هو انصراف عن الشيء بعد الانتباه إليه.

الكرنفال الإعلامي السعودي الكبير
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/12/2019م
لم يعد الإعلام مجرد حزمة كبيرة من الأفكار والمعلومات والأخبار والمحتوى والمصادر والآداب والفنون والمهارات والوسائل والرسائل والأجندات والأسلحة التي تستخدمها المجتمعات والشعوب والأمم بكل مؤسساتها ودوائرها ومراكزها، وذلك بهدف التحكم والسيطرة والتأثير في كل مفاصل وتفاصيل الحياة الحديثة بأفرادها ومجموعاتها وثرواتها، الإعلام هو كل ذلك وأكثر، ولكنه ومنذ ثلاثة عقود تقريبًا يُمارس مهنة غاية في الأهمية والخطورة وهي قيادة العالم، كل العالم.
الصعود الكبير للنخب الجديدة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 27/11/2019م
#القطيف #مقالات #فاضل_العماني لا شك أن طبيعة البشر، تميل إلى تضخيم الذات وحب الأنا وكسب الاهتمام، وتلك الطبيعة في حدودها المعقولة والمقبولة، لا يجب أن تكون مثار استياء أو ضجر من أحد، فلكل إنسان، مهما كانت قدراته وطموحاته، الحق في تحقيق أحلامه ورغباته وتطلعاته، هذا طبعاً دون الإضرار بحقوق ومكتسبات الآخرين.
شهقة وطن
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 27/11/2019م
قالت: سألت ولدي ما بالك غائب هل يومين عني وهي جالسة تسأله عن أحواله وأثناء الحديث والكلام يأخذ بعضه خرجت بعض الكلمات كنت تعبان البراحة من شدة التعب حسيت روحي بتطلع رحت المستشفى وقال لي الطبيب عندك تسمم،
عابر سبيل
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 26/11/2019م
تمر الأيام والليالي والساعات على الإنسان وهو يتقلب من حال إلى حال، وينتقل من محطة إلى أخرى في حياته، فتارة تكون المحطة موقفاً بالحياة وانعطافاً لمسيرة حياته وتظل ذكرى جميلة أو حزينة في ذاكرته وعبرة له أو لغيره في مسيرة الحياة، وبعدها ينتقل إلى محطة أخرى في الحياة ويأخذ منها دروساً وعبراً ومواقفاً تجعله يكتسب الخبرات ويتعلم منها فنون الحياة وكيفية التعامل مع الأحداث إما استجابةً أو رفضاً لها.
من كُتّاب الاحساء «2»
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 24/11/2019م
بعد أن كتبنا القسم الأول من موضوع «من كُتّاب الاحساء» نعاود طرق الموضوع مرة أخرى مع القسم الثاني بعد أن اخترنا لكم مجموعة أخرى من كُتّاب الاحساء الذين كسابقيهم يتميزون بجودة الإنتاج الكتابي «إن صح التعبير» والإسهام الفاعل في النهوض بالثقافة الاحسائية بل بالثقافة السعودية والعربية بوجه عام، ونبدأ بذكرهم على التوالي: -
انتهاك مواقف اصحاب الهمم
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 24/11/2019م
أدبيات التعامل مع الناس واخص بالذات هنا ”ذوي الاحتياجات الخاصة“ كيف يبرز الذوق العام معهم، من جمال التعامل بأشكاله المتعددة، النفس المرهفة الجميلة، الموقف الجميل التصرف الجميل، الحركة الجميلة، اللمسة الجميلة، الكلمة الجميلة، في الأماكن العامة والمواقف المخصصة لهم، هنا يبرز الذوق العام.
إعادة الاعتبار للوعظ والواعظين
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 20/11/2019م
#بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل من بين المفردات الجميلة التي تعرضت لتشويه كبير حتى كادت أن تكون عند البعض مرادفة للخطاب المتخلف الذي لا يواكب عصره، ويمتهنه المفلسون من المعرفة والمهارة والحكمة، مفردةُ الوعظ وما يتصل بجذرها من مفردات. ولست هنا بصدد مناقشة الأسباب التي أدت إلى ذلك، فبعضها متصل بالوعّاظ أنفسهم، وبعضها بأطراف أخرى سعت بشتى الوسائل إلى إبعاد الناس عن الموعظة والواعظين، كي تملأ فراغهم وعقولهم ونفوسهم بما تريد.
الجسور الثلاثة للتسامح
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/11/2019م
#فاضل_العماني قبل عدة أيام، مر اليوم العالمي للتسامح من دون ضجيج أو حفاوة، تماماً كعادة كل الأشياء والتفاصيل الجميلة والحميدة. وتُعدّ ثقافة التسامح التي آن لها أن تتجذر وتتأصل في فكرنا وسلوكنا، مفهوماً أخلاقياً واجتماعياً راقياً وقيمة إنسانية وحضارية سامية، بل ومظهراً متقدماً من التفاهم والتبادل السلمي بين مختلف مكونات وتعبيرات المجتمع.
شذرات من حياة الملا أحمد البطران
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 18/11/2019م
#حلة_محيش #القطيف سمعت خبر وفاته ورحيله من الدنيا في صباح يوم الإثنين 21 ربيع الأول 1441 هـ وألمني الرحيل بدون سابق إنذار، فها هو الموت الذي يخطف الصغير والكبير والمتعلم والعالم فجأة بدون استئذان، فرحيل الملا أحمد البطران الخطيب الحسيني أفجع قلوبنا وأحزننا وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والمرجع لله، رحمه الله برحمته الواسعة وغفر الله له وأسكنه فسيح جناته مع محمد وآل محمد الكرام الطيبين.
من أمن العقوبة.... أساء الأدب
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 14/11/2019م
#القطيف #مقالات #زكي_الشعلة #ام_الحمام في أحد الأيام سألني ولي أمر عن مستوى ابنه الدراسي وسلوكه وتعامله وعن مهاراته الاجتماعية مع زملائه الطلاب، وقد أخبرته بأن ابنك غير مبالِ بدراسته ومستقبله وليس عنده حس المسؤولية الذاتية وعدم الاهتمام بطلب العلم والحصول على أعلى الدرجات، فقد كان همه النجاح ولو بمستوى منخفض وهذا ما لا يرضي الوالدان عنه.
الأسرار التسعة لسعادة الإنسان
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/11/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن ”السعادة“ كمفردة ومصطلح وحالة، كانت وما زالت السر/اللغز الأعظم الذي يبحث عن تفسيره الإنسان منذ الأزل.كثيرة جدًا هي المقالات والدراسات والأبحاث والكتب والتقارير والدورات والبرامج التي تناولت السعادة باعتبارها ترياق القلوب وإكسير الحياة، ولكنني على عجل وبشكل مباشر، ودون الرجوع إلى كل ذلك، رصدت هذه الأسرار التسعة التي قد تمنح السعادة لكل من يؤمن بها، فضلًا عن ممارستها:
بيت القصيد في أداء الرقيب
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 10/11/2019م
الرقيب في اللغة هو كل شخص طبيعي أو معنوي مختص قانوناً بالرقابة، ولقد أنشئت الدولة المجالس البلدية وأقرت نظامها ولوائحها التنفيذية لتختص بالرقابة على أعمال الأمانات والبلديات.

خضراء المبارك.. الإجتماعية الخبيرة
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 07/11/2019م
#صفوى @خضراء_المبارك عندما يريد القلم الكتابة عن شخصية وطنية من محافظتنا الغالية القطيف، فإن ثمة خشية تنتاب الواحد منّا، لا لشيء سوى الخشية من عدم الإنصاف، وإعطاء كل ذي حق حقه،وهذا الأمر ينطبق على شخصيتنا التي نود الحديث عنها وعن سيرتها الذاتية، ونسعى للنظر للأمر بعين الإنصاف والعدالة،

تحديد المسافة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 07/11/2019م
ليس هناك كمالاً مطلقاًفي هذه الحياة فالنواقص التي تعتري جوانب الحياة المختلفة كثيرة بالرغم من السعي الحثيث لاستكمال تلك النواقص والتي نظن أن باستكمالها تكتمل الحياة وتتحقق السعادة فالحياة ليست مرفأً للسعادة التي يحتريها البشر لذلك تظل الحياة ناقصة بالرغم من الاستماته في طلب الكمال الذي يعدُ من الاستحالة، فالحياة متقلبة حالاً بعد وحال ليست من الاستدامة في شيء، الكمال لله.
ثقافة الاختلاف والأسئلة الخمسة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 06/11/2019م
#مقالات #فاضل_العماني #القطيف الاختلاف كثقافة ونهج وسلوك، مهما كان مصدره أو مستواه أو حدته، حالة متقدمة جداً من الرقي والوعي والمسؤولية عند المجتمعات والشعوب والأمم، خصوصاً تلك التي آمنت بحتمية وضرورة الاختلاف كثقافة حضارية وإنسانية تستحق أن تتأصل وتتجذر في فكر ومزاج وقناعة البشر.
تحديد المسافة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 05/11/2019م
ليس هناك كمالاً مطلقاًفي هذه الحياة فالنواقص التي تعتري جوانب الحياة المختلفة كثيرة بالرغم من السعي الحثيث لاستكمال تلك النواقص والتي نظن أن باستكمالها تكتمل الحياة وتتحقق السعادة فالحياة ليست مرفأً للسعادة التي يحتريها البشر لذلك تظل الحياة ناقصة بالرغم من الاستماته في طلب الكمال الذي يعدُ من الاستحالة، فالحياة متقلبة حالاً بعد وحال ليست من الاستدامة في شيء، الكمال لله.

هل أنت جوعان؟
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 05/11/2019م
لقد أنفق الكثير من الوقت والمال وبذل الجهد الكبير ليحقق مسعاه ويحصل على ما يريد من الشهادة العلمية أو الوظيفة الراقية أو المنصب الكبير أو المال الكثير أو الأملاك المتنوعة والوجاهة الاجتماعية.