الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
رسالة إلى أبنائي الأعزاء.. مع التحية
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 21/08/2019م
بعد عطلة صيفية طويلة قضاها فلذات أكبادنا الطلاب بين أهلهم وذويهم، وكانت عامرة بالأنشطة والبرامج والفعاليات المدروسة والمفاجئة، وكان المرح والفرح واللعب والتسلية واللامسؤولية عناوين كبيرة وأبطالا شكلوا اللوحة إلى أن اكتملت، وقد تم وضعها في برواز أنيق، ومن ثم تعليقها بعناية فائقة على جدار الزمن مع بقية اللوحات الأخرى كذكريات جميلة لعطل صيفية انتهت أيامها وتصرّمت.
ما هو شعورك لو تعطلت شبكة الإنترنت؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 21/08/2019م
كم هم هؤلاء الذين أدمنوا الفضاء الافتراضي، وغدا ملاذهم وملعبهم وعملهم ولهوهم ومتعتهم وتسليتهم، وتسلل بهدوء معشعشا في أعماقهم، متسلطاً ومهيمناً على حياتهم، وسرق منهم عالمهم الواقعي، وضيَّع حياتهم وأوقاتهم وأعمالهم، وسلبهم القدرة على التفكير والحركة والاندماج مع الآخرين في الواقع المعاش والحقيقي، ويكاد الواحد منهم يجن وينتابه الشعور بالقلق، وضيق الصدر، والعصبية، والغضب، لو فقد الاتصال بشبكة الإنترنت.

يوم الغدير امتداد للرسالة «2»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 21/08/2019م
في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة سنة عشرة للهجرة، جمع النبي الاكرم (ص) المسلمين عند رجوعه من الحج في مكان يسمّى غدير خم، وخطبهم خطبة مفصّلة، وفي آخر خطبته قال: «ألستم تعلمون أنّي أَولى بكلّ مؤمن من نفسه؟» قالوا: بلى، فأخذ بيد علي فقال: «اللّهمّ مَن كنت مولاه فعليّ مولاه، اللّهمّ والِ مَن والاه، وعادِ مَن عاداه» فلقيه عمر بعد ذلك فقال: هنيئاً لك يابن أبي طالب، أصبحت وأمسيت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة.

‏‫لماذا يُحارب مشاهير السوشيال ميديا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/08/2019م
#مقالات #فاضل_العماني لا توجد قضية أثير حولها الكثير من اللغط والجدل في المجتمع السعودي خلال الفترة الزمنية الحالية، كقضية مشاهير السوشيال ميديا، هذا العالم المسكون بكل مظاهر وملامح الشك والريبة والاختلاف. ولأن مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة والمثيرة، تُعدّ من المنصات والمنابر الإلكترونية الأكثر شعبية واستخداماً في جميع أنحاء العالم، فتأثيراتها وتردداتها وتموجاتها على كل أفراد ومكونات المجتمع، يصعب وصفها وتحديدها، فضلاً عن صدها أو إيقافها.

عندما تدمع العين
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 19/08/2019م
الحياة التي نعيشها مسرحية كبيرة وفيها مواقف كثيرة، وأبطال هذه المسرحية هم البشر من جميع الأجناس والفئات، فعندما تشاهد موقفاً عاطفياً ذات مشاعر جياشة مصحوبة بالانتصار على الظلم البشري فعند الاتصال عاطفياً بهذا الحدث تدمع العين لا شعورياً لأجل الموقف الإنساني الذي ارتبطت به لتحاكي المشاعر والأحاسيس لأبطال ذلك الموقف.

يا ليت قومي يعلمون!!
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
في كل سنة يكثر الحديث والقيل والقال الذي لا طائل من ورائه عن إجازة المعلمين وأنها طويلة أكثر من اللازم مع أن الكثيرين من المهتمين بحسابها بالأرقام بدقة قالوا أنها لا تفرق كثيراً عن إجازة بقيت الموظفين إلا قليلاً.

شخصيات معاصرة يمتلكون الإبداع
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
رجل لا تربطني به معرفة سابقة، فمند معرفتي به كعضو منتخب في المجلس البلدي بمحافظة القطيف في دورته الحاليه الثالثة، شدني اليه تواضعه وثقافته ووعيه، فهو احد الرجال من محافظة القطيف، الذين امتلكوا بصمات على أرض الواقع نظير جهودهم وإنجزاتهم العملية الدؤوبة في ميدان العمل.
فخاخ الإنترنت
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
في ظل ما يشهده العالم اليوم من انفجار علمي هائل، وثورة كبرى في مجال التكنولوجيا، وتراكم ثقافي ومعرفي، أصبحت المعلومات الرقمية أكثر تأثيراً على المجتمعات، خصوصاً على الأطفال. فقد تطورت أساليب المعرفة التي كان يستقي منها الطفل ثقافته، ويكتسب منها عاداته. فما عادت الأسرة والحضانة والمدرسة هم المصدر المعلوماتي والمعرفي الوحيد الذي يستقي
ما لكم كيف تحكمون؟!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
#مقالات #كال_آل_محسن إن عملية إصدار الأحكام عن الآخرين تتطلب الكثير من التثبت والتأكد الشخصي بصورة لا لبس فيها ولا غموض ولا شك ولا تحيز؛ حتى نستطيع أن نكون رأيا صحيحا ونصدر حكما عادلا.

يقظة الإحساس
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
تعرض أحد الشباب إلى حادث مروري ونتج عنه غيبوبة لمدة يومين وقد زاره أحد أصحابه في المستشفى بعد إفاقته ليطمئن على حالته الصحية، فأحب الزائر أن يطمأن أصدقائه وأحبائه أيضاً فقام بتصوير الشاب بالفيديو والمريض بحالة صحية حرجة ويسأله عن حاله وصحته والشاب المريض يتكلم بصعوبة وبألم وانتهى مقطع الفيديو والذي استغرق مدته دقيقة ونصف تقريباً، فهل تصرف الزائر صحيحاً بتصوير

تحديث أم ترقية؟!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
في عالمِ التّقْنِيةِ نحتاجُ في أحايينَ كثيرةٍ إلى إجراءِ بعض الإصلاحاتِ والتحسيناتِ والتعديلاتِ البسيطة في البرامجِ التي يتمُّ إنتاجُهَا من قبلِ المختصين في هذا المجال، حيث يقومون بعملِ تحديثاتٍ لها بصورةٍ متكررة حسب الحاجة إلى ذلك؛ بغيةَ تلافي العيوبِ التي ...
العقرب الذي يُريد أن يعبر النهر
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
لا أعرف إذا كنت - عزيزي القارئ - قد سمعت عن قصة العقرب والضفدع التي تستحق أن تُروى على مسامع الزمن لما تحمله من فلسفة عميقة وحقيقة مرة.

كان هناك عقرب يُريد أن يعبر النهر، ولأنه لا يستطيع السباحة، طلب من ...
لا تقولوا كل شيء
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 06/08/2019م
تعرضت إحدى الفتيات المجتهدات التي تدرس في إحدى الجامعات إلى موقف سيء مع أحد السائقين أثناء الطريق ليوصلها إلى الجامعة، أخذ صاحب السائق يتكلم ويتحبب إلى الفتاة بالدعابة وخفة الدم والحديث المايع لعلا وعسى أن تستجيب الفتاة لسوالفه الغير لائقة. وكانت الفتاة مشغولة بجوالها في وسائل التواصل الإجتماعي وقلبها يخفق خوفاً منه وهي صامتة ولا تتكلم معه مؤمنة بأن وظيفته فقط التوصيل وليس له الحق في أن يسليها بحديثه الممل ونكته البايخة.

ثقافة التكريم في ذاكرتنا الوطنية
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/08/2019م
تُفاخر الأمم والشعوب، القديمة والحديثة، بما تملك من رموز وأيقونات ساهمت في تنمية وازدهار أوطانها على مختلف الصعد والمستويات، لأنها  أي تلك الأمم والشعوب  أيقنت بإن الإنجازات والإبداعات التي قدمتها تلك الرموز والأيقونات تستحق أن تسكن صفحات الفخر والمجد على ...
منصات التكريم... لمن؟
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 31/07/2019م
الإشادة بمنجزات الآخرين مطلباً أساسياً وضرورةً من ضروريات النمو الحضاري، ولدفع عجلة التقدم بشتى صوره، فالتكريم هو تلك الثمرة التي يجنيها المنجزون في جميع المجالات، ولكي تستمر مسيرة الإنجاز وتتجلى فيها صور الإبداع الفكري والثقافي والفني والمهني، لابد من انشاء ...
زرع بذور التسامح
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 31/07/2019م
ما أحوج اليوم ونحن نعيش مراحل الوعي والنمو والإزدهار بأرقى صوره ومراتبه، وعلينا ان نفتح صفحات بيضاء جديدة ومشرقة بيننا، وأن نغرس حب التسامح ونجعل هذه الثقافة الإسلامية الحميدة سائدة في مجتمعاتنا، بنشرها وتفعيلها بكل ما نملكه من جهد وقوة وبصدق ونية صافية خالصة لوجهه الله، حتى يعود نفعها وخيرها على الجميع بإذن الله.

الطفولة في ظل الفضاءات المفتوحة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 30/07/2019م
عالم الانترنت ووسائل التقنية والاتصالات والأجهزة الذكية الحديثة يمكن أن تكون سلاح ذو حدين في ظل هذا الفضاء العالمي المفتوح، خاصةً على المراهقين والأطفال الصغار. فهي إذا كانت وسائل سهلت وصول المعلومة بأقصى سرعة، وساهمت في تبادل المعرفة، وتطوير فكر ومهارات الإنسان، وصقل مواهبه وإمكاناته الفكرية والحسية، إلا أن تركها في أيدي الأطفال والمراهقين من دون حسيب أو رقيب، والإدمان على مشاهدة ما هب ودب من أفلام وبرامج ضمن ما يعرف بدائرة العالم الافتراضي، سيكون له تأثيره السلبي في سلوكهم ونفسياتهم وتفكيرهم وبناء شخصياتهم.
معادلة الحياة
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 30/07/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة اشتكى أحد الآباء الأثرياء من سوء تعامل أبناءه له على الرغم بأنه يبذل كل جهده ووقته لتوفير الحياة الكريمة لأبناءه وأسرته ويلبي كل احتياجاتهم، فلا يجد الاحترام والتقدير منهم، فضاقت به الدنيا لما هو فيه من همّ وغمّ ولا يعلم ماذا يفعل لهم وهو أسير في حبهم ودلالهم بعدما كبروا؟.

التجربة الصينية
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 29/07/2019م
في زحامِ الحياةِ المليئةِ بالأحداثِ والمواقفِ المتنوعة، وفي غمرةِ الطموحاتِ الإنسانيةِ الممتدةِ والمشروعة، يمارسُ الإنسانُ الكثيرَ من التجاربِ في مختلفِ الميادين؛ ويكونُ قد رسمَ كوكبةً من الأهدافِ الكبيرةِ والواقعيةِ بغيةَ تحقيقِ غاياتٍ عظيمةٍ ومنجزاتٍ عملاقةٍ تسهمُ في إثباتِ الذات وتأكيدِ ...
الحصول على ميدالية أو إنقاذ غريق؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/07/2019م
#مقالات #فاضل_العماني في الرابع والعشرين من سبتمبر عام 1988، بدأت أحداث هذه القصة المثيرة التي تستحق أن تُكتب في سجلات المجد، بل وأن تُعلّق على أستار الخلود. لورنس ليميو، بحار كندي، نشأ بحلم وحيد لم يُفارقه طيلة حياته، وهو الفوز بميدالية في الألعاب الأولمبية في سباقات الإبحار. وبعد سنوات من التدريبات الشاقة بالكثير من البحار والمحيطات، اختير ليُمثّل بلده في أولمبياد سول عاصمة كوريا الجنوبية.