الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
دور البيئة الأسرية في تشجيع الميول القرائية لدى الأبناء
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #إبراهيم_الزاكي كثيرون هم الذين خلدهم التاريخ، ويتحدث عن إنجازاتهم ومآثرهم بإعجاب وإكبار. كما يذكرهم الناس باحترام وإجلال، كونهم استطاعوا أن يحققوا أشياء في حياتهم، وفي حياة الآخرين من حولهم، كانت قبل ذلك خيالاً في الأذهان، أو وهماً من الأوهام.

التوقف... الاضطراري
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #بدرية_آل_حمدان رتم الحياة السريع والتسارع الغير طبيعي جعل مساراتنا تنحرف عن الخطوط المرسومة لها وفق الخط الزمني مما سبب الكثير من الفوضى المربكة، فأصبح الطابع العام للحياة فوضوي يفتقر إلى النظام الطبيعي، فبعض المسارات تقهقرت إلى الوراء مخلفةً ورائها فجوات يصعب سدها لما احادثته من عطب وافساد في بنية المجتمع بعد ما غاب نجمها وأفل، فهذه المسارات كانت سببًا في التأخر لما تمتلكه من التراخي.
حتى لا تندم!
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #زكي_الشعلة قرر أن يترك السيارة مفتوحة وبداخلها المفتاح ليشتري غرضا بسيطا من المركز الغذائي، ورجع لها ولم يجدها، وبدأ البحث عنها في قنوات التواصل وتقديم بلاغ للجهات الأمنية، فأصبح نادما على قراره.
هل يتغير المواطن السعودي بعد كورونا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسوؤل #فاضل_العماني وباء كورونا الخطير الذي يجتاح العالم بأسره، سيكون بلا أدنى شك أحد أسوأ الأوبئة في تاريخ البشرية، فقد حصد الآلاف من الأرواح والملايين من الإصابات والمليارات من الخسائر. هذه الجائحة البغيضة التي لن تُبارح الذاكرة البشرية على الإطلاق،
رسكلة أمي!
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسؤول #وسمية_العبيدي عندما قلت كمية البصل في الأسواق وأخذ المتسوقون يتسابقون على شرائه، كانت أمي - حفظها الله - تقطف البصل المزروع في حديقة المنزل. وعندما شح البيض في الأسواق كانت أمي تجلب لنا بيض الدجاج من الحظيرة.
العيش الكريم
أحمد الجصاص - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسؤول #أحمد_الجصاص تداول نشطاء في مواقع التواصل الإجتماعي في الأيام الماضية مقطع فيديو يُبرز فيه منزل إحدى العوائل المتعففة، من حيث مستوى وضعهم المعيشي الذي هم عليه وخاصة بعد إنقطاع المصروف الشهري لرب الأسرة مقابل عمله، والمكونة من ستة أفراد «الأبوين وأربعة أطفال».
استشراف المستقبل من رحم الأزمات
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 05/05/2020م
#كلنا_مسؤول #عباس_الشماسي منذ أن أخدت التقنيات الرقمية تزاحم الإنسان في أداء الأعمال، تزايدت التساؤلات والمخاوف حول مستقبل الأعمال، وبمعنى آخر هل ستختفي بعض الوظائف المعتمِدة على المهارات البشرية وما تأثير ذلك على مستقبل الاجيال الشابة من الخريجين، وإزدادت هذه المخاوف مع التطور التكنولوجي الرقمي السريع، وأضحت هناك حاجة لاستشراف آفاق مجالات الأعمال المستقبلي
لكي نصبح أمة تقرأ
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 05/05/2020م
#كلنا_مسؤول #إبراهيم_الزاكي تتعدد الأسئلة حول إشكالية ”الأجيال الناشئة والقراءة“، وأسباب نفورهم منها، وطرق تحبيبهم وجذبهم إليها. إذ كيف يمكن تشجيع الناشئة وتحفيزهم على القراءة في هذا العصر الرقمي الخالص، وها هي أجهزة التكنولوجيا تحيط بهم من كل صوب واتجاه، وتجذبهم وتغريهم بوسائل الترفيه واللعب الكثيرة، وتُقدِم لهم ألف مبرر لترك الكتاب والابتعاد عن القراءة؟
في أثر عادة القراءة وفوائدها
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 30/04/2020م
#كلنا_مسؤول #ابراهيم_الزاكي خلصنا في المقالة السابقة إلى إن خلق جيل قارئ ومحب للمعرفة يتطلب من المؤسسات التعليمة صياغة مناهج تربوية وتعليمية تغرس في الناشئة حب القراءة والتشجيع عليها، وإبداع السبل التي تشجعهم على ذلك
الموضوعية بين الشرق والغرب‬
منصور آل يحيى - شبكة أم الحمام - 30/04/2020م
#كلنا_مسؤول #منصور_يحيى ‪الموضوعية مفهومٌ يُقصد به عدم الانحياز لجانب معين أثناء البَتِّ أو الحكم في قضية معينة وهي تفترض وجود عالم أو بُعد للأفكار منفصل عن الذات المُدرِكةِ لها، لتسهل الوصول للحقيقة بعيدا عن الميول الذاتية والانحيازيات المشتتة.
هل سيتغير المجتمع السعودي بعد كورونا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/04/2020م
#كلنا_مسؤول #فاضل_العماني يبدو أن العالم بأسره لن يكون كما كان قبل وباء كورونا، لن يكون كذلك على الإطلاق، بل سيتغير في الكثير من ملامحه وتفاصيله، فهذه الجائحة البغيضة التي عطّلت حركة الحياة وأزهقت الآلاف من الأرواح وتسببت في خسائر بالمليارات، هي باختصار شديد: أمسكت بعقارب الزمان والمكان وسرقت مفاتيح الطمأنينة والأمان.
في رحاب القرآن الكريم
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 28/04/2020م
#كلنا_مسؤول #زكي_الشعلة عندما كنا صغارا تعلمنا القرآن الكريم عند أحد المعلمين الأفاضل في قريتنا الوادعة بالطبيعة وبساتينها الخلابة ونخيلها الباسقة والحياة الاجتماعية البسيطة، وكان معلم القرآن الكريم في قريتنا الشيخ محمد آل باقر في مجلسه المتواضع وهو خطيبا ومرشدا وناصحا في القرية
مرحبأ شهر الخير
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 26/04/2020م
#كلنا_مسؤول قبل أن أضع القلم على الورقة بقيت أفكر لحظة ماذا سأكتب هذه السنة في هذه الذكرى السنوية العطرة - حلول شهر الخير - شهر رمضان المبارك بعد أن كتبت فيه الكثير من الكلمات والموضوعات والذكريات، ففكرت بأن أكتب موضوعاً يربط بين الموضوعات السابقة
هل المنظومة التعليمية تشجع على القراءة؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 26/04/2020م
#كلنا_مسؤول يرى البعض، أن ظاهرة العزوف عن القراءة، وعدم تقدير قيمة المطالعة، هي في الحقيقة مشكلة بنيوية. ويُرجِعون أسبابها إلى المنظومة التعليمية، والنظام التربوي القائم، أو بالنسق الثقافي السائد في مجتمعاتنا، والذي لا يُشجع ثقافة المطالعة،
دعوة إبراهيم (ع).. وعالم الملكوت
أيمن رجاء النخلي - شبكة أم الحمام - 26/04/2020م
#كلنا_مسؤول تتحدث الآيات عن رؤية إبراهيم الخليل (ع) لملكوت السماوات والأرض بتوفيق الله عز وجل، وارتباط ذلك بالوصول إلى درجات اليقين، بل وإمكانية رؤية عالم الملكوت للإنسان المؤمن. فرؤية عالم الملكوت يحتاج إلى نظر وتأمل وطهارة الباطن ويحتاج
الكتاب في يومه العالمي
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 26/04/2020م
#كلنا_مسؤول أن اليوم العالمي للكتاب، الذي يصادف 23 نيسان/ من شهر أبريل كل عام، في هذا التاريخ كل المجتمعات من دول العالم يكون لشعوبها احتفاء عظيم للكتاب والقراءة وحقوق المؤلف، يعبر الجميع عن حبهم وتشجيعهم للقراءة والنهوض بثقافة الكتاب، وذلك
إدارة الأزمات ومؤشرات النجاح
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 24/04/2020م
#كلنا_مسؤول تُعد المؤشرات، أحد الأدوات الضرورية لقياس خطوات التقدم تجاه تنفيذ الأهداف وتحقيق الرؤى التي تتبناها الدول والمنظمات، لأنها توفر المزيد من الرقابة والشفافية، وتُعزز التنافسية، مما يٌحفز التغيير والتطوير وبلوغ الأهداف.
أنا والبعوضة المتوحشة!
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 24/04/2020م
#كلنا_مسؤول #وسمية_العبيدي وأنا أكتب هذا المقال جاءت بعوضة وقرصتني، ولا أعلم كيف استطاعت تلك المتوحشة الدخول للمنزل بالرغم من وجود الشبك على جميع نوافذ المنزل! كانت بعوضة كبيرة الحجم، غريبة الشكل بجناحين مخططين. حاولت الانتقام والقضاء عليها قبل أن تلوذ بالفرار لكني للأسف لم أنجح. أخذت أنظر للقرصة بغضب وتوتر وهي تتورم وتحمر، وأنا أتساءل يا ترى ماذا حقنت تلك الملعونة في يدي وماذا نقلت لي من ميكروبات ومن ستهاجم بعدي!؟
كيف ستكون المملكة بعد كورونا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 22/04/2020م
#كلنا_مسؤول #فاضل_العماني يبدو أن الحياة بأكملها قد توقفت عند عتبة كورونا، والأمر كذلك للكتابة، فقد توحدت كل الأفكار واختزلت كل المواضيع في هذه الجائحة البغيضة التي سببها هذا الفيروس التاجي المتناهي الصغر والذي لا يُرى بالعين المجردة ولكنه بطل هذا المسلسل الحزين والطويل الذي يُشاهده أكثر من سبعة مليارات ونصف المليار، هم تعداد العالم، كل العالم، بمعدل مشاهدة استثنائي ليس له مثيل على الإطلاق.

إدارة الأزمات ومؤشرات النجاح
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 21/04/2020م
#كلنا_مسؤول #مقالات تُعد المؤشرات، أحد الأدوات الضرورية لقياس خطوات التقدم تجاه تنفيذ الأهداف وتحقيق الرؤى التي تتبناها الدول والمنظمات، لأنها توفر المزيد من الرقابة والشفافية، وتُعزز التنافسية، مما يٌحفز التغيير والتطوير وبلوغ الأهداف.