البراءة مفهوم مقاومة

 


بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم وظالمي شيعتهم الى قيام يوم الدين .

 قال تعالى ﴿ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌلَكُمْ ۖ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ 3/التوبة .

البراءة من القيم الدينية التي يهتم الاسلام بتعزيزها في الامة الاسلامية ، حمايةً لها من التهديدات التي تستهدفها وتتربص بها من خارج الامة وداخلها ، وقد اهتم اهل البيت عليهم السلام بتأكيدها وإيضاح مجالاتها وتطبيقاتها العملية على ارض الواقع سواء بمواقفهم العملية او بأقوالهم التوجيهية .

والبراءة بطبيعتها تعبير عن موقف مواجهة ورفض ومقاومة لأمر ما ، وقي استقراء عام للآيات والروايات سنجدها قد أكدت على قيمة البراءة في مواطن عديدة منها :

1- الكافر المحارب المعادي للأمة والإسلام.
2- ناصبي العداء لخصوص اهل البيت عليهم السلام ومن قاموا بإزاحتهم عن مراتبهم.
3- حركات التضليل
4- سلطات الجور، والسلطان المستبد بالأمة ومقدراتها.

وقد أوضح المعصومون عليهم السلام حدود البراءة وأحكامها في كل موطن من تلك المواطن ، وقد تنوعت وتعددت التمثلات السلوكية لهذه القيمة في احاديث اهل البيت عليهم السلام في اشكال مختلفة ومنها : المقاطعة الاجتماعية، التحرر والاستقلال عن سلطته، الفضح الاعلامي ، مقارعته ومقاومته، اللعن ، وغيرها من التمثلات والصور التي اوضحها اهل البيت عليهم السلام .

إلا ان هذه القيمة الالهية واقعة بين حدي الافراط والتفريط رغم توضيحات اهل البيت عليهم السلام لحدودها وتوجيهاتهم فيها، فهناك من يتهاون بهذه القيمة الى  حد المداهنة مع من ينبغي البراءة منهم، فلا تجد لها اثر في حياته حتى بمستوى اللعن لهم، وفي طرف الافراط تجد هناك من يمارس البراءة في غير موضعها فتجده مثلا يمارسها مع كل من يختلف معه في الرأي لمجرد الاختلاف . وكل منهما يسوق لك مبرراته وتسويغات سلوكه، بيد ان تلك التمثلات التي ذكرناها لقيمة البراءة لها حدود وأحكام، ينبغي للجميع ان يفقهها ويعي احكامها وحدودها حتى لا ينتحي سلوكا يضر به او بمجتمعه .

هذه نظرة اجمالية لقيمة البراءة الالهية وفهرسة عامة لبحث يطول حول البراءة بين المفهوم والممارسة .