ما يعجبني في عاشوراء

 


1- ما يعجبني في عاشوراء .. أن نستعد لهذا الأمر بلباسنا الأسود الحزين الذي يدل على وقع المصيبة علينا فالأيام الاولى من شهر محرم الحرام هي أيام مصيبة أهل البيت عليهم السلام حيث لم يُرى أحد منهم ضاحكاً بل حزينا باكياً وكانوا يوصون باقامة العزاء على الحسين لا المحاضرات التربوية نعم نحن ننهل من دروس كربلاء طيلة العام ولكن في أصل المصيبة هناك البكاء والعزاء .. الشیخ التبريزي اعلى الله مقامه: هل ذكرت الروايات التي تدعو إلى الجزع والبكاء وإقامة مراسيم العزاء على الإمام الحسين (عليه السلام) مظاهر معينة؟ أو أنها تركت الناس يقومون بالمظاهر كيفما يشاؤون؟ بسمه تعالى اللطم والبكاء وان كان عنيفاً وشديداً حزناً على الحسين (عليه السلام) من الشعار الديني وداخلان تحت الجزع، وقد وردت روايات معتبرة في رجحانه واستحبابه وكونه موجباً للتقرب إلى اللّه سبحانه، ولو أدى اللطم إلى اسوداد الصدر والإضرار بالجسد لا بأس به، ما لم يصل إلى حدّ الجناية، ولم يكن وهناً للمذهب، واللّه العالم.

2- ما يعجبني في عاشوراء .. إن أول من قدم الطعام سبيلا للامام الحسين عليه السلام هو الامام زين العابدين عليه السلام فهذه الشعيرة أخذت منهم سلام الله عليهم .. لذلك ترى العاشقين للامام يفترشون الشوارع والساحات ويقدمون كل مايملكون فداءً لسيد الشهداء وترى الفقراء في هذه الايام فرحين بما رزقهم الله من فضله وببركات الامام الحسين عليه السلام لاتقصروا ايها الاحبة قوموا بعمل ( تكية – مكان صغير ) في كل مكان تصلون إليه وقوموا بتوزيع ما ترونه مناسباً على حب الحسين عليه السلام.

3- مايجب في عاشوراء الحسين ... أن نقوم جميعا بالشعور احساساً ووجدانا بهذه المصيبة العظيمة لكل من يحضر مجالس الحسين عليه السلام أخي أختي إن حضوركم في مجالس الحسين عليه السلام يسلّي قلب الزهراء عليها السلام لذلك استعن بحضورك القلبي الحسين ووجهك الباكي وروحك المكسورة على فقد سيد الشهداء عليه السلام. السيد السيستاني: هل يجوز للمرأة أن تلطم وجهها وتنثر شعرها في العزاء الحسيني ؟ الجواب : يجوز .

4- ما يعجبني في عاشوراء .. عند حضور شخصية مهمة إلى منزلنا أو منطقتنا ترانا نتسابق لتقديم ماهو أفضل ومن أجود الأنواع فكيف بما نقدمه لسيد شباب أهل الجنة وريحانة المصطفى وبضعة المرتضى وكبد الزهراء عليهم السلام يجب علينا أن نسعى جاهدين لتقديم ما يليق بعظمة الامام الحسين عليه السلام وكلٌُّ بحسب قدرته وامكانياته ((وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله)) نعم قدموا كل ماتجود به أنفسكم كرامة للامام الحسين عليه السلام ولينظر العالم باسره بأننا مستعدون لتقديم الغالي والنفيس في سبيل الامام الحسين عليه السلام.

5- ما يعجبني في عاشوراء .. عندما نقوم بعمل مسيرة عزاء للامام الحسين عليه السلام هناك من لا يشاركون ويكتفون بالتفرج نعم هنيئاً لهم لا تنتقصوا قدرهم ((وَاللهُ يَعلَمُ وَأنتُمْ لا تَعلَمُونَ)) قوموا بالتودد لهم لعلهم ليسوا من الشيعة وان كان مظهره مخالفاً لما نحن نعتقد بأننا الصح وهم على غير الصواب اجذبوهم للحسين عليه السلام باخلاقكم لا بكلامكم عنهم الحسين رسالته المحبة والاخاء لاتنتقص قدر أحد فلعله عند الله عزيز. بل قوموا بدعوته للمشاركة أعطوه علماً، أهدوه شعاراً، سلموا عليه، قبلوه من جبينه حباً، لوقوفه وهو يتفرج على عزاء الحسين عليه السلام. السيد صادق الحسيني الشيرازي السؤال: شخص سمع من بعض العلماء أن المشاهدين للعزاء لهم ثواب أيضاً، وسمعنا من بعض العلماء من يقول إن التفرّج على المواكب لا يجوز، ويشبّهون التفرّج بالتفرّج على السبايا وما شابه ذلك، ما معنى المشاهدة هنا؟ الجواب: المشاهدون والمتفرّجون لمواكب العزاء، والمتأثّرون لذلك، والمشاركون للمعزّين في حزنهم لهم أجر وثواب أيضاً.

6- ما يعجبني في عاشوراء .. من يعتقد بان عاشوراء عليها السلام هي وقتية فقد ظلم نفسه وظلم الشيعة فإن كل مالدينا من عاشوراء الحسين عليه السلام ولولا الحسين عليه السلام لما كنا ولما كان الاسلام ولا الصلاة ولا الصيام ولا العبادة ولا الحج لم يكن الدين قائما فعاشوراء مرسومة في كل نواحي حياتنا، وخير دليل على ذلك في كل عاشوراء وفي كل محرم هل ينقص عدد الشيعة ام يزداد، هل يقل عدد المعزين أم يزداد، هل يتوقف الزاحفون إلى الحسين أم يزداد؟؟

7- ما يعجبني في عاشوراء .. إن الحسين عليه السلام أبكى السماء قبل الأرض، أبكى العرش واللوح والملائكة والأنبياء وكل الموجدات قبل الخلقة وإلى يوم القيامة... فالحسين هو سفير الدمعة الساكبة ... ألستم تقولون في زيارته سلام الله عليه: (( السلام عليك يا صريع الدمعة الساكبة ، السلام عليك يا صاحب المصيبة الراتبة )) ... ومن يعتقد بان الحسين عليه السلام ليس دمعة وبكاء ولطم وانما هو دروس وعبر فقط هو واهم كبير فالحسين عليه السلام بدماءه انتصر لا بسيفه. لذلك أقيموا العزاء، ألطموا على سيد الشهداء، أبكوا على مصيبة الغرباء، فالحسين عليه السلام أبكى من قبلنا الأنبياء. عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كنا عنده فذكرنا الحسين بن علي عليه السلام وعلى قاتله لعنة الله فبكى أبو عبد الله عليه السلام وبكينا قال ثم رفع رأسه فقال: قال: الحسين بن علي عليه السلام أنا قتيل العبرة لا يذكرني مؤمن إلا بكى.

8- ما يعجبني في عاشوراء .. إن إقامة التشابيه الخاصة بمحرم وماجرى على أهل البيت عليهم السلام جائز بإجماع الفقهاء الماضين منهم والمعاصرين فإن التشبيه الذي يجري في عرس القاسم لهو من مصاديق الشعائر الحسينية المؤلمة التي تجعل القلب يود لو يخرج من مكانه، وتود الروح مفارقة الجسد، لعظم مصيبة الشباب، وخصوصاً هذا العريس الذي فدى عمه بدمه الزاكي في سبيل نصرة ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله، ولمن يحارب هذه الشعيرة أدعوه لمراجعة فتاوى فقهاءنا رضوان الله عليهم وحفظهم الله. الشيخ التبريزي أعلى الله مقامه الشريف: هل يجوز إجراء التشابيه في عزاء سيد الشهداء عليه السلام (التمثيليات التي تصور واقعة الطف) ؟ بسمه تعالى إذا لم يكن فيها وهن للإمام (عليه السلام) وأولاده وأهل بيته وأصحابه ولم يشتمل على محرم آخر كالكذب والموسيقى فلا بأس، واللّه العالم.

9- ما يعجبني في عاشوراء .. إن الامام روحي فداه قتل من أجل بقاء هذا الدين الحنيف ومن أجل إقامة الصلاة ورفع كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله لذلك يجب علينا ان نسير على خطى الامام الحسين عليه السلام وأن نطبق الأهداف التي استشهد من أجلها الامام أرواحنا فداه ويجب أن نكثر من الصلاة جماعة امام الملئ جميعاً معلنين بان الإمام عليه السلام حفظ لنا دين الله عز وجل ونحن أيضا من السائرين على نهجه الشريف.

10- ما يعجبني في عاشوراء .. إن من نعم الله علينا سبحانه وتعالى أن وفقنا لخدمة الامام الحسين عليه السلام في كل المجالات مع قلة الامكانيات إلا أن الشيعة في مختلف أنحاء العالم يسعون لخدمة المولى أبي عبد الله الحسين عليه السلام لذلك يجب أن نتساعد جميعاً لنحافظ على مظاهر العزاء خالية من أي شائبة فبعض الحاقدين المتربصين لنا ( بعض ) الهفوات التي ليست من أصل المبدء ليرفعوها شعاراً ضد الشعائر الحسينية ونسف الخدمة الحسينية، لذلك فلنسعى جاهدين لنحافظ على نظافة مواكبنا وخدمتنا وحسينياتنا ونظافة قلوبنا ومنع من يود أن يشوه صورة العزاء الحسيني ببعض الملاحظات الحاقدة التي تهدف الى تشويه صورة العزاء الحسيني أو تصويره وكأنه قائم على السلبيات فقط.

نحن اليوم مراقبون عالمياً ومن قبل كنا وسنبقى مراقبين: فالعالم يوماً بعد يوم يكتشف أحقية نهضة وثورة الامام الحسين عليه السلام من خلال إقامتكم للعزاء الحسيني واللطم والبكاء وتعظيم شعائر الله ووالمحافظة على نهج الحسين عليه السلام والقضية التي ضحى من أجلها روحي فداه والمحافظة على هذه الثوابت وتجديدها في كل سنة وعام .. فالحسين عليه السلام رمز الخلود .. كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء