البراك لـ الشرق : تعديلات متوقعة على نظام الكهرباء مسبق الدفع.. وإقراره قريباً

شبكة أم الحمام

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك، في تصريحاتٍ خاصة بـ«الشرق»، إن تعديلاً من المتوقع أن تُجريه إحدى الجهات التشريعية العُليا، سيقضي بتفعيل شرائح بطاقات مُسبقة الدفع لتوفير التيار الكهربائي في المنازل بشكلٍ مُقنن ومُحدد، يُنتظر أن يُقر في وقتٍ قريب.

وتحدث المهندس البراك عن مزايا البطاقات المسبقة الدفع، حيث ستكفل توفير الطاقة الكهربائية مُقابل مبالغ مالية مُعينة ومُحددة، يتم دفعها من العميل مقابل حصوله على طاقةٍ كهربائية، وتتوفر في الأسواق، بالإضافة إلى فروع الشركة في مناطق المملكة ومحافظاتها. وقال: «نعمل حالياً مع إحدى الجهات التشريعية على تعديل تلك الشرائح أو البطاقات، كون التي جاءت في الخطط المُعدة لهذا المشروع كانت قرابة عشرة تصورات – أي تصورات كمية الطاقة الموفرة في تلك الشرائح – ونحن نرغب أن تكون أربع أو خمس شرائح بقيم وكمية طاقة مُعينة، لذلك نبحث حالياً عن شركة توفر لنا عدادات كهرباء بهذه الميزة، من حيث استيعابها تلك البطاقات وتوليفها على أقدار الطاقة التي نرغب أن تحتويها».

وجزم المهندس البراك أن تُسهم تلك البطاقات أو الشرائح مسبقة الدفع في خدمة بعض المناطق النائية أو البعيدة، بالإضافة إلى الشقق السكنية ذات الاستهلاك المحدد نوعاً ما. إلى ذلك، حمّل البراك المواطنين مسؤولية التخفيف من زيادة الأحمال خلال فترة الصيف، وخصوصاً في وقت الذروة، وقال إن هذا يُسبب إرهاقاً للشركة نظرا لزيادة الطلب على الطاقة وعلى الأحمال الكهربائية، مما يؤدي غالباً لانقطاع التيار الكهربائي عن بعض المدن أو المحافظات في المملكة. وقال «يجب أن يدرك المواطن هذا الأمر ويتحمل مسؤوليته، فلا داعي لاستهلاك الكهرباء، وهو ليس بحاجة إليها، خصوصاً في وقت الذروة، ولا سيما أن هذا العام، سيتزامن فيه عشرون يوماً من شهر رمضان المبارك مع شهر أغسطس، يسبقها عشرة أيام من يوليو، وهما الشهران اللذان يزداد خلالهما الطلب على الكهرباء، لارتفاع درجات الحرارة على غير الأشهر الأخرى».

وتأتي تصريحات المهندس البراك لـ«الشرق» في غضون تحذيرات أطلقها بعض المهتمين في المناخ، من ملامسة مؤشر درجة الحرارة خلال الصيف الجاري