المراهقة في مركز البيت السعيد

شبكة أم الحمام فاطمة فاران - صفوى
المراهقة في مركز البيت السعيد
المراهقة في مركز البيت السعيد


 

 

شارك نحو خمسين من الآباء والأمهات والمهتمين من كلا الجنسين بالشأن التربوي ، في إثراء المحاضرة التفاعلية التي نفّذها مركز البيت السعيد تحت عنوان (  المراهقة مشاكل وحلول ) يوم الاثنين 10 ربيع ثاني 1433هـ  .

حيث انطلق المحاضر الأستاذ جعفرعلي آل خزعل  ، من التعريفات المتعددة للمراهقة  إلى أبرز السلوكيات التي يتبناها المراهق ، مستعرضًا أهم خصائص المرحلة ، ومبيّنًا أهميتها ؛ كونها القنطرة الطبيعية للولوج إلى مرحلة الرجولة وتحمّل مسؤولياتٍ إضافية .

كما استعرض بعض الأساليب التعاملية الصحيحة تجاه المواقف التي يخلقها المراهق مع المحيطين به .

وتميّزتْ المحاضرة بكثرة المداخلات الساردة للقصص والمواقف المتعدّدة والتحديات التي واجهت المشاركين خلال التعامل مع أبنائهم المراهقين ؛ حيث عقّب المحاضر على تلك المواقف ، مبيّنًا خلفيات وأبعاد ما تضمنته من سلوك لدى المراهق ، والطرق المثلى في التعامل مع ذلك السلوك .

وفي ختام المحاضرة عبّر المشاركون عن أهمية الموضوع ، وعن سعادتهم بالطرح الراقي  والأسلوب الجميل الذي تميّز به المحاضر والذي انعكس على تفاعلهم ، وأدى إلى امتداد المحاضرة والتعقيبات إلى وقتٍ إضافي وصل إلى ضِعف الوقت الأصلي .

وقد طالب عددٌ من المشاركين بعقد دورةٍ تطبيقية في التعامل مع المواقف المفترضة والمتوقع صدورها من المراهق .

من جانبه تقدّم  مركز البيت السعيد بالشكر الجزيل للمحاضر وللمشاركين ، واعدًا بتنفيذ دورةٍ تطبيقية  في التعامل مع سلوكيات المراهق وفق الأسس الصحيحة .

يُذكر أنّ مشكلاتِ المراهقين أخذتْ في الازدياد كمًا ونوعًا ؛ مما يستدعي وقفةً  وقائية جادة تجاه النشء الصاعد ، تبدأ من احتضان الأسرة للمراهق ،  وتثقيفها بأهمية إيلائه العناية التامة ، وتفهم  بعض التغيرات التي تطرأ على سلوكه ، والتعامل معه وفق منهجيةٍ صحيحة .