تجارب المبتعثين .... في منتدى الشباب القرآني بصفوى

شبكة أم الحمام الأستاذ: علي المعلم

 

 

وسط حضور كبير ومميز من طلاب المرحلة الثانوية وجمع من المعلمين وأولياء الأمور ، أقام مركز القرآن الكريم التابع لجمعية الصفا الخيرية مساء يوم الأربعاء الماضي الموافق لــ 30 / 3/ 1433هــ على مسرح نادي الصفا الرياضي بصفوى ، ندوة تعريفية بعنوان :

 (( تجربتي ..... في الابتعاث )) ، وذلك تحت شعار الآية الكريمة (( عــّلم بالقلم ، علـّم الإنسان ما لم يعلم )).

أفتتح المنتدى بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها القارئ المتألق أحمد أمين  آل هاني  ، ثم تحدث الناشط الاجتماعي أمين آل هاني عن أهداف الندوة قائلا ً إن هدف الندوة هو التعرف على التجارب المميزة والناجحة في الابتعاث ، وتشجيع الطلاب على الطموح العلمي والأكاديمي ، وتبادل الآراء والمباحثات بعمق وفعالية حول قيمة العلم وأهمية البناء العلمي والمعرفي في حياة الإنسان وخاصة فئة الشباب .

ثم ألقى الأستاذ المساعد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور جهاد حسين حسن  السادة كلمة قيمة جدًا عن تجربته في الابتعاث في الولايات المتحدة الأمريكية  أكد فيها على ضرورة اختيار التخصصات الغير تقليدية ، والالتحاق بجامعات نوعية ، والاهتمام باللغة الانجليزية ، والتعرف على أنظمة وقوانين بلد الابتعاث بشكل جيد ، ومحاولة تنمية الطموح العلمي ، موضحــًا إن طبيعة الحياة المعاصرة تتطلب منا أن نتقن مستويات عالية من المعرفة والمهارات.

ثم ألقى المهندس حسين هاشم عقيل السادة  الموظف في شركة أرامكو السعودية تجربته في الابتعاث في الولايات الأمريكية شدد فيها على أهمية حصول المبتعث على أعلى الدرجات ، والثقة بالنفس ، وتنمية العلاقات الاجتماعية مع بلد الابتعاث ، والمشاركة الفعالة في الجمعيات التطوعية في البعثة ، وأن يكون المبتعث خير سفير لدينه ووطنه .

ثم تحدث المهندس محمد أحمد العيسى الموظف في شركة أرامكو عن تجربته في استراليا مبينــًا فيها إن الدراسة في الخارج ليست بالسهلة كما يتصور البعض ، وإن الحضور في الجامعات الاسترالية غير إلزامي ، وإن الاختبار النهائي هو الأهم ، وإن السكن المشترك هو الأفضل للطالب المبتعث ،  وقد ختم كلمته مشددًا على اختيار الأصدقاء الجيدين في الابتعاث .

بعد ذلك دار حوار مفتوح بين الطلاب  والمحاضرين بإدارة الناشط الاجتماعي أمين آل هاني تناول جوانب متعددة  حول الابتعاث والمبتعثين ، وأهمية  وجود قاعدة بيانات للمبتعثين المميزين من أجل التعرف على تجاربهم الناجحة ، والاستفادة منها في المستقبل  .

وفي نهاية اللقاء  أهدى رئيس مركز القرآن الكريم والمشرف العام على منتدى الشباب القرآني بصفوى   سماحة الشيخ صالح آل إبراهيم دروعــًا تذكارية للمتحدثين شاكرًا لهم على هذه المشاركة الرائعة ، ثم تناول الحضور وجبة العشاء على شرف مركز القرآن الكريم بصفوى .

ويعد هذا اللقاء الثاني الذي يقيمه ويشرف على إدارته منتدى الشباب القرآني بصفوى التابع لمركز القرآن الكريم بجمعية الصفا الخيرية بصفوى ، حيث كان اللقاء الأول تحت عنوان :

(( ماذا يريد الشباب ؟ )) وقد شهد حضورًا شبابيـــًا متميزًا وفاعلا ً .