القطيف: السماح بالدور الثالث ولجنة لحماية الآثار

شبكة أم الحمام القطيف - جعفر تركي

 

أقر المجلس البلدي بمحافظة القطيف خطة العمل التي قدمها رئيس المجلس المهندس عباس الشماسي والتي تهدف لحماية العيون التراثية بالمحافظة.

وتتضمن الخطة تشكيل لجنة تواصل من المهتمين بالاثار في المنطقة بهدف حصر وتوثيق وأرشفة المواقع الأثرية واقتراح الإجراءات الكفيلة بحمايتها من العبث بمشاركة أعضاء من البلدية والهيئة العامة للسياحة والآثار وإيجاد آلية تنسيق مباشر ومستمر وتفعيل الإجراءات اللازمة لحمايتها وإحيائها كمعالم سياحية وتاريخية والرفع للبلدية بالحصر الشامل للآثار التاريخية في المحافظة لاستثنائها من مخططات التطوير المستقبلية وتسليمها لهيئة الآثار وتسويرها.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الثامن الذي عقد مساء امس الأول بمقر بلدية المحافظة، الذي استعرض خلاله المجتمعون عدة موضوعات أهمها توصية المجلس بمتابعة تنفيذ قرار المجلس السابق بالسماح ببناء الدور الثالث في المخططات السكنية في كافة أنحاء المحافظة عبر التنسيق والمتابعة المستمرة مع الإدارة العامة للتخطيط العمراني بأمانة المنطقة الشرقية وذلك نظراً لما تعانيه المحافظة من شح في الأراضي وغلاء في الاسعار ونمو في عدد السكان مما يتوجب البحث عن بدائل اقتصادية تلبية لطلبات المواطنين المتزايدة في هذا الشأن.

واستوضح المجلس من البلدية بخصوص الرغبة بالسماح للمواطنين بزيادة عدد أدوار المباني المسموح بها في الجهة الغربية من شارع القدس في حي المجيدية بالقطيف ابتداءً من تقاطع شارع الرياض وباتجاه الجنوب أسوة بالجانب

لجنة تواصل من المهتمين بالاثار لحصر وتوثيق وأرشفة المواقع الأثرية.. وتفعيل الإجراءات اللازمة لحمايتها وإحيائها كمعالم سياحية وتاريخية والرفع للبلدية بالحصر الشامل للاثار التاريخية لاستثنائها من مخططات التطوير المستقبلية وتسليمها لهيئة الآثار وتسويرها.الشرقي من الشارع حفاظا على النسيج العمراني المتناسق بناء على الاقتراح المقدم من عضو المجلس البلدي المهندس  جعفر الشايب، على ان يتم توضيح الانظمة المتبعة في هذا الشأن خلال اسبوع.

كما جرى استعراض تقرير لجنة حصر الاحتياجات الملحة لمدن وقرى المحافظة من قبل العضو كمال المزعل وبحث أهم الملاحظات العامة التي أوردتها اللجنة بخصوص الحفريات والمطبات ومشاكل الإنارة والصرف الصحي والحدائق والمسطحات الخضراء.

وأوصى الاجتماع بتشكيل فريق عمل من اللجنة وممثلين من البلدية لدراسة الملاحظات وإقرار آليات العمل المشتركة لتفادي مثل هذه الملاحظات, كما استعرض تقرير البلدية بخصوص التلفيات في الحدائق العامة ودورات المياه والتوصية بتكثيف التوعية العامة في المساجد والمحافل العامة للحفاظ على الممتلكات العامة، كما أوصى بدراسة بدائل استثمارية لعملية صيانة هذه المرافق.

وأوصى المجلس بمتابعة معاملة التحقيق الجاري من قبل امارة المنطقة الشرقية حول التعدي على عين الكعيبة التاريخية لتحديد المتسبب وتحميله مسؤولية إعادة بنائها وتسويرها وحمايتها بالتنسيق مع المجلس البلدي والهيئة العامة للسياحة والآثار والبلدية, كما أقر اجراء تعديل في المخطط المجاور لعين الكعيبة على ان يتم احياؤها كمعلم سياحي تاريخي في الحي بالتنسيق مع هيئة السياحة, والكتابة إلى هيئة السياحة بخصوص متابعة هدم عين الشنية التاريخية وتدارس الخطوات المقترحة في هذا الشأن.

واطلع المجلس على رد البلدية بخصوص طلب عضو المجلس المهندس عبدالعظيم الخاطر من تمكين المجلس من مشاركة أحد أعضائه ضمن الجهة الإشرافية التي تحددها البلدية للإشراف على عملية القرعة المتعلقة بمباسط السمك في سوق السمك بالقطيف وتوزيعها على المستثمرين تفعيلا لدوره الرقابي وعملاً بالتعميم الوزاري الصادر في هذا الشأن وقد تمت موافقة البلدية على الاقتراح وسيتم تنفيذه في المستقبل القريب.