لماذا يركز بعض المثقفين والكتّاب على مفهوم ثانوي ويغفلون القضية الأولية

الخباز : واهم من يعتقد أن تكريم الظلمة أمر جائز , ولا بأس به

شبكة أم الحمام التوافق

 تحدث آية الله السيد منير الخباز في خطبة له يوم الجمعة , عن الأحداث الأخيرة التي شهدتها القطيف , بعد موجة الغضب التي اجتاحت المنطقة بسبب تكريم قاضيين متشددين , ومحاضرة , وصفها البعض بالاستفزازية ألقاها أحد السلفيين في المنطقة.

وقال سماحته "قد يتوهم بعض الإخوان المؤمنين هداهم الله تعالى أن تكريم الظلمة , أو أعوان الظلمة أمر جائز , أو أمر لا بأس به , ولكن إذا رجعنا إلى منهاج الصالحين في باب الاجتهاد , والتقليد نجد أن معونة الظالمين من الكبائر".

واضاف "إذا رجعنا إلى الروايات الشريفة نجد فضاعة الحرمة , وشدتها,  وغلظتها", واستشهد بذلك على مجموعة من الروايات , وقال " لا يجوز الاحتفاء بهم إلا للشخص الذي يملك نفوذ و, بمقتضى نفوذه يفرج عن المؤمنين ويعينهم على قضاء حوائجهم".

وأوضح أن القضية الأساسية الأولى لنا جميعاً هي الإسلام والتشيع وأما القضايا الأخرى مثل المواطنة, والتعايش السلمي, والحوار الوطني كلها وسائل,  وقضايا ثانوية, وليست أهداف, على حد تعبيره.

وواصل " بأن تلك الوسائل والقضايا الثانوية إذا كانت تؤدي إلى خدمة التشيع , والدفاع عن حقوق الطائفة فأهلاً وسهلاً بها ، أما إذا كانت على حساب القضية الأساسية الأولى فلا.

وتساءل سماحته قائلاً "لماذا نجد بعض الإخوة المثقفين,  و الكتاب هداهم الله تعالى التركيز على هذه المفاهيم الثانوية والإغفال عن القضية الأولية ، تركيز ترسيخ ترويج- مواطنة- الحوار الوطني - التعايش السلمي - الوحدة الوطنية " وقال "إذا كان ترويج هذه المفاهيم على حساب القضية الاولى فلا".

وقال "من حقنا أن نتساءل هل وجود بعض المحاضرين السلفيين في بيوتنا أو مساجدنا أو حسينياتنا يحاضر نحو أشياء تناهض مبادئ التشيع مثلا يأتي بعض السلفية في حسينية , أو مسجد يتحدث عن الدفاع عن بعض الصحابة الذين يقف التشيع منهم موقف معلوم هل هذا يخدم التشيع؟ "

وتابع ،هل وجود سلفي يتحدث عن النياحة, والبكاء عن أهل البيت عليهم السلام يخدم التشيع؟ وهل مجيء محاضر سلفي يطعن في بعض ثوابت أو شعائر المذهب وغير ذلك يخدم قضيتنا الأساسية الأولى؟ وقال نريد حوار مقنع عن مثل هذه التصرفات؟

وحول موقفه من بعض الشبهات التي أثارها بعض السلفية قال الخباز " نعم ندعو أي إنسان سلفيًا أو غير سلفي للحوار على أسس علمية ونكون آمنين غير متابَعين لأننا نعتقد أن لنا أسس علمية كافية في دحض الشبهات ".

وختم سماحة آية الله السيد منير الخباز حديثه حول هذا الموضوع قائلاً " إن في هذا البلد علماء وفضلاء يرصدون كل حركة وكل تصرف ويتابعونه متابعة دقيقة وعن تأمل ".

للاستماع للخطبة كاملة
http://www.4shared.com/audio/uHbqURZ2/Sound_clip_03.html
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ابو امير
[ ام الحمام ]: 20 / 6 / 2010م - 1:20 م
احسنت سيدنا


نسو قول الله تعالى

( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)


هل المعروف في الايه الكريمه ان اضرب عقيدتي وان اكرم شخص ظالم ظلمني وظلم اخواني في المجتمع

ان كان هناك اي معروف في ذلك فتجاهله اولى من ان اكرمه وادعه يرحل طالما لا استطيع ان اخذ حقي منه

للاسف اصحاب التكريم لم يقروا المقطع الاخير في الايه الكريمه ( وينهون عن المنكر )

الا يعد النهي عن المنكر هو عدم تكريم هولاء الظلمه والتصدي لمثل هذا العمل القبيح

شكرا سيدنا الفاضل وشكرا لك من وقف في وجهه هذا العمل

هدانا الله واياهم