أخبار يوم الأحد / صحافة

شبكة أم الحمام جعفرالصفار
المولود في انتظار السرير
المولود في انتظار السرير

«مولود» معرض للخطر.. والمستشفيات الحكومية والأهلية ترفض استقباله

جعفر الصفار – القطيف

المولود في انتظار السرير

على العكس من غالبية الحالات الإنسانية التي ننشرها، تبدو مشكلة المواطن حسين عباس آل رضوان، ليس لها علاقة بالمال وضيق اليد، وربما لهذا السبب، فهي مأساة تبحث عن حل مازال مستعصياً، بعد أن رفضت منشآت صحية عملاقة، حكومية وأهلية، استقبال ابنه المعرض للخطر، بحجة عدم توفر سرير بالرغم من سوء حالة الصغير.


ويتحدث آل رضوان عن فصول المعاناة، قائلاً: «بدأت تلك المعاناة عندما رزقت بمولود يوم الجمعة الماضي في مستشفى القطيف المركزي، وبعد فحص المولود، اتضح وجود ثقب داخل القلب، وهو ما يندرج ضمن العيوب الخلقية، وأخبرني الأطباء أنه لا يمكن علاجه في المستشفى، إذ أنه يحتاج إلى عملية جراحية عاجلة»، مضيفاً «قمت بمراسلة مستشفى خاص لعلاج القلب بالدمام ومستشفى آخر خاص في الخبر، وأفاداني عدم إمكانية إجراء العملية لديها، بسبب عدم توفر الأجهزة المطلوبة، لإجراء هذا النوع من العمليات»، مضيفًا : «بعدها قمت بمخاطبة مستشفى الملك فيصل في الرياض، وأوضح مسؤولوه لنا بعدم إمكانية إجراء العملية بسبب عدم وجود سرير شاغر حالياً».

المولود في انتظار السرير
المولود في انتظار السرير


ولم يكتف آل رضوان بما راجعه من منشآت طبية، وقال: «راجعت أحد المستشفيات التخصصية الخاصة، والمعروفة في المنطقة الشرقية، وزودت الأطباء فيها الطبيب بالتقارير اللازمة، وفوجئت بهم يعتذرون عن استقبال الحالة وعلاجها، بسبب عدم وجود أجهزة طبية لازمة لتشخيصها بالشكل السليم، ومن ثم علاجها»، موضحاً «لم أعد أدري إلى أين أذهب، فرفعت خطاباً لإمارة المنطقة الشرقية، أطلب فيه مساعدتي في نقل طفلي إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وها أنذا أنتظر الرد.


 



 
 

شباب ربيعية تاروت يجملون جدران مدرستهم

جعفر الصفار ـ تاروت

تجميل جدران المجمع

نظم مجلس الحي ببلدة الربيعية في جزيرة تاروت مساء أمس الأول حملة لإزالة الرسومات والخربشات على جدران مجمع الخليل بن أحمد التعليمي بالبلدة بكتابة عبارات تربوية ورسومات مستوحاة من البيئة المحلية بمشاركة رسامين وطلاب مدارس وأولياء أمورهم بالتنسيق مع مدير المدرسة عيسى الحمدان.
وقال عضو اللجنة علي الصادق : إن الهدف من الحملة شغل أوقات فراغ الشباب واستغلال طاقاتهم وإبداعهم في معالجة ظاهرة مكافحة الكتابة على الجدران، داعيا إلى تبني برنامج متكامل للحد من ظاهرة تشويه جدران البلدة، منوها الى ان مجلس الحي استغل عطلة منتصف الفصل الدراسي لينظم الحملة بدعوة رسامي البلدة وعدد من الطلاب وأولياء أمورهم، لكتابة عبارات تربوية ورسومات مستوحاة من البيئة المحلية.
وأشاد منسق الحملة عبد الكريم غنام بجهود المشاركين في الحملة، منوها إلى أهمية تنظيف الجدران من العبارات والرسومات غير اللائقة.
يشار إلى أن سور المجمع تعرض لتشويه وكتابة عبارات غير لائقة بداية الفصل الدراسي الثاني وجاءت المبادرة للمحافظة على المرافق العامة وجعلها أكثر جمالاً.




 

السجن شهرا و 60 جلدة لشاب تحرش بفتاة

جعفر الصفار ، جعفر تركي ـ القطيف

أصدرت محكمة محافظة القطيف حكما يقضي بالسجن شهرا لشاب حاول التحرش بجسد فتاة وقام بالاحتكاك بها وبرفقتها شقيقتها والخادمة أثناء خروجها من منزلها ببلدة الخويلدية بمحافظة القطيف.
وقال القاضي بالمحكمة الشيخ مطرف البشر : بعد النظر في القضية تم الحكم على الشاب بالسجن شهرا و60 جلدة.
وأكد البشر أن أسرة الشاب عرضت على الفتاة مبلغا ماديا مقابل التنازل عن القضية إلا أنها رفضت، وأكدت الفتاة أن المسألة تتعرض بالشرف والعرض وطالبت بتوقيع العقوبة عليه.
من جهته اعترض الشاب على الحكم وطلب استئنافه وأجيب طلبه وأعطي موعدا لجلسة تكون بعد أسبوع لاستلام نسخة الحكم وتسليم اللائحة الاعتراضية، وفي حالة عدم حضوره تحسب له المدة النظامية (30 يوما) وبعد انتهائها يسقط حقه في طلب التمييز.


مليونا ريال مساعدات خيرية القطيف للفقراء والأيتام

جعفر الصفار – القطيف

كشف تقرير صادر عن جمعية القطيف الخيرية أن حجم المساعدات التي قدمتها الجمعية للفقراء والأيتام بلغ 2204,862.00 ريال خلال الثلث الأول من العام الحالي.
وأوضح التقرير الذي أصدرته اللجنة المالية للجمعية أن الإعانات تضمنت 590676.00 ريال مساعدات نقدية دائمة، و 374547.00 ريال مساعدات غذائية دائمة ، و 14990 ريالا مساعدات طارئة ، ومساعدات صحية بـ 55689.70 ريال بالإضافة إلى مساعدات ديون بـ 57500.00 ريال، ومساعدات ترميم مساكن بقيمة 174866.00 ريال بالإضافة الى مساعدات أخرى متنوعة، واستثنى التقرير مساعدات الزواج وذوي الاحتياجات الخاصة التي قدمتها الجمعية خلال ذات الفترة .
 

 



 

انطلاق حملة بريد الشرقية للتبرع بالدم

جعفر الصفار ـ الدمام
انطلقت حملة التبرع بالدم التي تنظمها إدارة العلاقات العامة والإعلام ببريد المنطقة الشرقية بالتنسيق مع دائرة التثقيف الصحي بالتعاون مع إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة المنطقة الشرقية لموظفي المجمع البريدي بالدمام، وافتتحها مدير عام بريد المنطقة الشرقية المساعد لمراكز الخدمة حمد بن سعود الحربي.

حملة بريد الشرقية للتبرع بالدم
حملة بريد الشرقية للتبرع بالدم


وقد أقبل العديد من موظفي بريد المنطقة على الحملة متبرعين بدمائهم إنقاذا لأرواح المحتاجين من مواطني ومقيمي هذا الوطن الغالي في مشهد إنساني رائع.
وتأتي المشاركة في هذه الحملة ومثيلاتها من المناسبات الوطنية والاجتماعية في إطار توجيهات مؤسسة البريد السعودي واهتمام مدير عام بريد المنطقة الشرقية للتعريف بدور البريد في هذا المجال وبث التوعية وتأصيل حب الوطن لدى موظفي البريد وتحفيزهم على التفاعل مع هذه الحملات من منظور إنساني وديني ووطني.
ويتوقع أن يكون الإقبال كبيرا على الحملة ما يحفز على الاهتمام بالاستعدادات لاستيعاب عدد المشاركين المستهدفين الذين يبلغ عددهم حوالي 770 موظفا وان تثمر جهود وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية في توفير الدماء لكل من يحتاجه من المواطنين والمقيمين.
 



 

تدشين مجموعة البركة الخيرية بالعوامية

جعفر الصفار – القطيف

أقام مؤسسو صندوق البركة الاستثماري ببلدة العوامية بمحافظة القطيف مؤخرا الجلسة العمومية لإعادة تشكيل إدارة «صندوق البركة الاستثماري» بقاعة الأنوار الخضراء بالبلدة . وأوضح مجلس الإدارة أنه إضافة إلى الصندوق الاستثماري يعتزم تشكيل جمعية تعاونية جديدة باسم «جمعية البركة» بالإضافة إلى إنشاء صندوق خيري باسم «صندوق البركة الخيري».

مجموعة البركة الخيرية بالعوامية
مجموعة البركة الخيرية بالعوامية


وتم تأسيس صندوق استثماري باسم «صندوق البركة الاستثماري» برأس مال قدره 12 مليون ريال في يوليو 2009، وابرمت اتفاقية بين الأطراف المجتمعين . وتم تكوين أعضاء مجلس الإدارة من 7 أشخاص وهم : "علي أحمد المناسف رئيس المجلس، عدنان عبد الله الزاهر نائب الرئيس وفؤاد علي الهميلي أمين الصندوق . كما تم ترشيح أربعة أعضاء آخرين وهم : حسين عبد الله الدبيسي، حسين علي البراكي، يوسف الشيخ أحمد ومحمد جعفر الزاهر.
ويقوم الصندوق على نظام اتفاقية شراكة للمشتركين مع مجلس إدارة الصندوق ويصرف له شهادة بعدد الأسهم ولا يتم توزيع أرباح نقدية إلا بعد الوصول لرأس المال المستهدف .
وفي اجتماع المجلس تم توزيع ورقة حملت عنوان اتفاقية شراكة وتضمنت الورقة 14 بنداً تبين كل ما يتعلق بصندوق البركة الاستثماري من شروط وغيرها.
جمعية البركة
وأفاد المجلس أنه سيتم البدء الفعلي للجمعية في سبتمبر 2010 . وأكد المجلس أن مدة الجمعية 50 شهراً وقيمة السهم 8 آلاف ريال كما أنه يحق للمشترك الاشتراك بـ «ألف ريال» ومضاعفاتها.
أما عن المحور الثالث الذي تم الحديث عنه في جلسة المجلس العمومية فقد تم الإعلان عن تأسيس صندوق خيري يحمل اسم «صندوق البركة الخيري». وحسب ما أفاد المجلس أنه سيتم البدء الفعلي في صندوق البركة الخيري في سبتمبر 2010. وتم إعلان تأسيس المجلس بهدف "مساعدة الأيتام والفقراء والمحتاجين في بلدة العوامية" وتم تحديد رأس مال المشروع وهو 500 الف ريال .
هذا وقد تكفلت مجموعة صندوق البركة الاستثماري بدفع 5 بالمائة من كل مشروع أو حالة إعانة يقدمها صندوق البركة الخيري.
 


في أول دوام رسمي بعد الإجازة

القطيف ..النيران تشتعل بمدرسة بنات بالربيعية ومتوسطة الجارودية

شبهات جنائية تكتنف حريق متوسطة البنين

شبهات جنائية تكتنف حريق متوسطة البنين
شبهات جنائية تكتنف حريق متوسطة البنين

جعفر تركي ، أحمد المسري ، جعفر الصفار -القطيف

في أول أيام الدوام الرسمي بعد إجازة منتصف العام الدراسي الثاني تفاجأت طالبات المتوسطة الأولى في الربيعية بتاروت صباح أمس بإغلاق ابواب المدرسة وعدم تمكنهم من الدخول حيث اتضح أن السبب يعود إلى نشوب حريق في ساعات متأخرة من مساء يوم الجمعة . وتساءلت الطالبات عن أسباب عدم إخبارهن مسبقا بإغلاق المدرسة، مما تسبب في الكثير من الارتباك في عملية النقل والعودة الى المنازل .
وصرح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري: إن الحريق الذي طال مبنى المدرسة الحكومي من 3 ادوار انحصر في غرفة التدبير المنزلي ومساحتها 7×10 أمتار والتي تقع في الدور الأرضي وبالرغم من حضور فرق الدفاع المدني إلا أنها لم تقم بعمليات الإخماد ولم تشارك فرق الدفاع المدني بالمحافظة ،حيث تمكن حارس المدرسة من إخماد الحريق بمفرده .
وأكدت مديرة الإشراف التربوي بمحافظة القطيف سعاد الحمزة ،أن الحريق حدث في وقت متأخر وفي يوم العطلة مما جعل مسألة إخبار الطالبات بإغلاق غير ممكن، مضيفة: إنه تم اللجوء إلى إرسال رسالة بذلك عبر أحد الجوالات الإخبارية في المحافظة . وذكرت أنه سيتم إغلاق المدرسة لمدة أسبوع , لافتة إلى أن الدراسة ستستمر ،حيث سيتم نقل الطالبات إلى ثانوية الربيعية وفي الفترة المسائية, مشيرة إلى أن ذلك سيكون بشكل مؤقت لحين إزالة ما خلفه الحريق ،حيث تحطم الكثير من الزجاج واصبح متناثرا ولا يمكن ترك الطالبات في مثل هذا الوضع حرصا على سلامتهن. وفي الجارودية تعرضت مدرسة الجارودية المتوسطة في مساء يوم أمس الاول إلى نشوب حريق مسائي ايضا وقد اشتعلت النيران في تمام الساعة 12 ليلاً تقريباً ،وأكد شهود العيان ،أن الحريق انحصر في غرفة المكتبة والتربية الفنية وغرفة المعلمين . وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري، أن غرفة العمليات تلقت بلاغا عن نشوب حريق في مدرسة الجارودية المتوسطة والمكونة من طابقين وقد انحصر الحريق في الدور الأول وتم أخماد الحريق و في غضون 15 دقيقة ،وشارك في عملية إخماد الحريق فرقتي إطفاء وفرقة إنقاذ ،ولا يزال التحقيق جاريا للتعرف على أسباب نشوب الحريق . يذكر أن المدرسة تحوي 300 طالب .
و أشارت عدة مصادر بأن الحريق الذي طال مدرسة الجارودية المتوسطة حدث بفعل فاعل، و هناك شبهة جنائية في القضية كون الغرف التي حدث فيه الحريق متباعدة وهي غرفتين للمدرسين والمكتبة وغرفة التربية الفنية وعدم امكانية امتداد ألسنة اللهب الى تلك الأماكن المتفرقة .