الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
فائقيات
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 21/05/2019م
#فائقيات #فائق_المرهون بعض البشر لم تتح لهم فرصة التعليم لكن إتساع مداركهم وأفق تفكيرهم عالٍ جدا، بينما البعض الآخر أخذ نصيبا عالياً من التعليم والشهادات لكنه مغلق التفكير وقليل البصيرة.
العاصوف.. تجسيد للحقيقة أم تشويه للصورة؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 19/05/2019م
#مقالات #فاضل_العماني للعام الثاني على التوالي، يتصدر مسلسل العاصوف المائدة الرمضانية السعودية والخليجية التي تزدحم بعشرات الأعمال الفنية والدرامية التي تتسول الذروة في شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي تحوّل إلى «منيو/ قائمة دراما» من كل الأصناف والأذواق والرغبات.
بتول وأخواتها.. والبلدية!
عاطف الغانم - شبكة أم الحمام - 18/05/2019م
#مقالات #عاطف_الغانم لا غرابة على المجتمع القطيفي أن نسمع بين الحين والآخر خبرًا يحمل صورة مشرقة ومشرفة، فهو مجتمع يمثل قيم الدين الحنيف من تكاتف وتعاضد ومحبة.
جمعياتنا الخيرية بين النقد والعزوف
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 17/05/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان لدينا الكثير من الطاقات الشبابية التي تمتلك العديد من الصفات ما يؤهلها للإدارة، التي لا تقل شأنًا عن ما يتمتع به أصحاب الخبرة والرأي، قادرة على التطوير والبناء واتخاذ القرار، إنها تتمتع بالوعي والثقافة، الثقة بالنفس، حب المبادرة.

ترى الصورة وتغفل عن المعنى
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 14/05/2019م
#مثالات #بدرية_آل_حمدان الميل دائما إلى الصور أو الإكثار منها يفقد المعاني الجميلة التي ترمز لها، فالكل يمتلك عدسات تصوير، وتختلف مهارات التصوير على حسب الشخصيات ونوع التصوير والمهارة في التقاط الصور وكيفية اخراجها بالشكل المطلوب بعد الانتاج فالمونتاج، وعملية الفلترة خاصية يتمتع بها شديدي الملاحظة الذين يتعمقون في الجوهر ليجدوا زوايا تنطلق منها تعبيراتهم ذات العمق الفكري والادراكي بعيدا عن السطحية والهشاشة في التعبير.
غازي القصيبي.. رجل جاء ولم يذهب
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/05/2019م
#مقالات #فاضل_العماني قبل يومين، مرّت الذكرى التاسعة لرحيل الرمز الوطني الملهم غازي القصيبي، الشاعر والأديب والوزير والسفير السعودي الذي لُقب بـ «الاستثناء» لشخصيته المتعددة والمتفردة التي لا مثيل لها.
«شمس بداخلنا»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 08/05/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن ‏«السعداء يبنون عالمهم الداخلي، والتعساء يلقون باللوم على عالمهم الخارجي. » - هارف إيكر في كل يوم نفتح عيوننا الصباحية؛ فنشاهد شمسنا «الخارجية» وهي تبزغ كل صباح معلنة ميلاد يوم جديدٍ يحمل أحداثا جديدة، وأحلاما خضراء، وثمارا حان قطافها، وأمنيات ربما يكون هذا اليوم هو موعدها المنتظر.
رسائل رمضان التثقيفية
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 07/05/2019م
ُ#مقالات #بدرية_آل_حمدان من الأمور العجيبة التي ترتقي بها الأروح البشرية تلك الرسائل التي تحمل بين طياتها الكثير من معاني السمو الأخلاقي والوعي الفكري، وتقوية العوامل النفسية التي تجعل الصائم على قدر كبير من الصبر والتحمل ومراقبة النفس والحذر من الوقوع في المحظورات أي المفطرات، حيث يعتبر هذا الشهر من أعظم البرامج التثقيفية والتوعوية للإنسان المسلم، فهو يجعل في كل شخص طاقة تمنعه من التقرب الى الأهواء والشهوات، حيث تكون لهذه الطاقة جاذبية كبيرة نحو الأعراض عن الوقوع في الزلل.
شهر رمضان العبادة والجوال
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 07/05/2019م
الكتابة لشهر رمضان لها طابعها الخاص فبكل ما تستطيع تحاول أن تنتقي الموضوع المناسب والعنوان الهام الذي يتناسب وأهمية هذا الشهر الفضيل.فقد كتبت العطاء الإلهي في شهر رمضان وذكرياتهم في شهر رمضان وشهر الصيام أم شهر الطعام وشهر رمضان ربيع المؤمنين إلى غيرها من العناوين والمقالات المتعددة التي تصب في الحديث عن هذا الشهر الكريم وفضله.

«لا تقف متفرجا!»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 06/05/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن وكأن الأمر لا يعنينا ويمر عابرا علينا ولا يحظى باهتمامنا، حيث نقف هناك بعيدا متفرجين على كل مبدع أو مخترع أو مفكر أو ناجح، نتفرج صامتين ودنما حراك، لنشاهد إنجازاتهم تتوالى الواحد تلو الآخر في مسرح الحياة الكبير الذي يفتح بواباته الواسعة؛ كي يحتضن المبدعين والمخترعين والمفكرين ليس إلا...

الثلاثون في رمضان: من هو المنتصر؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 05/05/2019م
#فاضل_العماني يطل علينا رمضان، شهر الصوم والتوبة والعبادة، وروزنامة الفرح والبهجة والسعادة، لينسج كعادته حكايات الجمال والدهشة والسحر وليُعيد ذاكرة الطفولة والخيال والألق، لتزهر من جديد براعم الحب والأمل والسكينة وتعود لحياتنا ذاكرتها الجميلة التي تاهت في زحمة الألم والحزن والمعاناة.
إجازة المعلمين والمعلمات قضية شائقة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 04/05/2019م
قارب العام الدراسي على الانتهاء وبدأ بعض المعلمين والمعلمات التمتع بإجازتهم ممن حصلوا على حوافز، وهم معلمو الصفوف الأولية بينما باقي المراحل الدراسية الأخرى ستكون في اثرهم، التمتع بالإجازة حق مشروع لأي موظف وهذا ما يجعلنا نشكل على بعض المغردين الذين

ارفع عينيك إلى الصورة الكبيرة
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 04/05/2019م
كل منا يعرف أن العمل الجماعي شيء حسن، وبه تُذَلّل الصعاب، وتتحقق الأهداف، وتتسهل الغايات... لكن السؤال، كيف تصنع من العمل الجماعي عملاً ناجحاً وماهي الأسس التي تجعل الفريق فعالاً في تحقيق الأهداف.
المعلم شكرًا من القلب
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 01/05/2019م
عام كامل من الجهود المتظافرة والكدح المضني، العقبات الكثيرة، وتخطي صعوبات من أجل أن تظهر الصورة متكاملة، لتحرز الواجهة أعلى قدر ممكن من النقاط، يأتي عام بين شد وجذب، إقناع واقتناع، رضًا، لتسير السفينة، سعيًا في النجاة من الغرق، وتتصدر الإرادة والحكمة قمة النجاح، يأتي الشكر والتقدير على الجهود المبذولة، مقابل الضغط النفسي، الإرهاق الجسدي، ملاحقة مستمرة في إنجاز الأعمال التي تعزز نقاط الواجهة الإدارية في العملية التعليمية.
الكابوس المنتظر
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/04/2019م
#مقالات #فاضل_العماني أيام قليلة فقط، تفصلنا عن الإجازة الصيفية التي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر لمختلف المستويات والمراحل الدراسية، ليكبر السؤال في مثل هذا الوقت من كل عام: كيف سيقضي أطفالنا وشبابنا - ثروة الوطن - هذه الإجازة الصيفية الطويلة؟
نوعية ممنهجة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 26/04/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان النوعية الممنهجة اسلوب مختلف يخرجنا من الشكل التقليدي الذي اصبح مملا نوعا ما، ولا يعيره المتلقي أي اهتمام وإن مر عليه يكون مرور كرام، وهذا ما نلمسه في كثير من الأمور التي تمر بنا حيث نحتاج إلى نقلات نوعية تشعرنا بالتجديد وتكو ن دافعا محفزا لعملية.

في اليوم العالمي للكتاب
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 23/04/2019م
يعد يوم 23 أبريل من كل عام تاريخ رمزي في عالم الأدب العالمي. ففي سنة 1995 قررت منظمة «اليونسكو» أن يكون هذا اليوم يوماً عالمياً للكتاب، تعبيراً عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين، وتشجيع الناس من مختلف دول العالم على القراءة، ونشر هذه العادة بين الجميع، وبشكل خاص بين الشباب، وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة، وتجديد الاحترام للمساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي لأبناء الإنسانية جمعاء.

ميدالية الصداقة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 21/04/2019م
مقالات #فاضل_العماني حدثت هذه القصة الحقيقية في عام 1936، وتحديداً في دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الألمانية برلين. ففي مسابقة القفز بالزانة، فاز المتسابق الأميركي «إيرل ميدوز» بالميدالية الذهبية محققاً قفزة رائعة - في ذلك الوقت طبعاً - طولها 4.35 متر، بينما استمر المتسابقان اليابانيان «سوي أوي» و» شوهي نيشيدا» في منافسة شديدة فيما بينهما تجاوزت الخمس ساعات، مما اضطر
الأديب والشاعر والصحفي السعودي عبدالعزيز الرفاعي
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/04/2019م
#مقالات #فاضل_العماني «في الليلة الثالثة عشرة من رمضان العام 1342هـ، وفي تمام الساعة السادسة بالتوقيت الغروبي، أي منتصف الليل، أطلّ وجهك المشرق، وانطلقت صرخاتك مع صوت المسحراتي وهو يقرع طبلته معلناً حلول موعد السحور». لم يكن يظن السيد أحمد الرفاعي الذي كان يعمل مديراً لجمرك منطقة أملج بأن هذه الرسالة التي كتبها لابنه عبدالعزيز بعد مرور عام على ولادته، ستكون وثيقة/شهادة ميلاد لأحد أهم الرموز الأدبية السعودية التي ساهمت في صناعة النهضة الثقافية السعودية والعربية في القرن العشرين.

الثقافة ليست أمراً هامشياً
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 18/04/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي #سيهات #شبكة_أم_الحمام الثقافة الاستهلاكية وما يرافقها من تبذير وإسراف، ومبالغة في شراء المنتجات والسلع والخدمات، ربما أصبحت عادة في مجتمعاتنا، نتيجة قوة التسويق التي تتغلب على أسلوب الشراء. فالنمط الاستهلاكي العشوائي والشره أصبحا نوعاً من التقليد الأعمى، ومصدراً للتباهي والتفاخر بين الآخرين، فهناك من يشتري أكثر بكثير مما يحتاج إليه ويستهلكه، وهو الأمر الذي يلتهم معظم الدخل الشهري.