رفاه تؤهل 25 فتاة وشاب مقبلين على الزواج في سيهات

شبكة أم الحمام

أهلّت رفاه للدراسات والتنمية الأسرية بالتعاون مع مكتب السيد حسن النمر 25 فتاة وشاباً مقبلين على الزواج ضمن برنامج أُعدّ من قِبل نخبة من المتخصصين، وذلك على مدى خمسة أيام بواقع 3 ساعات يومياً بمدينة سيهات.

وتضمن البرنامج الذي اُختتم أمس الخميس خمسة جوانب منها الجانب الفقهي والذي تناوله السيد حسن النمر، موضحاً فيه شروط وصيغة العقد والأحكام المتعلقة به.

ونصح عضو جمعية الاقتصاد السعودية مرتضى النمر الذي تناول الجانب الاقتصادي، بتفادي تراكم الديون للعيش براحة ورخاء. موضحا الفروقات بين كلاً من: المصروفات الثابتة والمتغيرة، الادخار والتوفير، مفصلاً طرق الادخار.

وبيّنت الدكتورة نوال بوحليقة ضمن الجانب الصحي، العلامات المنذرة بالخطر أثناء الحمل وموانع الحمل. ذاكرا أهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأم والطفل معاً.

وتناوب كلاً من الاختصاصيين النفسيين صالح البراك وزهرة النفيلي على الجانب الاجتماعي.

وشرح البرّاك الحاصل على الماجستير في علم النفس، الدورة العاطفية لكلاً من الرجل والمرأة وما الذي يتحتم عليهما فعله وتجنبه خلال هذه الدورة العاطفية.

وأوضحت النُفيلي الفرق بين المودة والنشوة، والتي يكون الترابط في الأخيرة على الصعيد العاطفي والجنسي ومؤقت، ويكون الشخص مشتت وجل تفكيره في الشخص الآخر.

وأكدت على أن وجود ”خريطة حب“ مفصلة عن حياة الأخر تزيد من الإيجابية وتحد من الخلافات، موضحةً بعض الخرافات عن العلاقات الزوجية، والتي منها: أن المشاحنات تؤدي إلى هدم العلاقة الزوجية.

وتحدث الدكتور مهدي الطاهر ضمن الجانب النفسي، عن أهداف الزواج الممكنة والتي منها: عمارة الأرض، التكامل، دافع الأمومة، للإشباع الاجتماعي أو العاطفي والجنسي.

ولفت إلى أن الفرق في عمر الزوجين لاسيما الفارق الكبير، يعني وجود فارق في الاهتمامات، الميول والأولويات والاتجاهات وغيرها.

وقال فيصل المنسف - منسق البرنامج -، أن البرنامج أُعد لتحقيق الغرض الوقائي الذي يمكن من خلاله التصدي الواعي لمختلف الأسباب والدواعي التي تؤدي بطريقة أو بأخرى إلى هدم كيان الحياة الأسرية في مجتمعنا.

وأضاف: «أن «مبادرة التأهيل» حقيبة مُعدة من وزارة الشؤون الاجتماعية وقد قام بإلقائها مجموعة من المختصين والاستشاريين كلاً بتخصصه».

وفي الختام تم تكريم المحاضرين على جهودهم المبذولة وشكر الحضور والتقاط الصور الجماعية.

الجدير بالذكر أن رفاه تنظم برنامج تأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج للمرة الثالثة، وتستعد إلى إطلاق البرنامج للمرة الرابعة قريباً.