جمعية العطاء عالم من العطاء وأكثر في معرض مشروعي 4

شبكة أم الحمام

بإحدى زوايا المعرض ركن حمل اسم «عالم العطاء» ضم سبعة من لجان العطاء هم إدارة التطوع ولجنة العلاقات العامة والإعلام وفريق الصحة والبيئة وفريق رعاية المسنين إضافة لفريق من أجلكم وفريق الأمان الأسري ومعهد العطاء.

فكشف فريق الأمان الأسري عن عددٍ من الحالات الاجتماعية والمشكلات بهدف إعطاء الحلول الإرشادية والمادية بعد دراسة ميدانية تقوم بها عضوات الفريق لفهم تفاصيل الحالة بما يعود على صاحبها بالفائدة، وذكرت الأستاذة معصومة أبو السعود أن الركن قدم قصصًا من واقع الحياة تدعم محاربة العنف.

كما شارك فريق «من أجلكم» بمشروع «كفالة طالب» والموجّه للأهالي الغير مقتدرين على تكاليف إكمال دراسة الأبناء وذلك بعد دراسة عامة يقوم بها الفريق.

يشار إلى أن الفريق قدم لزوار المعرض صورًا تعرض منازل قبل وبعد صيانتها، ومجسمًا لمنزل يقوم زوار الركن بتشييده بقطعة يقوم بشرائها فيعود ريعها لتحسين المنازل.

أما فريق العلاقات العامة والذي قام بتنظيم المعرض عبر دعوة لسيدات الأعمال والسيدات المنتجات للمشاركة في فعاليات المعرض، بالإضافة إلى تجهيز مهارات مجانية مخصصة للسيدات والفتيات فقام باستقبال الزائرات وتعريفهن على أركان المعرض إضافة للرد على الاستفسارات.

وعرض فريق الصحّة والبيئة إنجازاته في الحملات الصحية والبيئية التوعوية والميدانية التي أقيمت في أرجاء المنطقة، كما قدم معلومات عن شخصية الفريق الكرتونية «سيد تدوير».

وكان لفريق رعاية المسنين تواجد في عالم العطاء فشرحت عضواته آلية عمله وما يقدمه من خدمات من خلال أبرز إنجازاته والتي تحوي الزيارات الميدانية والبرامج التوعوية التثقيفية المختلفة المقدمة لكبار السن، ومن يرعاهم إضافة إلى اللوحات التوعوية الجدارية.

وكشفت عضو الفريق الأستاذة زهراء بو حليقة عن قرب تدشين قصة بعنوان «الحاجة أم جمانة» والتي ضمنها الفريق رسالة عن بيان مكانة المسن وأهمية ربط الطفل به، وذلك بهدف تطوير الفكر المجتمعي تجاه المسنين، إلى جانب احتوائها على مجموعة من القيم السامية، وذكرت بو حليقة أن القصة من تأليف الأستاذة كفاح بوعلي ورسوم ايمان عبد الحميد.

وقدمت إدارة التطوع شرحًا موجزَا عن آلية التطوع داخل الجمعية بالإضافة إلى توضيح أهمية اكتشاف ميول واهتمامات المتطوعة لإلحاقها بالفريق المرغوب، كما أتاح الركن استقبال طلبات التطوع للراغبات في الانضمام للجمعية.

أيضًا كان لمعهد جمعية العطاء دوًرًا تعريفيًا في عالم العطاء فهو معهد معتمد من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، وتصب أنواع خدماته في عدة مجالات، منها الحاسب الآلي والاجتماعي والذاتي، بالإضافة إلى تقديم دورات عن مهارات البيع وخدمة العملاء.

يشار إلى أن المعهد هو الأول في المنطقة التابع لجمعية خيرية، تأسس هذا المعهد عام ١٤٣٦هـ، فيما كان سابقًا مركزًا للتدريب. ويعتمد هذا المعهد من المؤسسات الحكومية لما يتضمن من الإشراف الحكومي وشهادات الدبلوم المعتمدة.

يذكر بأن دورة الحساب الذهني من أبرز الدورات التي يقدمها المعهد، كما يعرض الركن لزوار معرض مشروعي «٤» بعضًا من الفعاليات والأنشطة المقامة، بالإضافة لمشاركتهن في الأركان التعريفية في مختلف الفعاليات.

المعرض والذي أقيم بصالة الملك عبدالله يعود ريعه إلى تحسين وصيانة وبناء مساكن الفقراء والمحتاجين بشراكة تم عقدها مع جمعية خيرية القطيف عام ١٤٣٥هـ، إضافة لبرنامج كفالة طالب، واختتمت فعاليات المعرض بحضور تجاوز الـ 5000 زائرة خلال الثلاثة أيام.