القارئ المنصور: نسعى لإبراز أكبر عدد من القراء المتميزين

شبكة أم الحمام
الاستاذ محمد مهدي المنصور ( يمين  الشاشة )
الاستاذ محمد مهدي المنصور ( يمين الشاشة )


استضاف برنامج ( مرسى التلاوة ) على قناة النعيم الفضائية الثلاثاء الماضي القارئ الأستاذ محمد مهدي المنصور في بثه المباشر، وذلك عبر الهاتف، في حين صرح معد ومقدم البرنامج الأستاذ علي عبد الجبار الفاطمي من خلال تقديمه للمنصور بأنه: " يعتبر من أفضل القراء الكبار في المملكة العربية السعودية الذين يقرؤون القرآن بطريقة التجويد أو التحقيق - كما تسمى - ".

وعلى ضوء التقديم، بدأ الفاطمي بسؤال المنصور عن الأجواء القرآنية في المملكة العربية السعودية عامة وفي المنطقة التي يقطن فيها خاصة وعن الدورات والختمات والدروس القرآنية المقامة في محافظته، فجاء جواب المنصور بأن الساحة القرآنية الآن مزدهرة وبشكل كبير وعلى مستوى المنطقة ككل، بدءا من محل سكنه في أم الحمام بمحافظة القطيف وصولا لتنقلاته بينها وبين الأحساء والدمام، موضحا أنه ثمة ما يزيد عن خمسة وعشرين لجنة قرآنية في المنطقة، وجميعها تحت مظلة واحدة تسمى بالمجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام.

وأضاف المنصور: هذا غير اللجان الناشئة التي لم تتجاوز العام أو العامين منذ أسست، فهي كثيرة وفي تكاثر، لذلك تعتبر هذه السنوات الحالية من أفضل السنوات من حيث الاهتمام في القرآن والمؤسسات القرآنية ومجالس القراء.

كما أشار المنصور إلى وفرة الأمسيات القرآنية المقامة على مدار الشهر، وكثرة المجالس الاسبوعية، إضافة إلى توفر مجالس للقراء ليلا وفي كل قرية، حتى لأنه قد يصدف أن تحيي القرية الواحدة مجلسين أو ثلاثة في نفس الليلة.

أما عن دوره وفعاليته فقد تحدث المنصور للمقدم الفاطمي أنه مهتم بأنشطة الصوت والنغم في القرآن الكريم علاوة على مزاولة نشاط التلاوة وإحياء المحافل والتدريس، وقال في هذا الصدد أنه في سعي دائم لإبراز أكبر عدد ممكن من القراء المتميزين.

وفي إطار الحديث عن منابع التلقي وأساتذة العلم صرح المنصور عن بداياته في هذا البحر الآسر، والتي كانت عبارة عن مطالعات متفرقة واجتهادات شخصية أدت به - بعدئذ - للتعلم على يد الاستاذ الكبير السيد حسنين الحلو- والذي أشاد بالإحساس الخاص لدى المجود المنصو، عبر مداخلة حياه فيها وشكر له سعيه في تطوير الساحة القرآنية - ، ومن ثم الدراسة لدى الأستاذ طه عبد الوهاب، خبير الصوت والنغم، بمصر.

هذا ويذكر بأن المنصور هو مدير مجلس القراء ومعلم مقامات‏ لدى ‏مركز علوم القرآن الكريم بأم الحمام‏‏‏، كما لديه مؤلف في المقامات القرآنية.


مؤلف القارئ المنصور