القطيف: «وعي» يستضيف مركز ايلاف لذوي الاحتياجات الخاصة

شبكة أم الحمام أمل امطيلق - القطيف

 

 

استضاف مركز وعي للإستشارات التربوية والتعليمية بمحافظة القطيف، الثلاثاء، منسوبات من مركز ايلاف لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة صفوى.

وعرفت منسوبات مركز ايلاف في بداية اللقاء على مركز وعي واهتماماته والقضايا التي يُعنى بها والخاصة بضمان حقوق الطفل وتربيته وتنشئته.

وقالت مسؤولة الخدمات الاستشارية زهراء غيث ان «رسالة المركز هي السعي الى تطوير المجتمع بقضايا الاطفال واحتياجاتهم وتطوير مواهبهم ودعمهم للمشاركة الايجابية والفعالة في المجتمع والإشراف على برامج وفعاليات تهدف الى حمايتهم».

وأشارت الى ان عمل المركز من تعاليم الدين الاسلامي الحنيف.

وبينت غيث انه تم تعريف الحاضرات بالفئة التي يستهدفها المركز، مشيرة الى انه يستهدف الأطفال ما قبل مرحلة المدرسة، وأطفال التعليم الاساسي، ومرحلة المراهقة، وكذلك فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وفئة الأطفال الموهوبين والمتفوقين، وايضاً يستهدف المُربين والأسر.

وتخلل اللقاء عرض للأنشطة اللتي قام بها المركز سابقا والبرامج التثقيفية من رحلات وأنشطة وفعاليات وبيان الهدف منها.

وتم عرض ورش العمل والزيارات التي قام بها المركز للمدارس الحكومية والأهلية والفعاليات والكتيبات والإصدارات كالإصدار التربوي «أنا أحمي نفسي» الذي يهدف لتعريف الطفل على الإرشادات الصحيحة في حالة الاعتداء ويستهدف أطفال ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، بالإضافة الى تنفيذ فيلم توعوي خاص بذوي الاحتياجات الخاصة «هو أجمل بدون قناع».

وأشارت المديرة التنفيذية لمركز وعي غادة السيف الى التركيز على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع، مشيرة الى أن هذه الفئة هي أكثر عرضة للتحرشات الجنسية.

واستشهدت بحادثة طفل كفيف من «ذوي الاحتياجات الخاصة» والذي تعرض لتحرش جنسي من «أربعيني» وأبلغ الطفل الكفيف عن هذا التصرف لذويه مما يدل على وعي الطفل بحقوقة.

وقالت السيف لا بد من التنبيه على أن اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا بد من تربيتهم تربية جنسية وإعطاؤهم معلومات تتناسب معهم ويجب توعيتهم توعيه أكثر من الاطفال العادين بالتحرشات الجنسية لانهم اكثر عرضه لها.

وبينت ان هناك سبيين منها ان المتحرش يظن ان هذا الطفل لا يفهم ولا يعي ماذا حصل، والسبب الاخر انهم يحتاجون الى اشخاص كثيرين للعناية بهم عن الاطفال العاديين.

وأشارت السيف الى مشروع أفلاطون والذي هو في طور التنفيذ ويهدف الى مفاهيم وقيم اجتماعية واقتصادية تساعد الاطفال على استكشاف الذات والتعبير عن المشاعر وإدراك الحقوق على ضوء اتفاقيات حقوق الطفل وقانون الارشاد العام المتبع من خلال البيت والمدرسة والبيئة والأسرة وصولاً الى المجتمع.

ويتضمن البرنامج خمس نقاط وهي: فهم استكشاف الذات، ومعرفة الحقوق والمسؤوليات، الانفاق والإدخار، المشاريع المالية والاجتماعية.

وفي نهاية الاستضافة عبرت منسوبات مركز ايلاف عن سعادتهن زيارة مركز وعي، مشيرات الى ان زيارتهم لها أثر لدى للجميع وابدوا رغبتهن في التعامل مع مركزهن للاستفادة منه.