دبلوم الارشاد الاسري - مستوى اول

شبكة أم الحمام

 

دبلوم الارشاد الاسري - مستوى أول
يومي الاثنين والثلاثاء 15 و 16 ربيع ثاني 1434
المدرب : أ. عبدالله العليوات
المنسق : أ. قاسم البريه
اشراف عام : ادارة الملتقى
رعاية الحدث : مكتب سماحة العلامة السيد حسن النمر
عدد الحضور : 13 من الأخصائيين الذكور و 13 من النساء


انطلقت مركب المرشدين الأسريين على بركة الله مستعينة بالعلم والمعرفة فكانت هذه الدورة أولى الدورات الأكاديمية التي يحضرها أعضاء مكتب الإرشاد الأسري لملتقى سيهات ومجموعة مركز ود للتنمية الاسرية ..

وما زان وشجع هذا الجمع الغفير المنتج هو رعاية مكتب سماحة العلامة السيد حسن النمر لهذه الدورة والافتتاحية للدبلوم الذي سيستمر ليغطي 30 ساعة تدريبية وأكثر ان شاء الله ..
تعارف الحضور على بعضهم البعض ذاكرين أهدافهم وأمانيهم من هذا الدبلوم ، موضحين رغبتهم الطامحة لخدمة مجتمع بدأت عليه المشاكل الأسرية تأخذ حيزا من واقعه ، وكثرة حالات الطلاق والمشاكل السلوكية خاصة مع دخول تقنيات جديدة عليه بسرعة البرق لم يكن لديه الاستعداد الكافي لاستيعابها والتعامل معها بإيجابية ، فهيمنت على واقعه وأثرت فيه بشكل كبير جدا ..

المستوى الأول :

انطلق المدرب في منهجيته الأكاديمية مستعرضاً تعريفات مهمة عن هذا التخصص المهم وموضحاً له من واقع نظريات علماء هذا العلم المهم ، شاكرا ومقدرا لادارة الملتقى ومركز ود هذا الاهتمام بالتأهيل لفرق العمل العاملة في مجال الارشاد الاسري لأهمية ذلك التدريب في صقل شخصياتهم ومعارفهم وتجاربهم .
فكانت الخلاصة من تلك التعاريف أن مفهوم الارشاد الاسري هو :
عملية مساعدة الفرد للتصدي لمشكلاته من خلال الأسرة والمجتمع ، وهي عملية مساعدة الأسرة من الأبوين والأبناء والأقارب وأبناء المجتمع ..
وتعرض في هذا المتسوى الأول الى الكثير من التساؤلات المهمة مستفهما ومشاركاً للحضور حول أسباب المشكلات الاجتماعية التي تنعكس بواقعها على الأسرة والفرد ذاكراً لأبرزها :

- التغيرات الاجتماعية السريعة
- التقنية الصناعية
- الاتصال الثقافي
- الانحراف عن المعايير
- الصراع ين النظم
- الصراع الثقافي
- اختلاف التنشئة الاجتماعية
- اختلاف درجة التعليم
أما عن تعريف المشكلة الاجتماعية ، فقد أشار العليوات الى خلاصة التعريفات التي طرحها علماء الاجتماع مركزاً على أهم وأشمل ما قيل في تعريفها على أنها : موقف يتطلب معالجة واصلاح ناجم عن ظروف اجتماعية أو البيئة الاجتماعية وهو متناقض مع القيم والاعراف الاجتماعية وما يعتقده الناس ، أو خلل اجتماعي يصيب الوظيفة دون البناء ،ويستلزم تجميع الوسائل والجهود الاجتاعية لمواجهته ووضع الحلول المناسبة له وإعادة التوازن الاجتماعي .
ومن خلال تلك النقاط المهمة الكثيرة في عناوينها فقد تنبه الحضور الى دسامة المادة العلمية ومحتواها الفكري والمهاري الذي سيأتي في المستويات القادمة لتفتح لهم آفاق جديدة للوقوف على مجمل المشكلات الاجتماعية التي تحصل ، والتي أدت الى بروز ظواهر غريبة أدت بالأسرة المسلمة الى الضياع والتشتت والسلوكيات الخاطئة وكثرة الطلاق وانعدام الأمن والأمان ، والمراهقة المزمنة ، وحالات الادمان المنتشرة وغيرها من المشاكل التي ستوضحها هذه الدراسات من خلال ما أنجزه العليوات لتجميع كل ما يثري هذه الدورة ويقدمها للحاضرين والحاضرات على بساط الخدمة وواجبه الانساني والاجتماعي لنشر العلم وتدريب ذوي الاختصاص ليقودوا المسيرة في مجال الارشاد الاسري والاجتماعي ، وبها سيمتلكون المعرفة والمهارة الكافية لانطلاقتهم العملية لخدمة المجتمع سواءاً عن طريق مكتب الارشاد الاسري في الملتقى أم عن طريق مركز ود للتنمية الاسرية أم عن طريق لجانهم التابعين لها (لمن حضروا من خارج تلكم المركزين) ..
ومن جانب آخر فقد كانت المشاركات التي تفضل بها الحضور تعكس مدى ما يتحلون به من معرفة لواقع المشاكل الاجتماعية ، فجاءت المداخلات مكملة وموثقة باحداثهاه وقصصها وشخصياتها لتثبت تلك المفاهيم التي تفضل العليوات بشرحها ..

ختام المستوى الأول :

ومع قرب نهاية المستوى الأول فقد تبلورت بعض الأفكار والمنجزات التي تفضل بأعلانها مشرف الملتقى السيد تقي اليوسف عن فتح مجموعة اجتماعية ضمن صفحة الملتقى على الفيس بوك خاصة بالارشاد الأسري ، وستكون لهاه آلية سرية وخاصة بالمختصين والحالات التي ترغب في تلقي الارشاد والاستشارة ، وسيتم وضع السياسة الخاصة بها لانطلاقتها الأولى مع نهاية المتسوى الثالث ان شاء الله تعالى لقياس مدى فاعليتها في تواصل المرشدين الاسريين من جهة ، وخدمة المسترشدين اصحاب المشاكل من جهة أخرى (ترقيوها) ..
ومن مفاجئات الحدث كذلك أعلن المنسق أ. قاسم البريه عن تبرع احد المحسنين بهدايا معتبرة للمشاركين ستوزع ضمن آلية ستوضع في الايام القادمة تشجيعاً لهذه الثلة النخبة الاجتماعية المتطوعة لخدمة المجتمع ..

وقبل الختام اتفق الاخوة والاخوات مواصلة باقي المستويات في الاسابيع القادمة لتصبح أيام الخميس في الفترة الصباحية .

وفي نهاية الليلة الثانية للمستوى الأول وختامه ، توجهت ادارة الملتقى بالشكر الجزيل للمدرب القدير المستشار عبدالله العليوات على جهوده ، مثنين على تفانيه في اعداد المادة ومنهجيتها الرصينة ، ومعجبين بأسلوبه الابداعي في التقديم والاستعراض لتلك المادة الثرية .

لزيارة الصفحة على الفيس   http://goo.gl/I7F1z

لمشاهدة لقطات فيديو عن الحدث http://youtu.be/TR8Ede9zCw0