الرافعي: ستة مراكز جديدة لطب الأسنان بتكلفة 460 مليوناً وسعة 430 عيادة بينها مركز بالقطيف

شبكة أم الحمام

 

 

اعتمدت وزارة الصحة إنشاء ستة مراكز جديدة تخصصية لعلاج وطب الأسنان في مكة المكرمة والأحساء وصامطة والطائف والقطيف والخرج، ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/ 1435هـ بتكلفة أكثر من 460 مليون ريال، وبسعة إجمالية 430 عيادة.

وقال مدير عام طب الأسنان، الدكتور محمد الرافعي: إن هذه المراكز الجديدة رُوعي في تصميمها وتنفيذها أرقى المعايير الصحية العالمية، معتبراً أنها ستخفف كثيراً من الضغط على المراكز المتخصصة الموجودة حالياً، وتقلل من معاناة تنقل المريض من منطقة إلى أخرى.

وبيَّن أن وزارة الصحة تقدم خدماتها العلاجية والوقائية في مجال طب وجراحة الفم والأسنان حالياً من خلال 2506 عيادات تغطي معظم أرجاء المملكة، فيما أنشأت مؤخراً 280 عيادة في المراكز الصحية والمستشفيات بنسبة نمو 12.57 في المائة.

ولفت مدير عام طب الأسنان إلى أن المراكز التي تم اعتمادها سابقاً، والتي لاتزال تحت الإنشاء، أو تلك التي يجري العمل على البدء في إنشائها والمتخصصة في طب الأسنان سواء في بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو بعض مدن ومحافظات المملكة تشمل إنشاء مركزين لطب الأسنان، الأول في مدينة الملك سعود الطبية في الرياض سعة 200 عيادة، والآخر في شرق الرياض سعة 100 عيادة، وكذلك إنشاء مركزين آخرين لطب الأسنان الأول في جنوب جدة والآخر في شمالها.

وبيَّن الرافعي أن أكثر المناطق التي شهدت عمليات جراحية في علاج الفك والأسنان هي منطقة الرياض بنسبة 22.7% من مجمل عمليات جراحة الفك والأسنان في المستشفيات، تليها مكة المكرمة، ثم الأحساء وعسير، ثم الطائف وجدة، في حين شملت زيارات الكشف وعلاج صحة الفم وأمراض اللثة وجراحة الفم البسيطة وخلع الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين وتقويم الأسنان وعلاج العصب والحشو والتركيبات والأشعة، زيادة ملحوظة في عيادات المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز التخصصية لطب الأسنان. وذكر أن معدل عدد أطباء الأسنان في المملكة يبلغ 35 طبيباً لكل 100 ألف نسمة.