336 مليوناً لتطوير شبكات الطرق في القطيف وتحسين الأحياء والواجهة البحرية

شبكة أم الحمام القطيف – الشرق

 

 

خصصت بلدية محافظة القطيف أكثر من 336 مليون ريال لتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية وبلدية خلال العام الماضي 1433هـ، تنوعت بين تطوير شامل لشبكة الطرق ومشروع درء السيول وترقيم الشوارع والأحياء، وإنشاء مبانٍ بلدية وحدائق وتشجير للشوارع. وأوضح تقرير أصدرته أمانة المنطقة الشرقية عن نشاطات وجهود ومشروعات الأمانة في محافظة القطيف خلال العام الماضي، أن بلدية القطيف أنفقت أربعين مليون ريال على تطوير المرحلة الأولى لسوق السمك الجديد، كما أنفقت 7.858.875 ريالاً لاستكمال تعميق قناة تاروت في الجزء الشمالي الواقع على الكورنيش الجديد. وتعمل في الوقت الراهن على تحسين الواجهات البحرية والشواطئ بوضع الردميات والساند البحري لمواقع كورنيش سنابس والواجهة البحرية في حي الروضة الصناعي وشواطئ دارين والمشاري بتكلفة 32.137.390 ريالاً. كما تباشر مشروعاً لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في المحافظة بتكلفة 21.794.979 ريالاً.

تطوير شبكات الطرق

وتنفذ بلدية القطيف سلسلة من المشروعات لتطوير شبكات الطرق، تشمل:

  • دراسة التقاطعات والطرق الشريانية الرابطة بين مدن محافظة القطيف في المشروعات التنموية، وذلك لما لأهميتها في تسهيل حركة السيارات وتحسين مداخل المدن.
  • حرصت البلدية على الوصول إلى نتائج إيجابية لحل مشكلات الازدحام المروري من القطيف إلى الجزيرة والعكس، حيث تم تحديد موقعه بأن يكون رابطاً بين حي الناصرة وحي المشاري شرقاً على قناة تاروت الشمالية نظراً للكثافة السكانية في الموقع وتوسيع الحركة المرورية الإضافية للجزيرة مرتبطة بالواجهة البحرية في القطيف.
  • إنهاء أعمال دراسة وتصميم الجسر البحري الثالث في محافظة القطيف مع أحد المكاتب الاستشارية للقيام بهذه الدراسة وعمل التصاميم، مع مراعاته ليكون صرحاً سياحياً واقتصادياً للمحافظة، بتكلفة عشرين مليون ريال خلال ميزانية عام 1432هـ، وتمت ترسية المشروع على إحدى الشركات الوطنية بتكلفة 78 مليون ريال.
  • مشروع الجسر الرابط بين ضفتيْ الكورنيش شمال – جنوب فوق طريق أحد، يتم حالياً تنفيذ جسر في المنطقة الغربية من جزيرة تاروت على الضفة الغربية من قناة تاروت، وعلى امتداد كورنيش القطيف ويربط الجانب الشمالي بالجانب الجنوبي منه، وسيتقاطع مع شارع أحد الذي يربط جزيرة تاروت بالقطيف، والجسر الجديد عبارة عن جزء خرساني بطول 750 متراً، وفيه مخارج تتصل بشارع أحد للقادم من واجهة القطيف البحرية، ووصلت نسبة التنفيذ فيه 80%، الذي ينفذ بتكلفة 58 مليون ريال.
  • مشروع التسمية والترقيم في جميع أنحاء القطيف، يشمل أسماء الأحياء وأسماء الشوارع الرئيسة وترقيم المنازل واللوحات الإرشادية بتكلفة 5.355.055 ريالاً.
  • تنفيذ مشروع لوسائل السلامة المرورية في المحافظة، ويشمل:
  • وضع إشارات ضوئية عند التقاطعات المزدحمة مرورياً كشارع الجبيل/ الهدلة قرب الجسر، وعند تقاطع شارع سهل بن حنيف – طريق الخليج، وفي شارع الرياض عند تقاطع المجمع التجاري.
  • عمل مطبات مشاة مع إشارات رقمية مع السياج الحديدي في نقاط متفرقة في القطيف وسيهات وصفوى وتاروت وعنك، ومطبات مشاة دون إشارات في مواقع أخرى متفرقة.
  • استكمال سياجات حديدية في شارع القدس وشارع أحد، ويشمل عمل دهانات ولوحات إرشادية في مواقع متفرقة بتكلفة 6.415.550 ريالاً.

الحدائق وتشجير الشوارع

  • بلغ عدد الحدائق في الفترة المشار إليها 88 حديقة جديدة لأهالي مدن وقرى المحافظة بمساحة إجمالية بلغت 1,417,755 متراً مربعاً.
  • بلغت أطوال الشوارع المشجرة 160,49 كيلومتراً، بالإضافة إلى البدء في تنفيذ عدد من الساحات البلدية وتوفير مختلف خدمات البنية التحتية لها لتكون متنفساً جديداً للأهالي وأطفالهم.
  • تمت زراعة 89,679 شجرة، لتكون أطوال شبكات الري الرئيسة 134,829 متراً طولياً، وأطوال شبكات الري الفرعية 426,000 متر طولي.
  • وضعت البلدية كراسي للجلوس بعدد 898 كرسياً، وركبت ألعاب أطفال بعدد 137 لعبة، وحفرت الآبار بعدد 58 بئراً، وركبت 58 مضخة مياه، وبلغت ملاعب كرة القدم 12 ملعباً، ومظلات ألعاب الأطفال 12 مظلة.

المباني البلدية

تضمنت مشروعات بلدية القطيف التطويرية:

  • إعادة إنشاء عدة مبانٍ في عنك وتاروت، بنسبة إنجاز بلغت 98%.
  • تعمل البلدية حالياً على إنشاء مبنى لبلدية القطيف، ضمن خطط بلدية محافظة القطيف، من خلال استراتيجيات التنمية والتطوير،

وسيقام مبنى بلدية القطيف خلف مبنى البلدية القائم حالياً، بتكلفة 9,172,760 ريالاً بنسبة إنجاز قدرها 33%.