تعالج المصابين وتقدم الاستشارات " مجانا " للجميع

الخيمة الصحية " مستشفى متكامل " بأرض الدوخلة

شبكة أم الحمام
الخيمة الصحية
الخيمة الصحية " مستشفى متكامل " بأرض الدوخلة

يخيل لزوار " الخيمة الصحية " بمهرجان الدوخلة السابع، بأنهم بين أرجاء مستشفى طبي متكامل، لما تضمه بين أركانها من ممرضين، وأطباء، واستشاريين، يقدمون بكل رحابة صدر، كل ما يحتاجه الزائر من معلومات، وخدمات، واستشارات صحية أو اجتماعية، استسقوها من خبرات تراكمت خلال سنوات عملهم.

" تنوع الأنشطة " ميز الخيمة الصحية

ومما يميز " الخيمة الصحية "، ويجبر الصغار على زيارتها قبل الكبار، هو تعدد أنشطتها، وتنوع طرق إيصالها للمعلومات من ركن لأخر. ففي جانب منها، يجذب نادي " عشاق الصحة "، وهو نادي تطوعي بين جنباته العديد من الطلاب والطالبات من مختلف التخصصات الصحية، الزوار من خلال تقديمه للعديد من البرامج التوعوية، ومن أهمها برنامج " الرعاية التنفسية "، الذي يسلط الضوء على التدخين وأضراره، ويعرض مقاطع توضيحية مسجلة لذلك، كما يوضح أبرز الطرق للإقلاع عنه. ويتم خلال هذا البرنامج قياس نسبة غاز أول أكسيد الكربون في رئتي الأشخاص المدخنين بواسطة جهاز (co aualyzer)، ليتبين لهم مدى خطورة ما يقومون به على صحتهم، وقد لقي ذلك تجاوبا مميزا من المدخنين، فقرر العديد منهم الإقلاع نهائيا عن هذه العادة السيئة.

وفي جهة اخرى منه، يقدم ركن " العلاج الطبيعي " إرشادات توعية في عدة نقاط، أهمها: الجلسة الصحية، واستخدام الأجهزة الحديثة، والسلوكيات المسببة لآلام الظهر والرقبة. وتجد في احد الأركان مجموعة من الأطباء، يعلمون الأطفال الأعضاء الرئيسية المكونة لجسم الإنسان، وبجواره ترى ركن " الأمومة والطفولة "، حبث تقدم بعض الاستشاريات في تخصص " النساء والولادة "، معلومات هامة جدا، عن: عسر الطمث، والمرأة الحامل، وآلام الرّضع، والرضاعة الصناعية، والفطام، وغيرها.

وفي أحد أركان الخيمة، يعرض " مركز الرعاية النهارية للمعوقين " بالقطيف، والذي يضم (90) طفلا يتراوح أعمارهم مابين الثلاث إلى الخمس سنوات، أعمال مميزة في الخياطة والرسم والحاسب الآلي لمعوقين تتراوح أعمارهم مابين (15) إلى (30) سنة.

فيما تقدم جهة خاصة بـ " مركز عالم القلب والطب التخصصي "، فحوصات مجانية لمستوى ضغط الدم والسكر, ويكشف عن جهاز جديد (خاص بالمركز)، يمكن من خلاله عمل تخطيط للقلب دون الحاجة لزيارة المستشفى بالنسبة للمصابين بمرض القلب.

ويحاول القائمون على ركن " جمعية السرطان السعودية "، كسر حاجز الخوف من الفحص على المرض، وذلك من خلال إلقاء محاضرات مباشرة للحضور تعرف بالمرض وأعراضه، مبينة أهمية اكتشاف المرض في بداياته، ويضم الركن بين جنباته سيارة " الماموقرام "، المخصصة للكشف عن سرطان الثدي لدى النساء. وبين أحد المشاركين بالركن بأن هذه الفحوصات تحتاج لما لا يقل عن ثلاثة أسابيع لاكتشاف المرض في حال وجوده لا سمح الله.

بينما يؤكد المشاركون في ركن " الهاتف الاستشاري "، التابع لجمعية القطيف الخيرية، على إتباع السرية التامة، خلال تعاملهم المباشر مع مختلف المشاكل التربوية والأسرية والنفسية.

وسعيا منها في الحفاظ على أرواحهم، تقدم منظمة " حياة إنسان "، وهي عبارة عن مجموعة تطوعية، للزائرين دورات مجانية ويومية في طرق الإنعاش القلبي والرئوي.

فيما تستقطب لعبة تحت مسمى " الركن الحقوقي " الأطفال من سن التسع سنوات وما فوق، لتعريفهم وأسرهم بالحقوق، وتدريبهم على مهارات اجتماعية عدة، منها: التعاون  والتحاور، وكذلك العديد من المهارات الذهنية.

ويقوم ركن عيادات " أهالينا لطب الأسنان "، بعملية فحص الأسنان مجانا، ويقدم هدايا جميلة للأطفال، وكذلك كوبونات خصم تصل إلى حدود (70%).

وبجانبه، يقدم " مركز الامتياز الطبي "، الذي يضم مجموعة من الاستشاريين المميزين  في أقسام: التجميل، والجلد، والعظام، وكذلك الأسنان، خدمات مجانية لجميع زوار الخيمة، وعن ذلك يقول المشرف على الركن: " رغم التكلفة العالية لذلك، قررنا المشاركة، رغبة منا في خدمة مجتمعنا ".

فيما طرح ركن " الرعاية الصحية الأولية للطب الوقائي بالشرقية "، حملة توعوية لمكافحة مرضي الحصبة والنكاف.

هذا وقد خصص قسم خاص بالخيمة، لتقديم محاضرات متخصصة، تتناول الجوانب الصحية والأسرية والاجتماعية، بمشاركة نخبة من المحاضرين والمختصين.

يذكر أن الخيمة الصحية قد نظمت قبل أمس الأربعاء وأمس الخميس، حملتين للتبرع بالدم، إحداهما للنساء والأخرى للرجال، وشهدت تفاعلا وإقبالا جميلا من الزائرين لها.

" المعرض العلمي " يستقطب الزوار في نسخته الأولى

وفي إطار حرص الإدارة على تكامل وتنوع برامج المهرجان، أضيفت هذا العام خيمة " المعرض العلمي "، التي شهدت إقبالا وتفاعلا كبيرا جدا من قبل الأطفال والكبار.

ويحتوي المعرض في نسخته الأولى على عدة أركان، من أبرزها ركن " جمعية الفلك بالقطيف " و "سايتك "، الذي يضم عدة فعاليات، مثل: القبة الفلكية، والمنظار الفلكي، بالإضافة لمعرض مجسمات وصور ملتقطة من قبل أعضاء جمعية الفلك.

وكذلك ركن نادي " الروبوت " بالقطيف، النادي الوحيد الذي يعني بهذا المجال بالمحافظة، حيث يهتم بنشر ثقافة الروبوت على مستوى المنطقة، من خلال تقديم عدة دورات تعليمية، تستهدف الطلاب من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة المتوسطة، بالإضافة للمشاركة في عدة مسابقات محلية ودولية، ويعرض النادي في ركنه، عدد من " الروبوتات " المصنعة من قبل أعضاء النادي، ومنها: روبوت فرز الألوان، وروبوت الخروج من المتاهات، وروبوت لاعب كرة القدم.

بالإضافة إلى ركن " النادي العلمي " بلجنة التنمية الاجتماعية بسنابس، والذي يهتم بتوعية الزوار، وإطلاعهم على الاستكشافات العلمية الجديدة (الفيزيائية، الكيميائية، الحيوية، الجيولوجية).

ويضم المخيم أيضا، ركن " التاريخ العلمي "، الذي يعرض تاريخ العلماء وقصصهم، وركن " المبدع الصغير "، الذي يحوي على ألعاب الذكاء والإلكترونيات والآلات وغيرها.

" الألعاب الهوائية " خير أنيس للأطفال في مهرجان الدوخلة

حيث المرح والتسلية، يستمتع الأطفال القادمين مع أسرهم كثيرا بـ " خيمة الألعاب "، التي تنقسم إلى عدة أقسام، وفي مقدمتها قسم " قرية الألعاب الهوائية "، التي تستقطب الأطفال من سن السادسة وحتى الثالثة عشر، بالإضافة لقسم " ألعاب المهارات "، الذي يقدم جوائز مغرية جدا للفائزين، وقسم " ألعاب الاكس بوكس " المقدمة من شركة مايكروسوفت.

فيما خصصت إدارة " خيمة الألعاب " مخيم خاص للأطفال ممن لا تتجاوز أعمارهم الخمس سنوات، بإشراف كادر نسائي مختص.

من ناحيتهم، أشاد الزائرون بالخدمات التي تقدمها " خيمة الألعاب " للأطفال ولعائلاتهم، حيث يمكنهم التجول في أرجاء المهرجان بكل راحة، ووسط طمئنينية عالية على سلامة وصحة أولادهم.

" المطاعم " واجهة أخرى للاستمتاع

وفي نهاية يوم رائع، تتجه معظم العائلات الزائرة بعد تجولها بين فعاليات المهرجان المختلفة، إلى ساحة المطاعم، التي تضم أكثر من (20) مطعما مختلفا، لتناول وجبة عشاء ممتعة وسط هدير البحر، مطالبة القائمين عليه بتخصيص مساحة أكبر للمطاعم في المهرجانات القادمة، لما يمثله الاسترخاء فيها من أهمية كبرى للزائرين خلال أيام المهرجان.