القطيف تستعد لمرحلة التطعيم الوطنية الثانية

شبكة أم الحمام جعفر الصفار - القطيف

 

تستعد الوحدات الصحية في محافظة القطيف، للمرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف، بعد أن أنهت تطعيم 99 بالمائة من الفئة المستهدفة من طلبة المدارس في مرحلتها الأولى .

وقال رئيس لجنة التوعية بالإنابة في الحملة محمد الحرز : إن لجنة التوعية والإعلام بإدارة المراكز الصحية بالقطيف بدأت حملتها الإعلامية استعدادا لفتح ثلاث نقاط إعلامية ضمن ركن في مهرجان الدوخلة بسنابس، وركن آخر بمهرجان الوفاء بسيهات، وركن ثالث بالمجمعات التجارية بالمحافظة.

وقال مدير الخدمات الوقائية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف الدكتور هاشم أبو الرحي، أن معدل الإصابة بأمراض الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف، بلغت "صفراً" خلال السنوات الخمس الأخيرة، لافتاً إلى أنه قبل أكثر من 20 سنة، كان معدل الإصابة يتراوح بين 40 إلى 80 حالة سنوياً.

 ما يؤكد أن التطعيم مؤثر جداً.

وبين أن الحملة في مرحلتها الأولى استمرت  خمسة أسابيع، مستهدفة 110 آلاف طالب وطالبة، بمحافظة القطيف، وتستهدف العدد ذاته في المرحلة الثانية.

وبين أن المرحلة الثانية من الحملة تنطلق بتاريخ 8 محرم 1433هـ وتستمر 5 أسابيع وتستهدف الطلاب والطالبات بالكليات بغض النظر عن سابقة التطعيم إضافة إلى الأطفال البالغين من العمر 9 أشهر وحتى قبل السن الدراسي، وبغض النظر عن سابقة التطعيم ، إضافة إلى الأشخاص البالغين من العمر ما بين 19 - 24 عاما خارج الكليات والجامعات، مؤكداً أن تطعيم الطلاب والطالبات في الكليات يتم عبر فرق من المراكز الصحية بكل منطقة، بحيث يغطي كل مركز صحي الكليات الواقعة بمحيطه، وفيما يخص الأطفال من عمر 9 أشهر إلى ما قبل السن الدراسي فإن التطعيم يتم باستخدام اللقاح الثلاثي الفيروسي (MMR ) من خلال زيارة المنازل بواسطة فرق متحركة من المراكز الصحية مع بدء التوعية الصحية في جميع المراكز قبل الحملة .