العوامية...ماذا يحاك للخليج؟

 

يبدو أن هناك من لا يريحه الاستقرار في الخليج.

ولا يعجبه إلا اللعب بالنار.

وهي حالة تحدث على مستوى الأفراد والمجتمعات والدول.

حدثني رجل أعمل عن واحدة من المشاكل التي تواجهه في أعماله المنتشرة في دول عدة، وقال: لدينا موظف بكفاءة عالية ومهنية متقدمة ولكنه يسيء استخدام إدارة الأفراد والأقسام، فهو لا يعرف أن يعيش إلا بصنع تكتل وشللية تكون تابعة لجانبه دائماً، وفي المقابل يتكون تكتل ضده، فتبدأ المشاكل بين الكتلتين.

حذرناه، ثم نقلناه للعمل والإدارة في ثلاث دول، ولكن اكتشفنا أنه يعاود الكرة في كل مكان. في النهاية اضطررنا لفصله.

أحداث بلدة العوامية من محافظة القطيف في السعودية، وكذلك ما جاء بعدها بأسبوع في واشنطن حيث الاتهام الأمريكي لإيران بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي، يصبان في خانة واحدة، هي الاستمرار في إبقاء نار الفتنة الطائفية مشتعلة.

هما حدثان ينكر أهلهما التهم الموجهة لهما.

أهل العوامية يقرون بخروجهم في تظاهرات سلمية ولم يطلقوا رصاصة واحدة، وينفون أي ارتباط لهم بإيران أو غيرها، لا كما زعم بيان وزارة الداخلية السعودية بارتباط شباب أحداث العوامية بدولة خارجية وأنهم أصابوا 11 من رجال الأمن بالرصاص وقنابل المولتوف، وتصدي علماء الشيعة في القطيف لنفي التهمة يؤكد ذلك.

أما تهمة واشنطن فعليها العشرات من علامات الاستفهام والتعجب حول طبيعة الأشخاص المتهمين حيث سوابقهم الجنائية في المخدرات، وحيث عدم وجود تاريخ مسبق لإيران للقيام بأعمال ضد أمريكا أو غيرها داخل الأراضي الأمريكية، بينما بإمكانها القيام بمثل هذا العمل على أراض أخرى لها فيها حضور واضح أو خفي، وحيث أيضاً تشكيك المحللون الأمريكان أنفسهم في صدق رواية واشنطن في هذه التهمة وتوقيتها.

عالم الأعمال يختلف عن عالم السياسة، ففي السياسة وعالم الدول لا يمكن أن يقوم أحد ما بفصل هذه الدولة أو تلك، أو بطرد هذا المجتمع أو ذاك، كما قام صاحبنا بطرد المدير المشاغب خبير صناعة التكتلات والخلافات الأنف الذكر الذي لا يعرف أن يعيش إلا على حالة من التنافر والتصادم وبناء الاصطفافات والاصطفافات المضادة.

التهمتان الأمريكية لإيران، والسعودية للعوامية، موجهتان للطائفة الشيعية في الخليج إجمالاً، وفي عالم السياسة، يسهمان في إبقاء أبواب الفتن مفتوحة، ويعملان على تأجيج الحالة الطائفية، داخلياً في السعودية، وخارجياً في الخليج والمنطقة.

هاتان التهمتان تشيران إلى وجود بعض الأيدي التي تعبث بأمن المنطقة في سياق تمهيدها لما يحاك للخليج والمنطقة من تدابير يراد منها تقليم أظافر القوى الشيعية في الخليج حتى لو كان ذلك على حساب زعزعت الوحدة الوطنية واستقرار المنطقة.

ما يحاك للخليج يراد منه إظهار الشيعة على أنهم فزاعة مخيفة ومربكة لأمن الشعوب والدول، مقابل وجود فزاعة حقيقية ممثلة في منظمة القاعدة في العالم، وبالتالي يصبح من الطبيعي أن يرفض الجميع وجود دولة شيعية في العراق، ولا يقبلون بوجود دولة نووية في إيران حتى لو كان في ذلك صناعة "قلق استراتيجي" لإسرائيل.

لذا تأتي مفردة "الاستقرار" في سياقات مثيرة رغم ضرورتها واتفاق الجميع على أهميتها الإستراتيجية، إلا أنها تأتي ضمن إيقاع تسويق الشيعة على أنهم مربكين للاستقرار في البحرين، ومثيري البلابل في لبنان، ومثيري الشغب في السعودية، وصانعي الفوضى في العراق، ومعطلي الاستقرار في مصر...إلخ.

بيد أن "الاستقرار" أمر خلافي، فقد يكون ما يراه غير ما يراه عمر.

الاستقرار الذي يكون فيه ظلم للمواطن هو استقرار هش.

الاستقرار الذي يكون على حساب طائفة من المواطنين ومجتمع كامل هو استقرار يصنعه إلغاء الآخر.

لكل ذلك نوجه سؤالاً مهماً لكل المعنيين في الخليج:

ماذا يحاك للخليج وشعبه؟

ولمصلحة من؟

نأمل إجابتهم.

كاتب وباحث