«الشرقية»: مشاريع الصيانة تولّد طوابير سيارات... وموظفون يشكون «الحسومات»

شبكة أم الحمام الدمام – محمد الداوود

 

شهدت سجلات الدوام الصباحي لدوام الموظفين في الدوائر الحكومية في المنطقة الشرقية، زيادة «ملموسة» في حالات التأخر عن الدوام على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، الأمر ذاته تكرر في مرافق تعليمية، وبخاصة الجامعات والكليات والمعاهد. إذ يتراوح معدل التأخير بين 45 دقيقة إلى ساعة.

وتشهد شوارع رئيسة في الشرقية، زحاماً مرورياً «خانقاً» منذ بداية العودة إلى المدارس، بسبب أعمال الصيانة والحفريات التي بدأت تزداد بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، بعد أن قامت جهات عدة بإغلاق مسارات رئيسة، والاقتصار على مسار واحد، أو إنشاء تحويلات إلزامية. وساهمت أعمال الصيانة المختلفة في تأخر الموظفين عن الالتزام في أوقات الدوام الرسمي، كانت نتيجته حسومات من الرواتب، بسبب عدم وجود عذر يستلزم القبول.

وتتركز الاختناقات المرورية على عدد من المدن الرئيسة، مثل الدمام، والخبر، والقطيف، إضافة إلى الجبيل، وبخاصة في الطرق السريعة، مثل أبو حدرية، والظهران – الجبيل. وتتصاعد أبواق السيارات صباح كل يوم في مدينة القطيف، في محاولة من سائقي المركبات، للتخلص من العوائق المرورية التي تكونت نتيجة أعمال الصيانة والحفريات التي تقوم بها المديرية العامة للمياه في المنطقة الشرقية، في تقاطع شارع أحد مع شارع الملك فيصل. فيما يتكرر الأمر ذاته، وبصورة أكبر في مدينة الدمام، وفي أكثر من شارع، خصوصاً طريق الأمير محمد بن فهد، حيث أغلق مساران، واقتصر مرور السيارات على مسار واحد.

ولا يختلف الأمر في شارع الريان، وطريق ابن خلدون، وحي الفيصيلية، حيث تنفذ أعمال صيانة. كما ساهمت مشاريع التطوير في حيي أحد وبدر، في زيادة الاختناق المروري، بصورة «كبيرة». فيما لا يزال مرتادو مدينة الخبر يعيشون «التوجس اليومي»، بسبب مشاريع التطوير في شارع الظهران، التي ساهمت في زيادة التحويلات والاختناق المروري كل صباح». فيما لا تزال مشكلة «مجمع الكباري» تراوح مكانها منذ سنوات طويلة، من دون أي تحرك من قبل وزارة النقل، ما ساهم في ظهور «أزمة مرورية وأخرى نفسية» لكثير من سكان المنطقة.

ويعاني القادمون من محافظات شمال الشرقية، أثناء ذهابهم إلى مدينة الخبر، من صعوبة «كبيرة» في الولوج إلى الطريق المؤدي إلى المدينة، عبر مجمع الكباري، الذي لا يتسع إلا لمسار واحد. فيما ساهم الزحام الكبير في مخالفة السائقين، وتحويله إلى أربع مسارات «غير نظامية».

ويشهد الطريق يومياً، طوابير طويلة من المركبات التي تنتظر الدخول إلى «عنق الزجاجة»، بعد أن أصبحت تزدحم بطوابير طويلة خلال فترات الصباح والظهيرة، عند توافد آلاف الموظفين صباحاً من الدمام، والقطيف، ورأس تنورة، والجبيل، متوجهين إلى مقار عملهم في الظهران، أو الخبر، حيث مقر غالبية الشركات، ما يساهم في «شلل كامل» للحركة المرورية، يمكن أن يستمر إلى ما يزيد على نصف ساعة، من دون وجود من يساعد على حل هذه المشكلة.

واعتادت هدى علي، التي تعمل ممرضة في برج الدمام الطبي، ان تخرج من منزلها في القطيف، من طريق الكورنيش، في السابعة صباحاً. فيما تقطع طريقها إلى مقر عملها في نصف ساعة، تزيد أو تقل قليلاً. إلا ان الحفريات التي داهمت المنطقة على حد قولها، إضافة إلى «إغلاق الطرقات بسبب أعمال السفلتة والصيانة ومشاريع المياه، دفعني إلى الخروج من المنزل في حدود السادسة والربع، على أمل الوصول إلى مقر عملي في الوقت المناسب».

ولا يختلف الأمر لدى محمد عبدالله، الذي يدرس في جامعة الأمير محمد بن فهد في شاطئ نصف القمر، فقد اعتاد الخروج من منزله صباحاً في السابعة والربع. إلا ان الموعد «تغير تماماً، بعد إغلاق شارع أبو حدرية السبت الماضي، بسبب أعمال الصيانة، ما دعاني إلى الخروج قبل موعدي السابق بنصف ساعة، لمحاولة الخروج من هذا الزحام».

ويقضى محمد المعيوف، نحو ساعتين ونصف الساعة في طريق أبو حدرية. ويقول: «يعيش مرتادو الطرق السريعة، خصوصاً أبو حدرية وطريق الجبيل – الظهران السريع، توجساً يومياً، ومعاناة مستمرة بسبب أعمال الصيانة التي لا تتوقف على مدار العام»، موضحاً أن الأمر «لا يتوقف عن ذلك بل يمتد إلى مواجهة صخب الشاحنات التي تسير في الصباح الباكر، من دون مراعاة أو تقيد في التعليمات التي تنص على توقفهم أثناء فترات الذروة الصباحية».