"أسطورة الأقنعة" و"مريم" والاستعراض الصيني بعيد أرامكو الثقافي 2011م

شبكة أم الحمام الظهران - يوسف الحربي

 

تقدم الخيمة المسرحية بمهرجان عيد ارامكو الثقافي 2011م، تجارب ثقافية مميزة ومسرحيات هادفة، بالإضافة الى الاستعراضات الحية العالمية والفعاليات الفنية.

تبدأ في 31/8/2011م، عرض الافتتاح مسرحية "للأقنعة أسطورة"، من تأليف الدكتور سامي عبد اللطيف الجمعان، وإخراج  نوح محمد الجمعان، في عرضين في الساعة الثامنة والعاشرة مساءً.

ويعتبر القناع رمز في ذاته ومعنى مضمر لما يخفي، في مسرحية استعراضية تعتمد حركة الأجساد كلغة تخاطب وتواصل إبداعي مع الجمهور، من خلال الأقنعة بشتى صورها، عبر جوقة "كيروغرافية" تصور تفاعل ثقافات الشعوب في استعارات القناع، ضمن رؤية إنسانية وفنية.

 وفي 2/9/2011م، تقدم مسرحية "مريم وتعود الحكاية"، تأليف ياسر الحسن، وإخراج عقيل الخميس، في عرضين في الساعة الثامنة والعاشرة مساءً.

وهي مسرحية في دراما تراثية، تتناول المرحلة التاريخية التي انكسرت فيها تجارة اللؤلؤ وذلك في قالب فني حديث ومبتكر، والمسرحية  فازت حديثا، بست جوائز رئيسية في مهرجان الفرق المسرحية الأهلية السعودية الأول بالرياض، منها: جائزة أفضل ممثل لحسين اليوسف، جائزة أفضل مخرج لعقيل خميس، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.

وفي 3/9/2011م، تقدم الفنون الصينية الاستعراضية، لمدة ثلاثة أيام، بواقع عرضين يوميا في الثامنة والعاشرة مساءً، ويأتي العرض ضمن الحضارة الصينية، التي تزخر بأشكال متعددة من الفنون الضاربة في القدم، مقدمة في هذا اللقاء ً، أنواعا فنية واستعراضية، تعتمد على الإبهار والقدرات الذهنية والجسدية العالية.

يذكر أن برنامج عيد ارامكو هذا العام يشمل العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والتعليمية والترفيهية، من خلال معرض "لون وكلمة" والقرية التراثية، وخيمة الفنون المسرحية، وواحة الأطفال، والمنزل الآمن، وأفتح يا سمسم ومدينة الألعاب، ومسرح الأطفال، والتي تبدأ في تمام الساعة الرابعة عصرا وحتى 11 مساء.