السعودي حسن آل حمادة.. لا يمارس فضيلة السكوت مع.. (زوجة أخرى) ؟!

شبكة أم الحمام ** قراءة / أحمد المؤذّن
غلاف قراءة أحمد المؤذن لنصوص زوجة أخرى
غلاف قراءة أحمد المؤذن لنصوص زوجة أخرى

 

أختار الكاتب العربي السعودي حسن آل حمادة تأطير مشروعه الكتابي بشكل متواضع في غير تكلف ، فمقدمة الغلاف تتصدرها كلمة ( نصوص ) والعنوان جاء منسابا كإيقاع موسيقي ( زوجة أخرى )  شيء لطيف يدغدغ شهوة الرجل الشرقي.. في هذا الإصدار الجديد عن دار البلاغ – بيروت / الطبعة الأولى 2010 م ، يرسم آل حمادة ثلاثة وخمسون لوحة نصية قام بتوزيع ألوانها على مختلف مناحي الحياة المعاصرة بكل ما تحمل من إشكالات ، استفزت مخيلة الكاتب حيث قدم مشروعه للقارئ دونما فرض ادعاء مسبق بجنس الفن المقدم .

وهذا التوجه الطيب والمتواضع في نفس الوقت ، هو ما حرضني على استكشاف عوالم حسن آل حمادة .

بقل و رويد .. ( بمحاذاة طريق المزارع , لمح رجلا ستينيا يبيع حشائش خضراء , تحت لهيب الشمس الحارقة و وطأة الرطوبة الخانقة . ركن سيارته الفاخرة بجانبه , عدّل من وضع شماغه , وفتح النافذة , أومأ للرجل ، فوقف بجانبه , طلب منه صرتي رويد ، وأخرى من البقل ، وثالثة من البقدونس ، سأل عن السعر فقيل له : أربعة ريالات ، راح يتوسل لتخفيض المبلغ إلى ثلاثة ريالات ! ) – ص 16 ( انتهى )  . 

هنا يعمد الكاتب إلى رصد المفارقة الحياتية الطاغية والتي جسدت الهوة الفاصلة مابين عالم الرجل المطحون ( بائع البقل ) وصاحب السيارة الفارهة .. المعنى هنا واضح ولا يحتاج إلى شرح ، فالقصة تعري واقعا اجتماعيا يتضخم فيه الفقر وتتنامى فيه الثروات من أرقام البورصات حيث تزداد شهية الجشع وتموت أخلاقية الإنسان وتغرق في حالة من السخرية السوداء ، قد أحسن الكاتب تعرية فعلها المشين .


هي إذن الإشكاليات الاجتماعية .. فهي عند الناقد البحريني جعفر حسن كما يتلمسها فيقول : ( تنتج هواجس عند الأدباء ، وهم أقدر الناس على تحسس ما يمور في المجتمع ) * * كتاب / اختراق المرايا – جعفر حسن – الطبعة الأولى 2008 م فراديس للنشر و التوزيع – البحرين . إن عملية الرصد التي يتقصى فيها حسن آل حمادة ما يجري في مجتمعه تذهب بعيدا في حالاتها النقدية كما نلاحظ في تسلسل القصص الواردة ، تنبش بشكل جريء ما يطفو فوق سطح المجتمع ، قصة ( خطيب النحنحة ) ص 61 انعطفت نحو معالجة إشكاليات رسالة المنبر وطبيعة حالة التقديس الأعمى التي تسبغ على من يتصدى لهذا المجال ، حيث تتبلور أحيانا بعض النماذج هنا و هناك من الخطباء تعاني من وهن فكري وتكرر حشوها الخطابي الذي لا يرتقي بالمتلقي معنويا بل هي تمارس الاسترزاق على حساب مجتمعها بدون أن تضيف إلى قيمة المنبر الذي تعتليه !

من هذه النقطة تحديدا يؤطر آل حمادة تفكيره الناقد ضمن مشاهداته ومعايشاته الحياتية حيث يفكر بصوت مسموع في نصوصه القصصية التي غلبت عليها صفة التكثيف وتموضعت أمامنا مثل ومضات كاميراتيه سريعة الخطف ، تواضع كاتبها بتركها في خانة ( نصوص ) كما أشرنا أعلاه ، لكن هذه الحالة لا تنفي من وجهة نظرنا كمتلقي أن الكاتب خلق من حبره هنا كائنات قصصية تحركت في عوالمها وتنفست في بيئة مهيأة ، اعتمدت مستوى جمالي من اللغة البصرية المتلاحمة مع شهية سردية معقولة السبك ضمن المعمار الفني للقصة الحديثة سريعة الإيقاع و المتواكبة مع لهاث عصرنا الراهن .


قصة – ازدواجية – ( عنّف زوجته وصرخ في وجه أطفاله . انطلق مسرعا نحو قاعة المحاضرات . استهل كلامه عن الزوج المثالي  بحديث – خيركم ، خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي - . تأثر أحد الحضور و صرخ قائلا : ينبغي أن تكتب كلمات الأستاذ بماء من ذهب على ورق من فضة ؛ لتهدى لكل زوج و زوجة )  . ص 60 أنتهى .

وها نحن ثانية أمام مأزق إشكالي يستمد طاقته السلبية مما  يدور في المجتمع ، الفارق بين المثال و سخرية الواقع ، المعنى .. أنه ليس كل ما يلمع ذهبا ! هكذا يتم الدفع نحو هذه النتيجة المنطقية التصادمية ، حيث تتقابل مضامين الإصدار لتنصهر في لوحة واحدة ومعجون لحمها بمورث جيني وحيد يعود إلى المؤلف ، آثر في إصداره تسخير نبل الكلمة من أجل نصرة المبدأ  .


قصة – درس الحرية – ( قطعوا لسانه، وفقأوا عينيه . سمع همسا في أذنيه : الدولة تكفل لك حرية التعبير ) – ص 90 ( انتهى ) .


هي إذن مشكلة عسر الفهم التي تتمتع بها النظم الديكتاتورية في عالمنا الثالث ، مهما تطول أو تقصر فترة تسلطها ونفوذها ، فهي تنتكس نحو الهاوية وتذهب بعيدا في غيها وظلمها، نصف خطابها التعبوي يتجه صوب تأليه ( الأنا الأبوية ) للسلطة وبالمقابل  الوقوف ضد كل دعاوي الإصلاح ، فلا أجمل من أن تملك شعبا يتمتع بالخرس و العمى !!

 روح السخرية وبنكهة سياسية مرة الطعم هذه المرة أكثر من أي شيء آخر ، القصة تخرج من رحم المعاناة وآل حمادة واقعا يقلب كريات الجمر من أسفل رماد الصمت ، يتبنى خطابا أدبيا جادا لا يمارس فضيلة السكوت الذهبية على أفعال السلطة القراقوشية التي تتاجر بالدين !


- غوغاء – ( في مسيرتهم الحاشدة ، طالبوا بتطبيق الشريعة . رفعوا المصاحف بيد ، وفي الأخرى ما سرقوه من الدكاكين المجاورة ! )  ص 94 – انتهى -  .


لهجة السخرية في تصاعد جميل عند الكاتب ، كما يبين هذا النص الذي يبرز التناقضات الحاصلة عند فئة متدينة ما ( متروكة لخيال المتلقي ) فقد تعرت حقيقة القيم التي تحملها ، فهي مجرد ديكور ظاهري يرائي أو يزكي النفس ، وفعل السرقة هنا مطلق التفسير برأيي ، هذه الفئة سرقت المصارف الأسواق ومارست حصارها الفكري فخطفت العقول بخطابها الاقصائي المتطرف واحتكرت الدين الصحيح والأصيل لنفسها وما دونها عالم من الكفر و الضلالة الغارق في الظلام !!


- ثمن  - ( بحث عن الأضواء ؛ فركضت خلفه . أجهده الترحال ، تذمر من الصحفيين ، وضايقه المعجبون . انزوى بعيدا ، وتدثر بالظل ، راحوا يقلبون أرشيفه . ) ص 36 – انتهى -  .
الكاتب وطد النية على جعل مجموعته القصصية تمضي في مسارها الدرامي الساخر ، تتوغل هنا و هناك ، القصة التي أمامنا هنا تحدثنا بلغتها القصصية القصيرة جداً عن ثمن الشهرة وكيف ينبغي أن تدفع ضريبتها ، كأني بالكاتب الأمريكي الشهير ( أرنيست  همنغواي ) عندما ضاقت به حاله ولم ينجح في التصالح مع نفسه ويتقبل الشهرة الواسعة التي أحاطت بحياته ، فأختار أن يرحل عن هذه الحياة منتحراً !  التدثر بالظل عبارة عن اختفاء مبرمج للشخصية التي يحكي عنها ( حمادة ) هنا فعل آخر يعني انسحاباً من الحياة وصخبها أو هو بمعنى آخر ، موت اختياري من أجل التمتع بالصمت وحسب .


حمادة لا يستهدف هنا استدرار الضحك من متلقيه وهو يطرق مجال السخرية في نصوصه القصصية ، فالهدف عنده خلق قصة قادرة على إعادة تشكيل وعي قارئها ولفت انتباهه من زاوية الموقف ..

(( تتنوع طرق السخرية من كاتب لآخر ، ويلجأ بعض القاصين إلى المبالغة في حين أن آخرين يتكئون على المفارقة ، وآخرين على بعض الأوصاف الجسدية ، وليس المهم أن تحضر السخرية في النص فقط ، بل المهم أن تترك بصمتها الخاصة بها ، وألا يكون الإضحاك هدفا رئيسيا . إن السخرية من بعض الأحداث يمكن أن تحمّل إيحاءات ظاهرها الإضحاك ، لكنها تخفي أبعاداً مأساوية تنجح في تصوير الفروق بين حياة بيئتين ومن ثمة تكشف لنا ماذا يدور في الحياة الاجتماعية وإلى أي مدى يمكن أن يكون البون شاسعاً بين حياة شخص وآخر – د . أحمد جاسم الحسين : باحث من سورية ، دكتوراه في الأدب العربي / دراسة نقدية – ظواهر فنية في القصة القصيرة السورية ..

مجلة المعرفة / العدد 456 أيلول 2001 م – دمشق )) .


وكقارئ متابع لفن القصة القصيرة جدا ، تمنيت لو أن ( حمادة ) تريث قليلا في مجموعته ( زوجة أخرى ) وأقتصر على تذخيرها بالنصوص القصصية فقط ، بدلا من إقحام نصوص أخرى أقرب لجنس الخاطرة ضمن هيكلية الإصدار ، بلا شك لو أنه فعل لتموضعت المجموعة في مكانها المناسب الذي تستحقه ، فالكاتب أثبت في أكثر من نص مقدرته على استعمال أدواته السردية في قالب لغة رشيقة التدفق توصل المعنى دونما تكديس أو تفخيم ، يمارس الحشو في التفاصيل ، وهي تماماً المعايير المعنية بهذا الفن ، فن القصة القصيرة جداً والذي لا يزال انتشاره ودرجة إيمان المطبوعات الثقافية به في ربوع الوطن العربي ، دون مستوى الطموح ، لكن لهذا الفن العديد من المواقع على فضاء الشبكة العالمية ، يسجل تصاعداً في فئات الكتاب العرب المقبلين عليه ، ففي دراسة سابقة أكدنا .

أن المتلقي اليوم ، يهتم بما هو سريع ويتناسب مع إيقاع حياته المعاصرة وإن فن القصة القصيرة جدا توفر لهذا المتلقي المفترض ، خيار الحصول على مادة أدبية متوسطة الدسامة وسهلة الهضم .

حقيقة استمتعت بقراءة هذه المجموعة وتعرفت إلى طبيعة المقادير الفنية التي يعتمدها حسن آل حمادة في تحضير وجباته الأدبية اللذيذة الطعم ، حيث أنتظر المزيد من التألق والمزيد من النجاح لكاتبها فهو .


• من مواليد القطيف عام 1973 م  - رئيس تحرير مجلة ( القرآن نور ) صدر منها عشرة أعداد في بيروت وتوقفت عن الصدور .
• عضو هيئة تحرير مجلة ( الكلمة ) تصدر في بيروت .
• في بداياته الصحافية كتب عموداً أسبوعياً في جريدة ( البلاد ) السعودية ، بعنوان – كلمة وغطاها – عام 1419 هجرية .
• نشر العديد من المقالات و الدراسات والخواطر والقصص والتحقيقات الصحافية في مختلف المجلات و الدوريات السعودية والخليجية و العربية .
كاتب مجتهد وغزير الإنتاج وهنا بعض مؤلفاته ..

• أمة اقرأ ... لا تقرأ – ط الأولى ، دار الراوي – السعودية 1417 هجرية .
• لماذا يفسخون عقد زواجهم ؟ - ط الأولى ، مطابع الخالد – السعودية 1419 هجرية .
• العلاج بالقراءة ، - ط الأولى – دار المحجة البيضاء ، بيروت 1424 هجرية / ط الثانية ، السعودية .
• ويسألونك عن الكتاب – ط الأولى – الدمام ، موقع قطيفيات ، 1425 هجرية ، ط الثانية / بيروت : دار العلوم 1426 هجرية .
• تجارب الكتاب .. من القراءة إلى الكتابة ، ط الأولى / دار القارىء – بيروت 2008 م .
• زوجة أخرى / نصوص قصصية ونثرية ، ط الأولى – بيروت ، دار البلاغ 2010 م .
• الشباب والتحديات المعاصرة ، ط الأولى / السعودية – منتدى أصدقاء القلم 2010 م .
• أكسجيني الدافىء – ط الأولى – دار الإنتشار العربي ، بيروت 2011 م .

 

* قراءة منشورة في جريدة أخبار الخليج. السبت: 20 رمضان 1432هـ.