توسعة مقبرة أم الحمام ضمن 10 مشاريع لإكرام الموتى في القطيف

شبكة أم الحمام

وقع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع كل من مؤسسة إكرام الموتى الأهلية، وجمعية الفردوس لإكرام الموتى، لإقامة 10 مشاريع في محافظة القطيف، بتكلفة تقديرية 153 مليون ريال.

تتضمن المذكرة تنفيذ مشاريع متنوعة تشمل إنشاء مقابر جديدة وتوسعة مقابر قائمة، وإنشاء مراكز إكرام الموتى ومصليات، وذلك في كل من سيهات، حلة محيش، التوبي، الجش، الخباقة، عنك، تاروت، وأم الحمام.

جاء ذلك بحضور أمين عام مؤسسة اكرام الاهلية المهندس عبدالعزيز النغيثر، رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس صالح القرني، ووكيل الخدمات ببلدية محافظة القطيف المهندس علي المطرود، ومدير الإدارة العامة للتجهيز وإكرام الموتى بالشرقية الدكتور عبدالله المحارفي، رئيس مجلس إدارة جمعيه الفردوس حافظ الفرج رئيس مجلس إدارة جمعيه الفردوس.

وتتضمن المذكرة، تعاون الأطراف الثلاثة على دعم تنفيذ هذه المشروعات، في محافظة القطيف، كل فيما يخصه، والتي تشمل مشروع في مدينة سيهات، يتكون من أرض مقبرة بالإضافة إلى مركز إكرام موتى، ومصلى مع جميع الخدمات بقيمة 80 مليون ريال، ويُقام على مساحة 40 ألف م2.

وفي بلدة حلة محيش، يُقام مشروع إنشاء مقبرة لأهالي حلة محيش بالاضافة إلى خدمات المقبرة، بقيمة 20 مليون ريال، ويُقام على مساحة 22 ألف م2، إضافةً إلى مشروع إنشاء مركز إكرام حلة محيش، بتكلفة 10,5 مليون ريال، على مساحة 1200 م2.

وتشهد بلدة التوبي إنشاء مركز إكرام بالتوبي ومصلى، بتكلفة 5 ملايين ريال، على مساحة ألف م 2، فيما تشهد بلدة الجش إقامة مركز إكرام موتى ومصلى في مقابر الجش 2، بالاضافة إلى مركز إكرام الموتى مع كامل الخدمات بتكلفة 5 ملايين ريال، على مساحة 2000 م 2.

وتشمل المشروعات كذلك، توسعة مقبرة الخباقة في القطيف، بمبلغ 10,5مليون ريال، والذي يُقام على مساحة 17600 م2. أما بلدة عنك، فتشهد إقامة مركز إكرام موتى في عنك بتكلفة مليون ريال، على مساحة 400 م2، وتشهد تاروت، توسعة مقبرة تاروت بشراء أرض مجاورة للمقبرة، بمبلغ 3 ملايين ريال، على مساحة 11 ألف م2.

كما تشمل المشروعات توسعة مقبرة أم الحمام بشراء أرض مجاورة للمقبرة، بقيمة 3 ملايين ريال، على مساحة 3 آلاف م2.

وتتولى أمانة الشرقية مسؤولية توفير الأراضي وتهيئتها وإزالة العوائق، واستخراج التراخيص، والإشراف العام على تنفيذ المشاريع. بينما تقوم مؤسسة إكرام الموتى الأهلية بمراجعة المخططات الهندسية وقياس أداء التنفيذ. وتتولى جمعية الفردوس الدعم المالي الكامل للمشاريع ومتابعة تنفيذها.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الفردوس حافظ الفرج عن شكره وتقديره لوزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل على دعمه المتواصل لخدمة الموتى وذويهم، مؤكدًا حرص الجمعية على التعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة لتقديم أفضل الخدمات.

وأوضح أن هذه المشاريع تأتي في إطار سعي الجمعية لخدمة المجتمع وتوفير خدمات إكرام الموتى على أكمل وجه. مشيرا الى ان هذه المشاريع تُعد خطوة مهمة في تطوير قطاع إكرام الموتى، وتقديم خدمات أفضل للمجتمع، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.