المقالات الأكثر قراءة
الإمام الهادي ونظرية المرايا المستوية
بدر شبيب الشبيب - 28/06/2009م
لو قمنا باختيار عينة عشوائية من عالمنا الإسلامي وطلبنا من أفراد العينة أن يكتب كل واحد منهم نصف صفحة  من معلوماته الحاضرة في ذهنه عن أحد شخصيتين: أويس القرني والحجاج بن يوسف الثقفي، فعلى من سيقع الاختيار؟ أجزم بأن أغلب المجموعة ...
الحراك الشيعي.. بين الانغلاق الفئوي والانفتاح الجماهيري
حمزة الشاخور - 26/06/2009م
بداية لابد أن نقر بأن تعدد الخيارات والمناهج وتنوع الوسائل وإبداع الأساليب واستيلاد الأدوات المشروعة في سياق خدمة أية أهداف سامية يُعد مصدر قوة لا نقطة ضعف، ودائماً يمكن الاهتداء إلى سبل رشيدة وصالحة لتكثيف الجهود الإنسانية المتنوعة في حقل ...
مسارٌ واحد؛ للوصول..
حسين علي النمر - 26/06/2009م
        أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على خير خلقه أجمعين أبي القاسم محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين المصطفين الأبرار، وبعد..
        لقد تجلت عظمة الله في مخلوقاته؛ فما بين حجم المخلوقات ...
حذاري من ( الثلاثية البغيضة )
إبراهيم علي الشيخ - 24/06/2009م
 ليس بمستغرب أن تسود سياسة التجويع النظام العالمي الجديد أو القديم ، وأن تكون تلك السياسة اللاإنسانية جزءاً من الأساليب والأدوات التي تستخدمها بعض دول المركز على بعض دول المحيط حتى تظل رهينة لها وتدور في فلكها دون أن تملك ...
معاناة طالبتي
زكية العبكري - شبكة أم الحمام - 23/06/2009م
 
تعددت الوظائف واختلفت المسميات وكل وظيفة تخدم المجتمع فهيا جديرة بالاحترام والتقدير . وكلما كانت الوظيفة أقرب تعامل مع الأفراد قوية العلاقة ونما بينهما الثقة والحب .
 فمهنتي كمدرسة وعلاقتي بالطالبات أكبر من جدران فصل وسبورة وأقلام وحل الواجبات ولم يُهمل ...
كـفانـا تـحزبًـا!
أحمد عبدالرحيم الحي - شبكة أم الحمام - 22/06/2009م
 
"ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا". إن من أشد البلايا والرزايا التي أبتلينا بها هي التحزبات التي تمزق مجتمعنا وتقطع أوصاله النازفة، فترى صراعاتنا ومعاركنا الداخلية هي الأشد ضراوة والأحمى وطيسًا، يشتد فيها النزال حتى تخال أنك ...
في الجبة شيخ ناقد أم ناقد شيخ؟
بدر شبيب الشبيب - 20/06/2009م
نحن بالفعل أمام ظاهرة تستحق الوقوف عندها والإشادة بإنجازاتها، وذلك من منطلق حاجتنا لمثل صاحبها، فهو شخص يجمع بين الحوزة والجامعة، فبالإضافة لدراسته الحوزوية التي تنمي عند طالب العلم التفكير النقدي حصل على شهادة الماجستير في النقد الأدبي الحديث عن ...
التخطيط لخلق الولد الصالح
علي راضي الطلالوة - 18/06/2009م
هل تسعى وتخطط للإنجاب ....؟ وهل تهدف لاختيار الخلف الطيب ....؟ ، وهل تتمنى من هذه البذرة التي تضعها في موضعها أن تعود إليك بالثمرة الطيبة في الحياة وبعد الحياة.....؟ هل تريد أن تصل بهذه النطفة الكريمة إلى السمو والرفعة....؟.
لكل من هو مقبل على هذا العمل من المتزوجين وكذلك
صيفنا الحار والتنفس الحُر
كاظم شبيب الشبيب - 18/06/2009م
مقابل فرحة الناس بقدوم إجازة الصيف، خاصة الطلبة والطالبات بعد الانتهاء من موسم الامتحانات، تبدأ الأسر في التفكير والاستعداد لتمزيق هذه العطلة بين السفر والسهر. بيد أن أغلب الناس، لاسيما الشباب والشابات، إذا راحت السكرة وجاءت الفكرة، وبعد ذهاب الوهلة ...
رسالة هابيل الآخيرة إلى قابيل !!
إبراهيم علي الشيخ - 17/06/2009م
شقيقي الغالي : قابيل    إنني أبعث لك بحبي وسلامي ، وشوقي وإحترامي ، وإقراري وإلتزامي بإخوتك التي أفتخر بها ما حييت ، فليس على هذا الكوكب الموحش المخيف من أخٍ لي سواك   أحملك يا شقيقي عشقاً وحناناً في داخلي أينما كنت ...
أيتها المرأة:كفى بعدا عن الزهراء (عليها السلام)
بدر شبيب الشبيب - 16/06/2009م
عزيزتي المرأة: أنت تحبين فاطمة الزهراء عليها السلام، هذا أمر لا أشك فيه، ولكن الحب يستدعي السير في طريق المحبوب للوصول إليه، وليس السير في الاتجاه المعاكس والابتعاد عنه. فالحب ليس ادعاء أو كلمات تلوكها الألسن، الحب فعل وممارسة ومن دون ...
من مميزات الزهراء( عليها السلام )
مصطفى عبدالحميد المرهون - شبكة أم الحمام - 16/06/2009م
من الصعب أن يلم الباحث بحقيقة الرسول (عليه الصلاة والسلام) وأهل بيته (عليهم السلام) أو يتعرف على حقيقتهم ومقامهم (عليهم السلام) حيث أن لهم القدر الرفيع والمكانة العالية عند الله تعالى، وربما لعدم قدرة العقول على معرفة كنههم وفهم وإدراك ...
فاطمة قطــب الــرحى
غازي شبيب الشبيب - 15/06/2009م
كلما كان قربك من فاطمة (عليها السلام) أكثر كلما كان قربك من الله أكثر والعكس صحيح ، وكلما كان قربك من الزهراء أكثر كلما كان قربك من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أكثر والعكس صحيح ، وكلما كان قربك ...
إنها الزهراء
صالح عبدالله السعود - 15/06/2009م
أرادت فاطمة الزهراء – عليها السلام – أن تعلم الحياة معنى الحياة ، وقد نجحت ابنة الثماني عشر ربيعاً أن تسري في جذور التاريخ ، لتكون بذرة لظهور أبيها آدم (عليه السلام) ولكل رسالات السماء ، وتعتلي آفاق المستقبل المديد ...
ولايــــة فاطمــــة
فؤاد شبيب الشبيب - 14/06/2009م
الحديث عن سيدة نساء العالمين سلام الله عليها بقدر ما هو في غاية التشويق ، بقدر ما هو صعب مستصعب ، فكيف لنا أن نحيط بشيء مما يتعلق بها عليها السلام وهي التي ( فُطم الناس عن معرفتها ) . ...
حكم شهادة مربي الحمام
مفيد صالح - شبكة أم الحمام - 13/06/2009م
 
 
نشرت إحدى الصحف اليومية فتوى غريبة لعضو بـ" هيئة كبار العلماء" السعودية، ممن يحمل شهادة دكتوراه، مفادها أن شهادة مربي الحمام أمام القضاء غير جائزة، معتبراً تربية الحمام مرفوضة شرعاً ! لأن اللعب بهذا الطائر كان من فعل قوم لوط، ...
قالت عليها السلام ( مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ )
محمد العبدالعال - 12/06/2009م
في ذكرى استشهاد محور الرسالة صديقة الإسلام فاطمة الزهراء (عليها السلام) أتساءل متعجبا: أين كان المهاجرون والأنصار لما استشهد الرسول ص ؟ أين المهاجر والأنصار لما صعد على المنبر من تقمص الخلافة ؟ أين المهاجرون والأنصار لما قيد علي  (عليه السلام) الذي ...
«الفرصة والثقة» بالمرأة السعودية
كاظم شبيب الشبيب - 11/06/2009م
يبدو أن مجتمعنا السعودي ينطبق عليه قول المثل المصري «أسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك أستعجب». فسيل التناقضات التي يعيشها المجتمع ويقبلها في آن واحد تجاه موضوع واحد تتكرر دائما. فنحن نرفع شأن المرأة نظريا ومن خوفنا منها أو عليها نتعامل ...
إعجاز المعارضة وعجز الموالاة
حسين منصور الحرز - 11/06/2009م
عند بدء الإنتخابات اللبنانية سألني أحدهم قائلاً ما هي: توقعاتك لنتائج الإنتخابات اللبنانية فأجبته قائلاً سوف تحصل المعارضة على 45% من مقاعد المجلس النيابي فأجابني هل تعرف ما تقول فأجبته إن حصلت المعارضة على هذه النسبة فهو انتصار لها في ...
في مدرسة الفشل !!
إبراهيم علي الشيخ - 10/06/2009م
من حقك عزيزي القارئ أن تسأل ناكراً ومستنكراً : عما إذا كان للفشل مدرسة ؟ بل وأيُّ مدرسة نجد فيها المتعة والمعرفة تلك التي يمكن أن يهديها إلينا الفشل ؟ الفشل لا يُولِّد إلاَّ الهمَّ ، والغمَّ ، والعزلة ، ...