#كشتة_فوتوغرافية

الكشتة الفوتغرافية بدأت في شهر شوال من العام الماضي ١٤٣٥هـ، بتبني مجموعة أطفال لديهم الموهبة في مجال التصوير الضوئي وبطلعات لعدد من المزارع والأماكن الأثرية في المنطقة.

بعدها شاركوا الأطفال في مهرجان النخلة بمعرض خاص بهم يتكلم عّن النخلة ومخرجاتها وحياة المزراع في منطقة القطيف.

ومن ربيع الأول لعام ١٤٣٦هـ، بدأت الكشتات الفوتغرافية مع الكبار بعدد من الطلعات لتوثيق المناطق الجميلة وحياة الناس في قطيفنا الحبيبة كالقديح، العوامية، تاروت، ووصلوا للأحساء كذلك البحرين.

الكشتات كان الهدف منها هو توثيق الإرث الشعبي وحياة الناس بشكل فني جميل يبرز ملامح القطيف وكذلك المناطق الأثرية والسياحية بالمنطقة.

لم أنضم معهم حتى الآن، فقط مكتفي بالاطلاع على تحركاتهم وإنجازاتهم من خلف شاشة الجوال وأدعوا لهم بكل الخيرات والاستمرارية بهذا الحماس المعهود.

كشتة فوتوغرافية...

إسم جديد في عالم التصوير الضوئي خرج من رحم القطيف الحبيبة فليست تلك بجديدة على القطيف أن نرى فيها الإبداع بشتى مجالاته، وعلى ما يبدو لي، ومن وجهة نظري القاصرة بأن هذه المجموعة أُنشئت أو تكونت لأنها تبحث عن كيان وجو صحي نقي من التلوثات فلم تراه لذلك شَكّلت لها فريق.

هي على حد علمي لا تنتمي تحت مظلة ما ولا تنطوي تحت جماعة معينة، تعمل بنفسها على نفسها ومع نفسها وتدعم نفسها بنفسها.

مجموعة مستحدثة، ومؤخراً نسقت العديد من الطلعات التوثيقية وخاضت التجارب حتى خارج نطاق المملكة واتجهت لدول الخليج وآخرها في مملكة البحرين، وبالوقت نفسه مزجت التوثيق بفن التصوير فكانت النتائج صور جمالية فنية ولم تقتصر على التوثيق فحسب.

هذه المجموعة الشبابية طاقات مثمرة صنعت نفسها من الصفر، وإن استمرت على هذا الحال سترقى لأفضل درجات الرقي إن شاء الله.

[نصيحتي لهم]

• إيجاد داعم مؤقتاً « راعي رسمي » وأظن أنها سهلة جداً على أسماء بعض الفنانين مؤسسي المجموعة فأسمائهم تكفي خصوصاً إذا رجعنا للوراء لقراءة سيرتهم الذاتية سواء في خدمة الدين أو المجتمع.

• أيضاً البحث عن مظلة ليكونوا رسميين

بعد الرسمية ستكون هنا ضربتهم قوية وموجعة لبعض الجماعات الرسمية النائمة المتخلخلة والمتضعضعة والتي لا ولن تصدح رؤياها الحالية أو المستقبلية فهي إن صح تعبيري عادة ما تكون أشبه بكعكة جميلة المنظر ومغرية لمن يناظرها وعند الشروع لفتحها سرعان ما نرى تلك الديدان تتطاير من وسط العفن الداخلي، أحزاب وجماعات وفرق وهذه الفئات ومع الأسف منتشرة كغدة سرطانية حمانا وحفظنا الله منها ومن شرها.

• أتمنى أن يكون لهم ملف ورقي خاص يتم إدراج كل الأخبار التي تتعلق بها من صحف الكترونية أو جرائد مطبوعة وغيرها ويسمى ملف الإنجازات، ولا بأس أن يديل كل خبر رسمي بأسماء الفنانين والفنانات اللذين حضروا الورش أو قدموها أو أنجزوا المهام.

بعد استكمال الرسمية ووضع دستور خاص من لوائح وأنظمة واختيار أعضاء متميزين ومعروفين - لتأسيس قاعدة صلبة قوية ليبنوا فوقها بقية الطوابق بلا خوف أو انهيار مستقبلي لا سمح الله - من كلا الجنسان أتمنى لهم أن يستمروا بنشاطاتهم وأهدافهم بعيداً عن الشخصنات والتحزبات وأضمن لهم اسماً لامعاً كبيراً في عالم التصوير الضوئي غداً بإذن الله تعالى.

مصور فوتوغرافي