عقولكم التي تحبونها «2»

ورد عن رسول الله : قوام المرء عقله، ولا دين لمن لا عقل له.

لو سألت أي أحد: هل تحب عقلك؟ فإن الجواب سيكون بالإيجاب بكل تأكيد. ولكنك لو انتقلت إلى أسئلة أكثر تحديدا، فستكتشف أمرا مختلفا عند الكثيرين. فمثلا لو سألت: ماذا تعرف عن الدماغ البشري وإمكاناته وقدراته؟ وما الذي يميزه عن الأدمغة الأخرى؟ أو: كم تنفق على عقلك مقارنة بمعدتك؟ فإن محصلة الإجابات ستكون صادمة وصاعقة.

لعل أفضل معيار للتعرف على مدى علاقتنا بعقولنا سلبا أو إيجابا يتلخص في أمرين:

الأول: سعينا للتعرف عليها بصورة أعمق لفهم ماهيتها ومكنوناتها وحدودها ومجالاتها وطرائق عملها، وما يطلقها أو يقيدها ويعيقها، وكيفية الاستفادة القصوى منها في جعل حياتنا أكثر رشدا ونبلا.

الثاني: التزامنا بمعطياتها ونتائجها على مستوى الفكر والسلوك.

إذا أخضعنا مجتمعاتنا في العالم الثالث للفحص بحسب المعيار الأول، فسنجدها بحسب منجزاتها العلمية على هذا الصعيد متخلفة جدا. فكل الاكتشافات الحديثة عن الدماغ البشري هي ذات مصدر غربي. ونحن في ذلك عيال عليهم، ننبهر بأعمالهم، دون أن نكون فيها من المساهمين.

عن طريقهم عرفنا بأن دماغ الإنسان يزن بين 1300 - 1400 غرام تقريبا، وأن 75% من تكوينه من الماء، وأنه لا يتوقف لحظة عن العمل حتى في أثناء النوم، وأنه يستهلك 20% من أكسجين الجسم، وأنه يتكون مما يقرب من 100 مليار خلية عصبية، تتصل مع بعضها بصورة عجيبة. يقول د. أنور حمدي في كتابه «الدماغ إبداع وإعجاز» عن تلك التوصيلات: لو تخيلنا أن التقنية في يوم من الأيام سوف تمكننا من استبدال الوصلات العصبية الرفيعة جدا بأسلاك نحاسية تعادلها في دقة القطر!! لوجدنا عندها أن طول أسلاك النحاس التي يجب أن توجد في دماغ إنسان واحد هو طول هائل!! حيث إنه بإمكان أسلاك النحاس هذه، أن تمتد ما بين الأرض والشمس «93 مليون ميل» ليس مرة واحدة أو مرتين بل أكثر من «23500» مرة!!.

وعن طريقهم عرفنا أيضا أن الدماغ يتكون من شقين: أيمن وأيسر، وأن لكل واحد منهما وظائفه المحددة التي يتكامل فيها مع الآخر. الأيسر يتعامل مع المنطق والأرقام والتحليل وأجزاء الصورة، والأيمن مع الخيال والألوان والمشاعر والصورة الكبيرة. فالجانبان - كما يقول مؤلف كتاب «عقل جديد كامل» - يعملان معا في تناغم وانسجام؛ كقسمين من فريق أوركسترا، سوف يبدو عزفه بشعا لو أن أحدهما جمع آلاته وانصرف.

وهو ما ينبغي مراعاته على المستوى العملي في حياتنا، أي إعمال كلا النصفين من الدماغ. فقوة التخيل في الجانب الأيمن لا تقل أهمية عن قوة المنطق في الأيسر، إن لم تتفوق عليها.

« في أولمبياد عام 1980، قام الفريق الروسي باستخدام طريقة التدريب هذه، فقسم الفريق عشوائيا إلى أربع مجموعات: المجموعة الأولى: 100% تدريب تقليدي جسدي. المجموعة الثانية: 75% تدريب تقليدي جسدي، و25% تدريب عقلي أو تخيلي. المجموعة الثالثة: 50% تدريب تقليدي جسدي، و50% تدريب عقلي أو تخيلي. المجموعة الرابعة: 25% تدريب تقليدي جسدي، و75% تدريب عقلي أو تخيلي. والنتيجة كانت أن المجموعة الرابعة حققت أكبر قدر من أوسمة الفوز».

وللحديث بقية..

دمتم بحب.. جمعة مباركة.. أحبكم جميعا.

شاعر وأديب