العلاقة بين الحاجات الإنسانية..!!

برغم قوة الإنتماء للأرض، وصعوبة إجتثاث جذور الفرد منها، إلا أنَّ هناك مَن آثر هجران وطنه - من علماء ومفكرين أو حتى أشخاص عاديين -، والمكوث في بلدٍ آخر بحثاً عن «التقدير»، أو «تحقيق الذات»، أو كلاهما معاً، هذا في ضفّة، وفي الضفّة الأخرى، نجد مَن لا يزال يلهثُ في سبيل تحقيق «حاجاته الفسيولوجية» في وطنه، كالمَأكل والمَشرَب والمَلبَس وغيرها.

ثَمَّة تباين جَليّ بين الضفتين من حيث كميَّة وكيفيَّة الحاجات والأهداف، فلو سألنا أحد مَن يقفون على ضفَّة البحث عن «التقدير» أو «تحقيق الذات»: «هل تمتلك ثياباً؟ أو هل لديكم عشاءً؟» لغرق في نوبةٍ من الضحك، بينما لو سألنا أحد مَن يقفون على ضفّة البحث عن «الحاجات الفسيولوجية»: «هل تبحث عن المكانة والوجاهة الاجتماعية؟ أو هل تبحث عن استثمار عقاري ضخم؟» لاشتاط غضباً.

قد يعتبر أصحاب «الحاجات الفسيولوجية» الهجرة من الأوطان لمُجرّد «البحث عن التقدير» أو «تحقيق الذات» ضرباً من الجنون، لكن ربما لو دَلَفوا مستقبلاً من هذه المرحلة لَترجَّلوا عن الكثير من قناعاتهم السابقة، وكانوا أكثر جنوناً. فقد نجدهم يبحثون عن «التقدير» في كوكب آخر، بمعنى أنه قد تأخذهم رحلة بحثٍ علمي إلى الفضاء، وهذا قد يندرج تحت مظلة «البحث عن التقدير» أو «تحقيق الذات».

مَن وصل لمرحلة البحث عن «التقدير» أو «تحقيق الذات»، من المؤَكّد أنَّه مَرّ بمجموعة من مراحل البحث عن الحاجات الانسانية المختلفة، وربما تكون من بينها مرحلة البحث «عن الحاجات الفسيولوجية» مُسبقاً، لكن بعد أنّ وصل لمرحلة الإشباع منها لم تعُد تعني له شيئاً، وإلتفتَ لحاجاته الغير مُشبعة التي تليها، فالتسلسل المنطقي في الحاجات أمرٌ مهم، لأن كل مرحلة زمنية تتسم بحاجات تختلف عن التي قبلها، وكذلك التي بعدها، وأيضاً قد ترتبط هذه الحاجات إرتباطاً وثيقاً بما قبلها أو بعدها، فلا تكون قابلة للتحقيق إلا بعد تحقيق ما قبلها، ولا تكون قابلةً للتجاوز إلى ما بعدها إلا بتحقيقها.


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
[email protected]
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/