... وجاء عصر الوصايات الأنيقة

 كثيرٌ هم الذين يحرصون على أن يكونوا مفهومين من قبل الآخرين أكثر من حرصهم على أن يكونوا محبوبين ، لأن الفهم يمكن أن يُولِّد المحبة ، بينما ليس بوسع الحب أن يفضي إلى الفهم في كل الأحوال . بل في كثير من الأحيان تُرتكب حماقات شتى تحت عناوين مختلفة بإسم الحب ، والحرص على تحقيق مصلحة من نُحب لأننا أعلم منه بما ينفعه وما يضره ، ونحن بهذا الشكل قد منحنا أنفسنا صلاحية ممارسة ( الوصاية الأنيقة ) عليه رغماً عنه ما دام أن ذلك يصب في مصلحته ( كما نراها نحن ) لا كما يرغب هو !! 

 ومهما كانت الصلة بيننا وبين من يمارس أو لنقل يفرض تلك الوصاية ، ومهما كانت منطلقاته ودوافعه إيجابية فإن مجرد قبولنا وترحيبنا بها وبصاحبها يمهد الطريق أمامه لأن يسوِّغ لنفسه المضي قدما في فرض الوصايات واحدة تلو الأخرى دون أن نحرك ساكناً من هنا أو هناك حيث تمسي العلاقة الفوقية هي النمط المسيطر على طبيعة الإتصال فيما بيننا سواء أكنا أفراداً أم جماعات فالحال سيّان في المقدمة والنتيجة ، وفي الممارسة والإستحسان .

 لست أدري ما الذي يجعل بعضاً من الناس تقديم أنفسهم كلقمة سائغة في فم آخرين يلوكونهم كما يشاؤون بالرغم من الإمكانيات الشخصية ، والمهارات الذاتية التي يتمتعون بها !! هل هو الزهد في تحقيق الذات ؟ أو عدم معرفة الذات ؟ أم عدم تقديرها ؟ ( وهنا الطامة الكبرى ) أو الإرتهان لجميل ما قدمه ذلك الشخص لهم وما يزالون يسددون بكل أريحية فواتير ذلك المعروف الذي كسبهم به حتى اللحظة ؟

 أرجو الإنتباه أيها الأحبة فلست أدعو هنا إلى نكران الجميل ، أو القيام بقطع اليد التي إمتدت إلينا لتساعدنا ، أو التقليل من شأن من ساعد وساند وآزر بأي شكل كان ، فحاشا لله أن أسمح لنفسي بالرقص على مشاعر الآخرين الإنسانية ، أو النيل من صيرورتهم العاطفية ، أو تدمير شبكة علاقاتهم الإجتماعية ، بل كل ما أرمي إليه هو تسليط الضوء على غياب حالة الوعي عند البعض ، والدعوة إلى التفريق بين أن نقدر من أسدى إلينا بمعروفٍ ونثمن موقفه المحمود معنا ، وبين الإرتهان لإرادة ووصاية صاحب المعروف ما حيينا ، لأن ذلك بكل وضوح لا يعتبر عنواناً للوفاء بل يدخل ضمن دائرة ( الإبتزاز العاطفي ) الذي لا يؤسس للمودة بل للعكس .

 ولكي أكون منصفاً ومتوازناً في الطرح ، فإنني لا أجزم بأن من أسدى إلينا (بالمنفعة) هو من يفرض علينا وصايته بالضرورة ، ويستحسن إنصياعنا لأوامره ، والسير في ركابه ، والتلفع بشخصيته ، والعيش تحت مظلته ، فهناك الكثير من ( الكرماء النبلاء) في المجتمع من يستكثر حتى شكره ، ناهيك عن رفضه الإمتنان لفعله ، أو تعظيم معروفه ، لأنه يرى في ذلك واجباً شرعياً ملزماً له نحو أفراد مجتمعه . وأبناء وطنه وإن بعدوا ، إنما ربما نحن الذين نقوم بتسليمه رغماً عنه مفاتيح قراراتنا وقيادة زمام أمورنا ، وإبراز مستوى وهننا وضعفنا ، في حضرته وفي غيابه ، ظناً منا بأن ذلك يعكس وفاءنا له ، ويبرهن على إنسانيتنا ، وأصالتنا ، وطيب معدننا ، وذكائنا العاطفي ، وحُسن تربيتنا .... !!    

 إنني أخشى ما أخشاه أن يكون البعض منا  قد غرق حتى شعر رأسه ( دون أن يدري ) في وحل ( نظرية التبادل Exchange theory) التي من أهم روادها : جورج هومانز ،( G. Homans ) ، وبيتر بلاو ( Peter blau ) والتي ذكرتها الدكتورة ( حكمت العرابي ) في كتابها : ( النظريات المعاصرة في علم الإجتماع ) والتي قامت إستناداً على الإتجاه السلوكي في علم النفس ، ويتم إستخدام تصورات هذه النظرية في تفسير بعض الظواهر الإجتماعية وأهمها :
1- عدم المساواة بين الناس في المجتمع .
2- قيام السلطة .
3- الصراع الإجتماعي .

  وتقوم هذه النظرية على فكرة أساسية هي : ( أن السلوك الإجتماعي هو عبارة عن عملية تبادل للسلع ) تقوم على : التكلفة ، والربح ، والعرض ، والطلب ، سواء كانت هذه السلع مادية ، أو سلعاً معنوية مثل : المكانة الإجتماعية والجاه والقوة ، والسلطة والنفوذ والسطوة ، فالأشخاص الذين يعطون الكثير إلى غيرهم يحاولون الحصول من هؤلاء على أكثر مما قدموه لهم ( إلاَّ ما رحم ربي ) كما أن هؤلاء الأشخاص الذين يحصلون من غيرهم على أكثر مما قدموه هم لهم يقعون تحت ( ضغوط قاهرة ) تدفعهم لأن يعطون الكثير لمن يدينون لهم بالعطاء الزائد ومشاعر الإمتنان لتميل عملية التأثير بين هؤلاء إلى التوازن حتى يتحقق في ضوء ذلك التوازن نوعاً من الإستقرار في عملية التبادل بين الناس من خلال إدراك كل طرف أهمية الخدمات التي يؤديها إليه الطرف الآخر .   

  وسواء كانت ( الوصايات الأنيقة ) مفروضة بصورة قاهرة من الخارج ، أو منطلقة طواعية من الداخل ( الخيار الذاتي ) فإنها تمثل حالة سلبية في العلاقات الإجتماعية ، وتهدد الشعور بالراحة والإستقرار ، لا سيما عندما يتناول الناس فيما ببينهم علاقات إجتماعية غير متكافئة . وتظهر هذه الفروق بين الناس في القوة والسلطة ، فإذا كان لطرف ما القدرة على أن يتحكم ويسيطر فيما يحتاجه الطرف الآخر ، فإن هذا الطرف الآخر يتناول علاقته الإجتماعية بشكل يمثل المثوبة ( للطرف الأقوى )  ، وهذه المثوبة تبدو في خضوع الضعيف للقوي ، ومسايرته ، والإمتثال لأمره مهما كان . والذوبان في شخصيته . والدفاع عن مصالحه ، وتكثير سواد اتباعه في عيون منافسيه ، وتعظيم إنجازاته وإن صغُرت ، والمواظبة اليومية على حضور مجلسه ، والتفاني في خدمته ، وتشويه صورة خصومه ما استطاع لذلك سبيلا .  

 ولكنَّ الإقرار بمشروعية ممارسة هذه الوصاية التي يبتغيها الطرف القوي ، ويتقبلها الطرف الضعيف بكل رضا ورحابة صدر طالما وجد فيها أنها تحقق الفائدة والمثوبة للطرف القوي ، وطالما أنه ما يزال بحاجة للإستعانة بإمكانياته ، وضرورة إستمرار تدفق إكرامياته المشروطة ذوقاً . لن يتحقق إلى الأبد لا سيما إذا ما منَّ الله على الطرف الضعيف بفيضٍ من نعمه المادية والمعنوية التي لا تُحصى وجعله في غنى عن المستغلين من عباده  ، أو إستيقظ من غفلته وطفح به الكيل وقرر إعادة الإعتبار إلى ذاته رغم إلحاح وضغط حاجته  والتي تتحول في نظره – والحال كهذه – إلى شهوة يجب قمعها  وردها إلى عقالها . قال الإمام علي : " من عزَّت عليه نفسه ، هانت عليه شهواته "  وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .  والسلام على أهل السلام . 

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
احمد العزيز
[ السعودية - القطيف ]: 10 / 9 / 2009م - 5:16 ص
الأستاذ ابراهيم / وفقه الله
بكل صراحة لم تترك لسيفنا مضربا , لقد صلت وجلت في موضوع الوصايات بحرفية شديدة , ونحن نؤكد هنا إن تسليطكم الضوء الساطع على هذا الميكروب _ إن صحت تسميته _ بحاجة لتنويريين كثر مهما علا شأنكم لأن مجتمعنا درج على هذه الوصاية واستساغها بل مات عشقا وذوبانا فيها , ندعو الباري أن يكثر الشجعان الأكفاء للتصدي لظواهرنا السلبية وماأكثرها وعدم حصر التوعية لجهة معينة درجت على المألوف دينيا وثقافيا وهي بكل صراحة بعيدة كل البعد عن الفكر والتربية الاجتماعية الحديثة التي لانستطيع أن نصفها بالضلال والانحراف التي هي مفردات بائدة رمي بها كل من رفع راية التنوير والوعي .
وفقكم الله وحرسكم .
2
ابراهيم بن علي الشيخ
[ القطيف - أم الحمام ]: 10 / 9 / 2009م - 3:15 م
أخي الفاضل : أحمد العزيز
لقد أنست بمداخلتك ، ومسألة التنوير تحتاج كما قلت إلى جهد جهيد ، وجيش من أمثالك الواعين بقضايا الساعة والمجتمع ، المهم أن نمتلك الإرادة ولا ننهزم أمام الجيوش الجرارة ( للحرس القديم ) وبعض من فلول الحرس الجديد .الذي يأبى أن يحيا دون وصاية تشعره بالطمأنينة . دمت قلماً يانعاً ما حييت .
3
بدر الشبيب
[ أم الحمام - القطيف ]: 12 / 9 / 2009م - 3:04 م
أخي العزيز الأستاذ ابو علي:
عندما قال فرعون لنبي الله موسى عليه السلام ممتنا عليه ومستنكرا عليه الخروج من وصايته قائلا: ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين.

رد عليه: وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل.

هكذا رأى فرعون أن ما قام به تجاه موسى هو نعمة يجب أن يكافأ عليها بالخضوع له.. أما موسى فقرأ جذر المشكلة وأن الذي أوصله إلى قصر فرعون هو طغيان فرعون واستعباده لبني إسرائيل والخوف الذي زرعه في النفوس فألجأ أم موسى إلى إلقاء ابنها في اليم.

العبر في هذه القصة كثيرة وعميقة ومثلك يقرأ بعمق.
4
المستقل
[ ام الحمام - القطيف ]: 12 / 9 / 2009م - 6:13 م
استاي صاحب القلم الحر ما تعرضت له بأن الفكره الاساسيه التي ترتكز عليها النظريه هي : ( أن السلوك الإجتماعي هو عبارة عن عملية تبادل للسلع ) . للاسف ما يمارس في مجتمعنا هو اسوء لكونه لا يوجد تبادل للسلع بل بيع من طرف واحد بدون مقابل رغم توفر الامكانيات الفكريه و الاخلاقيه و الماديه و الاجتماعيه لهؤلاء الاشخاص و لكن ياللاسف لا يمكن لهولاء ان يستمدوا قوتهم الا من خلال هذه الشخصيه التي تهيمن على عقولهم و قلوبهم و هي تقوى بهم و هم يضعفون بها . متى يستيقظ هؤلاء من سباتهم لمحاولة اعادة الاعتبار لذواتهم و تحقيق التوازن الاجتماعي و الا سيبقى الميزان معوجا يرفع اناسا و يذل اخرين . دمت قلما معطاء ينير الدرب و يرفع الظلمة عن عقول الات على نفسها ان تدار و لا يمكن لها ان تدير نفسها .
5
ابراهيم بن علي الشيخ
[ السعودية - أم الحمام ]: 13 / 9 / 2009م - 2:06 ص
الأخ الفاضل الأستاذ : بدر الشبيب
كما ذكرت أيها المعلم بأن هناك الكثير من العبر في هذه الملحمة القيمية ، ولكن كيف لأم أن يتم توجيهها بإلقاء إبنها في البحر عندما تخاف عليه أليست هذه عبرة مغايرة !! إضافة للعبر الأخرى ذات العلاقة بالقضايا التي تناولها الكاتب في المقال والتي لامستها كعادتك بحرفية فائقة من خلال مداخلتك التي سررت بها . تحياتي .
6
ابراهيم بن علي الشيخ
[ السعودية - أم الحمام ]: 13 / 9 / 2009م - 2:18 ص
الأخ الحبيب : المستقل
مداخلتك مليئة بالغضب المحمود ، ومفرداتك تعلن عن دعوة للتمرد المشروع على الذات والبعد عن العيش في جلباب الآخرين . ولكن ياسيدي هذا يحتاج إلى توفر الإحساس بالإمكانيات والمقومات الذاتية وتقديرها والإعتزاز بها . ثم ألا تعتقد أن من ذكرتهم في تعليقك بأنهم أُناس زاهدين ومسالمين ، وليسوا منصاعين وتابعين كما يُعتقد ؟ طيب الله أنفاسك ، وأضاء قرطاسك ....
إستشاري سلوك وتطوير موارد بشرية