صدور الكتاب الأول من سلسلة "علوم القرآن"

التعليمية للسيد ماجد السادة

شبكة أم الحمام القطيف - ياسر محمد

 

صدر حديثاً في مدينة سيهات الكتاب الأول من سلسلة علوم القرآن لمؤلفة العلامة السيد ماجد السادة ضمن سلسلة دروس تعليمية في علوم القرآن الكريم، قائمة على العرض الأكاديمي المدعم بالرسوم والصور الملونة في جملة من الموضوعات.
 
يعتبر الكتاب مادة مهمة للدورات والبرامج الدينية فضلاً عن كونه وسيلة للتعلم الذاتي لسهولة عرضه وتسلسله بطريقة ممنهجة ودقيقة.

وقد اعتمد المؤلف في اقتباس مادة الكتاب الأساسية على كتاب "التمهيد" للعلامة المحقق الراحل الشيخ محمد هادي معرفة "قدس سره".مبتدئاً دورته الموجهة للمرحلة الثانوية وما بعدها بتقديم موجزاً حول علوم القرآنمعتمداً في صياغته – وفقاً لما دونه في مقدمة الكتاب- على:

1- تفادي السجالات ونقاش الأقوال الواردة في الكتاب وعدم تدوينها.
2- الاقتصار على رأي المصنف دون غيره.
3- ثبت وتدوين الأدلة التي يعتمدها المصنف في آرائه.
4- تغييرات طفيفة في الصياغة لبعض المباحث بما يسهم في زيادة إيضاحها.
5- تغييرات في عناوين وتبويب بعض المباحث بما يتناسب وتسلسل المطالب.

احتوى الكتاب على ثمانية عشر درساً يبدأ كل درس منها بمجموعة من الأسئلة التمهيدية وينتهي بالأسئلة التقويمية التي تثير ذهنية القارئ وتجعله يتتبع المعلومات بدقة واهتمام ليكون في النهاية قادراً على الوصول إلى المبتغى المطلوب.

وبطريقة في غاية الجمال لاستثارة العقل والابقاء على الاتصال بمحتوى الدرس، يختتم المؤلف كل درس وقبيل الشروع في أسئلته التقويمية بطرح عدة إثارات للقارئ للتفكير فيها من قبيل المقارنة ،  الاستنتاج ، الشرح، الاقتراح، طرح المتناقضات، ابتكار طرق أخرى حول بعض آليات الموضوع وغيرها.

وعناوين دروس الكتاب الأول في السلسلة هي: حول علوم القرآن، الوحي، أنحاء الوحي مع نبينا محمد ، نزول القرآن (1-3)، أسباب النزول، جمع وتأليف القرآن (1-3)، توحيد المصاحف (1-3)، الناسخ والمنسوخ، شروط النسخ (1-2)، أنواع النسخ في القرآن، المحكم والمتاشبه.

كما اشتمل الكتاب على آلية للتعريف بالمصطلحات التي وردت في المنهج وهي معلومات يحتاجها المعلم في طرح المادة العلمية بشكل مهارات يحتاجها في الدروس.

ويتوفر الكتاب في المكتبات التالية:

- مكتبة وحي القلم (سيهات).
- مكتبة الصفار (القطيف).
- مكتبة اليوسف (صفوى).