هل منطقتنا آمنة من الزلازل !

 

 

ونحن نعيش في هذه المنطقة الملتهبة من العالم , نرى إن كثيراً من المخاطر تحدق ومازالت على المنطقة وكان آخرها النشاط الزلزالي الإرتدادي الذي أصاب المنطقة في الإسبوع الماضي ، يوم الثلاثاء ٢ أبريل ، ٢٠١٣ ، الذي شعر فيه أغلب سكان منطقة الخليج والذي أصاب إيران وأودى بحياة قرابة ال ٤٠ شخصاً ودمر أكثر من ١٢ قرية في جنوب إيران تدميراً كاملاً وذلك نقلاً عن وكالة فارس للأنباء .

فبالرغم من أن منطقتنا ليست منطقة نشطة زلزالياً من حيث بعدنا عن الصدع القاري الذي ينشط فيه الزلازل ولكن خطر الكوارث الطبيعية تكمن في المنطقة من عدة نواحي ومنها الخطر النووي الإشعاعي .

* خطر التلوث الإشعاعي من المحطات القريبة ( محطة بوشهر مثلاً) !

ماذا لو أصاب زلزال مدمر مباشر محطة بوشهر المطلة على الخليج لاسمح الله !؟

إصابة منطقة بوشهر بزلزال مدمر وحدوث تسرب إشعاعي يعني بطبيعة الحال حدوث كارثة كبرى بكل ماتحمله الكلمة من معنى على منطقة الخليج , فمنطقة بوشهر تبعد عن ساحل الخليج حوالي ال 120 كيلو متر وحدوث أي تسرب إشعاعي بفعل زلزال يعني وصول خطر هذا التلوث إلى ساحل الخليج في أقل من ساعة ! , ففي منطقة الخليج تيار الهواء ينتقل من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب والتيار المائي كذلك ينتقل من الشرق إلى الغرب فحدوث هذه الكارثة تعني تلوث إشعاعي في الهواء وكذلك الماء ! , وتسمم الحياة البحرية وكذلك تعطل محطات تحلية المياه مما يعني تعطل الحياة في هذه المنطقة !! ولنا ماحدث في تشرنوبل في الثمانينات وماحدث مؤخراً في مفاعل فوكوشيما في اليابان بعد الزلزال المدمر خير مثال ، فبالرغم من التطور الكبير في الإجراءات الأمنية في هذا المفاعل ولكن الزلزال المدمر أدى لحدوث كارثة طبيعية لازالت تعاني منها اليابان مع كل ماتحمله من تطور صناعي وتقني مقارنة مع إيران التي تعتبر متخلفة نسبياً في هذا المجال ! .. من ناحية أخرى ماهي الإجراءات التي قامت بها دول الخليج لتفادي هذا الخطر ! ،  خطر محدق يجب أن يُدق لأجله ناقوس الخطر لتفادي هذه الكوارث !

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
أبو أحمد
3 / 5 / 2013م - 8:36 م
شكراً على الموضوع ، ولكن هناك مبالغة في الطرح من جوانب عديدة وعلى وجه الخصوص محور الخطر ، أود الانتباه إلى ما يلي:

1) هل تعتقد أن بناء هذه المحطة جاء دون أخذ اعتبار دراسات عميقة ومن ضمنها تحليل المخاطر (Hazard Analysis) لموقع بناء المحطة (تراها محطة نووية)

2) المقارنة (Benchmark) بالدول المذكورة غير عادلة من نواح عديدة لا يسع المجال لذكرها فالأسباب والظروف كانت مختلفة

3) هناك مبادرات جادة لدول الخليج تسعى لبناء محطات نووية على غرار محطة بو شهر ، ومنها السعودية والإمارات ، والجدول الزمني للتنفيذ لا يتعدى 15 سنة.

4) هناك مجالات كثيرة للافتراضات المؤدية للاخطار يقابلها استعدادات ما يمسى بخطط الطوارئ في حالة حصول الكوارث لا قدر الله، وهي في الأغلب موجودة ولكن التجهيزات ضعيفة وتختلف
تقديري