العلم في خدمة الظلم ( 2 من 3 )

 

 

 

﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) الأعراف.

في الجزء الأول ، تحدثنا عن المتحولين إلى الضد من دورهم المناط بهم في توعية الأمة و تنويرها ، الذين أصبحوا أدوات  تجهيل و تضليل ، ولذا ذم القرآن العلماء الساكتين عما يحدث في مجتمعهم من المنكرات، المكتفين بدور المتفرج. يقول تعالى: ﴿لَوْلا يَنْهاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ ما كانُوا يَصْنَعُونَ المائدة: 63
كما أشرنا إلى ضرورة دراسة تجارب الناجحين و الفاشلين ، وأن الذات مطلوبة أن توضع تحت المراقبة لأنها مهما علت فهي معرضة للانزلاق ، و هنا تتمة لما ورد من وقفات
ليس المقصود بالاسم الأعظم لفظا ما، بل هو مقام نفساني يبلغه المرء بعلمه وعمله.

هذا ما ذهب إليه جملة من العلماء. جاء في كتاب الحج، تقرير بحث المحقق الداماد للآملي ما يلي: "ولا يتخلق الإنسان بخلق عظيم إلا أن يصغر ما دون الخالق في نفسه.

فمن تخلق بخلق عظيم وصار هو بنفسه عظيما لا يتعاظم عنده شيء أصلا، إذ هو مظهر الاسم العظيم. وأفضل من تخلق به هو خاتم الأنبياء المنعوت بقوله تعالى (إِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ). وهو ( ص ) مظهر لأعظم الأسماء، إذ ليس المراد من الاسم الأعظم هو اللفظ الذي يتكلم به، ولا المفهوم الذهني الذي يتصوره النفس، بل هو مقام خارجي تناله النفس المتكاملة، وعين واقعية تتحقق بها النفس المتعالية." ويقول الشيخ محمد تقي المجلسي:" إن كل أسمائه عظيم ولكن المدار على القارئ. والقارئ إذا كان بمنزلة الاسم الأعظم في التخلق بأخلاق الله فكل اسم يقرأه يترتب عليه الآثار"

السلخ – كما جاء في كتاب التحقيق في كلمات القرآن الكريم – هو إخراج الشيء عن جلده. والتعبير بالانسلاخ وليس بالسلخ لأن الفعل من الإنسان وباختياره، كما أن اختيار هذه المفردة (فانسلخ) يدل على فعل عسير ومعصية كبيرة، لأن السلخ ليس بالأمر الهين.
جاء في كتاب التحقيق في كلمات القرآن الكريم في تفسير قوله تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها) ما يلي:

"الآية عبارة عمّا يكون وسيلة في التوجّه والوصول إلى المقصود ، والمرتبة العالية الحقيقيّة منها ما يكون تكوينيّا روحانيّا ، أو من جهة الروحانيّة ، أو أمرا من عنده تعالى كروح وفيض ومعرفة ونور وتجلّي مقام وصفة. فإيتاء الآيات من اللَّه تعالى عبارة عن فيض ونور يتجلَّى في قلب العبد يتنوّر به ويجعله وسيلة في السير إلى اللَّه تعالى والوصول إليه .

والانسلاخ من جلباب الرحمة والنور إنّما يكون بتقصير وعصيان وسوء اختيار ، ولهذا عبّر بالانسلاخ دون السلخ من اللَّه العزيز." 

حين ينسلخ الإنسان من آيات الله، فإنه بذلك يهيء الأرضية ويعدها للشيطان الذي لا يفوت مثل هذه الفرصة، بل يحاول إدراكه بسرعة ليجعله تابعا لنفسه وهواه. هذا ما عبر عنه القرآن بقوله تعالى: (فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ) أي لحِقَه ليدركه، كما في قوله تعالى: (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ ما غَشِيَهُم) طه:78 .

بداية الانحراف خطوة تتبعها خطوات. يعبر عن التتابع حرف الفاء (فانسلخ، فأتبعه، فكان): انسلاخ، فتدخل شيطاني، فدخول في زمرة الغاوين المتلبسين بالغي الذي هو خلاف الرشاد. هكذا يتسافل الإنسان بعد أن كان قد أوتي آيات الله.

الآيات التي أوتيها (بلعم) كانت تشكل له حماية من الزلل وموصلا جيدا لآلام الذنوب والمعاصي، تماما كما الجلد بالنسبة لجسم الإنسان. فلما انسلخ منها ارتفعت الحماية وفقد الإحساس بالذنب. يقول تعالى في عذاب الكافرين بآيات الله يوم القيامة:( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ ناراً كُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً غَيْرَها لِيَذُوقُوا الْعَذابَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزاً حَكِيماً) النساء:56

شاعر وأديب