4 كتب جديدة للمؤرخ الدرورة

شبكة أم الحمام القطيف : سوزان العبدالله

 

 

صدرت مؤخرا أربعة كتب للشاعر والمؤرخ السعودي  علي بن إبراهيم الدرورة وهي :

كتاب : حكايات شعبية من القطيف

في طبعته الأولى 2012م عن دار ن للنشر في148 صفحة من القطع الوسط .

والكتاب الذي حمل الرقم 14 من سلسلة دراسات وبحوث من القطيف ضم بين دفتيه مجموعة كبيرة من الحكايات الشعبية المتدوالة شفويا لدى كبار السن في مناطق القطيف  إذ تعد هذه الحكايات أحد الجوانب الشفوية في الموروث الشعبي  منذ عصور قديمة جدا، وهذه الحكايات اصطلح عليها ( الحزاوي ) و(الخراريف) و (السوالف).

وياتي هذا الكتاب ضمن الجهود التي يبدلها الدرورة في الحفاظ على الموروث الشعبي المحلي من الإندثار.

كتاب : العلاقات السلجوقية العربية

وهذا الكتاب صدر في طبعته الأولى 2012م في 52صفحة وهو يؤرخ  للعلاقات السلجوقية العربية وأثرها السياسي خلال منتصف القرن الخامس الهجري أي في الفترة الزمنية من سنة447  حتى سنة455  هجرية .

ويتحدث الكتاب عن السلاجقة بزعامة السلطان طغرل بك مع الخلافة العباسية ، كما يتحدث عن محاربة السلاجقة للدعوة الفاطمية ،و دخول السلطان طغرل بك إلى بغداد.

وأيضا علاقة السلاجقة بالخلافة في العراق ، ثم وفاة طغرل بك في الري.

كتاب : ديوان أغاريد المساء.

مجموع شعري في طبعته الأولى 2012م عن دار ن للنشر في 68صفحة من القطع الوسط وضم بين دفتية 56نصا ومقطعا شعريا مختلفة المضامين والمواضيع وكلها جسدت المشاعر الإنسانية في السياق الشعري الذي عهد به الشاعر علي الدرورة.

كتاب : ديوان جدائل البرق .

ديوان شعري جديد في طبعته الأولى 2012م في 62 صفحة من القطع الوسط.

والديوان ضم مجموعة من القصائد والنصوص الوجدانية والتي جسدت الغزل العذري في أجمل تجلياته من خلال الكلمة المموسقة ، وقد وظف الشاعر مفردة الضوء كدلالة على البرق في معظم قصائد الديوان ، والتي إمتازت بالعمق والعذوبة والرقة، كما أن الديوان أستلهم من إحدى قصائد الديوان.