الملتقى الرابع للحوزات العلمية النسائية"ذلك القرآن هدىً للناس"

شبكة أم الحمام

 

 

 

بعون الله وتوفيقه وتحت إشراف فضيلة الشيخ / عبد الجليل سلمان علي الزاكي "حفظه الله " أقامت حوزة الزهراء "ع" للدراسات الإسلامية ملتقاها السنوي الرابع للحوزات العلمية النسائية تحت عنوان :"ذلك القرآن هدىً للناس" الخميس ، بتاريخ :15 /4 / 1433هـ الموافق : 8 / 3 /2012م في مأتم بقية الله الأعظم"عج" بمدينة سيهات حضرته نخبة من الشخصيات العلمية والفكرية وعدد من الحوزات من مختلف المناطق من الكويت ، و القطيف ، و صفوى ، و الإحساء ، و تاروت , وأم الحمام ، و الجبيل ، والقديح و....الذي عقدت جلسته في قاعة المأتم ، الهدف منه :تسليط الضوء على أهم المشاكل التربوية ، اقتراح مشاريع وحلول عملية ، وتفعيل دور الحوزات والمؤسسات الدينية للمساهمة في العملية التربوية .

وتوزع البرنامج على ثلاثة محاور: المحور الأول: و يتناول معنى التربية ، ومسالكها المتعددة ، ومفهوم التربية في القرآن الكريم . المحور الثاني: و يتناول أهداف التربية ووظائفها ، وأسس التربية في القرآن الكريم، وسمات المنهج التربوي القرآني. المحور الثالث: ويتناول : أنماط التربية: إيجابيات وسلبيات كل منهما ، وانسجام المنهج القرآني مع عصر الانتظار ، ودور المرأة والمجتمع في التربية ، وكيفية صياغة جيل منتظر .

من جهة أخرى أعدت الحوزة برنامج :" إشراقة شمس2" مع المدربة الأستاذة / أمل الخويلدي الذي يتضمن تمارين منوعة ، كيف يحدث البرق ، أشغال يدوية ، وغيرها من الفقرات التي رسمت البسمة على وجوه الأطفال.

الملتقى الذي بدأت فعالياته الساعة التاسعة صباحاً وانتهت الساعة الخامسة والنصف مساءً افتتح بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلتها على مسامع الحضور الأستاذة / أم عمار الحمد بصوت عذب في جو ساحر عمَّ أرجاء المكان .

تلا ذلك كلمة الإدارة ألقتها مديرة حوزة الزهراء "ع" الأستاذة / علوية السادة "أم حسين الزاكي" .

وكانت أولى فقرات البرنامج مشاركة مرئية من قم المقدسة وهي عبارة كلمة قيِّمة لآية الله الشيخ / محسن أراكي عن التزكية والتعليم .
ثم تفضلت المشارِكة من دولة الكويت الدكتورة / خديجة محميد "أم محمد" "بطرح ورقة العمل الأولى تحت عنوان :"التربية غاية ومقصد رباني"
بعد ذلك تفضلت الأستاذة التربوية القديرة / هدى عيسى "أم صادق" بطرح ورقة العمل الثانية تحت عنوان :"قراءات معاصرة في النص القرآني" .
وبعد انتهاء ورقة العمل الثانية تفضلت المشارِكة الأستاذة القديرة / سكينة الرامزي"أم محمد"بطرح ورقة العمل الثالثة تحت عنوان :" نحن في عصر الانتظار" .
وبعد انتهاء ورقة العمل الثالثة أتى فاصل عبارة عن أرجوزة في مدح النبي الأكرم"ص" أدَّتها / فرقة عروج الإسلامية حلقت بالأرواح إلى سماء العشق المحمدي .
بعدها عرضت مشاركة مرئية من جامعة الإمام الخميني"قده" بقم المقدسة عبارة عن كلمة قيمة للدكتور / محمد علي الشمالي تحدث فيها عن كيفية إعداد جيل منتظر .
ثم أقيمت شعائر صلاة الظهرين جماعة بإمامة الأستاذ سماحة الشيخ / عبد الجليل الزاكي "حفظه الله" في جو روحاني مميز ، ألقى بعدها كلمة حول بعض القضايا التربوية واستعرض بعض التوصيات العامة للملتقيات .

و بعد تناول وجبة الغداء تجدد اللقاء في ورشة عمل استمرت ساعتان تميزت بتنوع الآراء ونقاشات المشاركات ، و تفاعل الحضور معها بشكل مُلفت ، قدمتها الأستاذة / إلهام السعيد "أم عبد الله"، بيّنت فيها أهمية عمل المشاريع لمعالجة المشاكل التربوية ، وطريقة عمل تلك المشاريع ذاكرة أن المذهب الشيعي يتميز بوضوح المعايير، ووجود النموذج المجسد في الشريعة الإسلامية ، وأنَّ المذهب الشيعي موعود .

وختم البرنامج بكلمة لمديرة حوزة الزهراء"ع" الأستاذة / أم حسين الزاكي قامت فيها بتكريم المشاركات في البرنامج وتوزيع الدروع عليهن ، وشكرت الحضور الكريم وكل من ساهم في إنجاح الملتقى داعية للجميع بالموفقية والسداد .

وقد خرج الملتقى بالتوصيات التالية :

  1. ممارسة واقعية تنفتح على كل المؤثرات الموضوعية ، وعلى حركة المشروع الإلهي لإرساء الحق وإبطال الباطل وهنا يقترح تشكيل لجان عملية دائمة لمعالجة المعوقات التي تحول دون تنفيذ هذا المشروع الإلهي أو التخفيف من حدتها.
  2. تكريس عملي دائم من خلال الفعاليات العملية المشتركة بين الحوزات العلمية والمعاهد العلمية ، وبين الحوزويات والأكاديميات .
  3. نبذ الخلافات والتحزب والتسامي عن الترهات والترفع عن سفاسف الأمور .
  4. توحيد تلك الجهود من خلال فعاليات متنوعة مشتركة.
  5. الارتباط الفعلي بقيادة الإمام المنتظر من خلالالارتباط العملي بخط الفقهاء والعلماء العدول الصالحون.
  6. التوطئة العملية لظهور الإمام من خلال تهيئة كوادر مؤهلة وقاعدة صالحة وأجواء فكرية ونفسية لاستقبال الإمام المنتظر "عج" ، وتعميق وترسيخ مبدأ الرفض لكل الكيانات المناقضة للإسلام، والعمل على قيام كيان يطبق الإسلام الصحيح.

الجدير بالذكر أن الملتقى هو الرابع الذي تنظمه حوزة الزهراء "ع " للعام الرابع على التوالي، لما لمسته من نجاحات تحققت خلال الملتقيات السابقة .

هذا وتطمح الحوزة إلى الاستمرار في إقامة مثل هذه اللقاءات لتحقيق الأهداف المرجوة ، بتوفيق من الله تعالى ، وببركة أهل البيت "ع " ودعاء المؤمنين