تنظير القولون يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان

سي إن إن

 

 

كشفت دراسة حديثة، نشرت على مجلة التايم الأمريكية، أن إجراء عمليات التنظير للقولون "Colonoscopies" تحد من احتمال الإصابة بسرطان القولون "colon cancers" والذي يحصد أرواح العديد من المرضى سنويا في مختلف أنحاء العالم.

وأشير في الدراسة التي شملت 2602 شخص، أن ما نسبته 53 في المائة من المتقدمين تم استئصال الخلايا السرطانية وإزالتها قبل أن تتطور إلى أورام سرطانية خبيثة، من شأنها وضع المريض في إطار زمني لحين تفشي المرض في كافة أرجاء الجسم، والوفاة.

وأوضح الباحثين أن هذه الدراسة تؤكد أن تنظير القولون بالفعل يحمي المريض والمصابين بسرطان القولون من الموت، حيث أن التنظير يزيل الآفات السرطانية وتنظيف القولون منها، الأمر الذي يقلل من احتمالية الإصابة بهذه الأمراض المميتة.

للإشتراك في جوال أم الحمام قناة أسرتي ارسل (2) للإتصالات(801518)زين(707148)
جوال أم الحمام

وقال رئيس الباحثين في الدراسة، الطبيب سيدني ويناوار لـ CNN "الدراسة ضحدت كل المزاعم التي تقول إن تنظير القولون لا يحمي من الموت، وكونه إجراء كشفي فقط، حيث أن الأرقام تشير إلى انخفاض معدلات الوفيات بين المصابين بسرطان القولون إلى النصف."

وجاء في الدراسة، أن من المعروف أن عمليات التنظير ليست مريحة بالنسبة لمريض ولكن الفوائد الكبيرة التي ستجنى تستحق العناء، بالإضافة إلى أن رؤية المريض للعملية على الشاشة وكيفية إزالة الأطباء للآفات الضارة والمسرطنة، تبعث بنوع من التفاؤل لدي المريض وهو أمر مفيد جدا للعلاج الكلي من المرض.