مسارٌ واحد؛ للوصول..

الشيخ حسين علي النمر *

    

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على خير خلقه أجمعين أبي القاسم محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين المصطفين الأبرار، وبعد..

        لقد تجلت عظمة الله في مخلوقاته؛ فما بين حجم المخلوقات المتناهية في الصغر كالميكروبات، وبين حجم أكبر نجم تم اكتشافه في الكون؛ فلو تأملنا في حجم حبة رمل؛ كم عدد الميكروبات التي تستطيع أن تحملها هذه الحبة؟ بالطبع، يمكن لها أن تحمل ملايين الميكروبات.

 ولو قارنا حجم هذه الحبة بحجم الكرة الأرضية؛ لوجدناها صغيرة جدا مقارنة بها. ولو قارنا حجم الأرض بحجم الشمس لوجدناها صغيرة جدا مقارنة بها؛ إذ يبلغ حجم الشمس 1.300.000 مرة حجم الأرض. ولو قارنا حجم شمسنا بحجم أكبر شمس تم اكتشافها في الكون، وهي تكبر شمسنا بتسعة بليون مرة؛ فإن شمسنا ستبدو كجرم صغير جدا، لا تُرى أمام هذه الشمس العظيمة. هذا عن عِظَمِ خَلْقِ الكواكب والنجوم.

        ولو تأملنا في نظام سيرها؛ لوجدناها تسير في نظام عجيب ودقيق جدا، وفق سنن وقوانين وضعها الله لها، لو أنها خالفتها لاضطربت، ولضرب بعضها بعضا؛ فماذا سيحدث لو انحرفت الأرض عن مسارها؟ قد تجذبها الشمس بقوة جاذبيتها؛ فَتُحرقها ومن عليها. وقد تبتعد عن الشمس؛ فتتحول هي ومن عليها إلى كتلة من الصقيع. وقد ترتطم بأحد الكواكب فَتُدَمر بأكملها، ولكن من رحمة الله سبحانه وتعالى علينا أن جعلها تدور في المسار الذي وضعه لها، دون أن يعطيها الخيار للخروج عنه، وكذلك لم يعطِ الله القدرة لأحد أن يَحرِفَها عن مسارها، إلا بإذنه تعالى.


        يقول الله سبحانه تعالى: ﴿وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (يس/37-40).


        ولكن من ذا الذي يتأمل في الكون؛ فيخشى الله وعذابه؟ بالتأكيد هم أصحاب العقول، كما وصفهم الله تعالى بأولي الألباب. إن العاقل حين يتأمل في الكون العظيم؛ سيبصر بعقله بأن هذا الكون لم يُوجِد نَفسه بِنَفْسِه، ولم يُوجِد نظامه الدقيق بنفسه. إن العاقل سيدرك بأن هناك خالقا أعظم من هذا الكون قد أوجده.

وأن هذا الخالق، لم يتركه بدون نظام يرعاه ويحفظه من الاضطراب والانهيار. حتى أن علماء الفلك اليوم، يقرون بأن لهذا الكون خالق ومدبر عظيم (خارق الذكاء كما يصفونه)، وكما خلق الله الكون ووضع له سنن وقوانين ونظام سير يحفظه من الانهيار؛ كذلك البشر، حين خلقهم الله لم يتركهم بدون سنن وقوانين ونظام يحفظهم من الاضطراب والانهيار، في شتى مجالات حياتهم؛ كالنظام الاجتماعي، والأخلاقي، والسياسي، والاقتصادي، والثقافي، وما شابه. إن هم اتبعوا سنن الله وأوامره فلحوا، وإن خالفوها فسيتعرضون للفشل في الدنيا والآخرة.

        يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (آل عمران/190-191).

        ولأننا مخيرون ولسنا مجبرين على السير في مسار الشريعة، أو مسار مخالف لها؛ أراد الله لنا أن نتأمل في خلق هذا الكون العظيم، وفي السنن والقوانين الإلهية، والمسارات البالغة الدقة التي تحفظه من الانهيار؛ لنرى عظمة القدرة الإلهية في دقة صنعه وإتقان خلقه سبحانه وتعالى؛ (ليختبرنا) ويرى من منا سيعتبر بصيانة الأجرام السماوية من انحرافها واندكاكها بفضل التزامها بمساراتها التي وضعها الله لها؛ فيلتزم من (تعقل واعتبر) بسنن الله وقوانينه وتشريعاته، كما في قوله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً (هود/ 7).

وأي الأعمال أحسن من إخلاص التوحيد لله؟!
        إن من كان توحيده خالصا لله؛ فسيضع نفسه على المسار الذي أراده الله سبحانه وتعالى له، وسيلتزم بسننه وقوانينه سبحانه وتعالى، وسيجتنب المسارات المخالفة له؛ فبعمله هذا سينجو في الدنيا من الاضطراب والانهيار العقائدي، والتعبدي، والأخلاقي، والاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، والثقافي، وما شابه.

 و في الآخرة سينجو من الظلمة والشقاء ومن عذاب النار؛ لأنه اختار المسار السليم، والنهج القويم، والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (الأنعام/153).
        روي عن الإمامين محمّد الباقر، وجعفر الصادق : «(الصراط المستقيم) الإمام، (وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ) يعني غير الإمام، فتفرق بكم عن سبيله، ونحن سبيله».

         إن صراط الله المستقيم هي (الولاية لمحمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين)، والولاية لا تنفك ولا تنفصل عن التوحيد الخالص لله؛ فبدونها لا توحيد خالص لله، ولا هداية، ووقوع في ضلال. إن أي عالم، أو مثقف، أو مفكر، أو حاكم، أو أي أحد يخالف أهل البيت في فكرٍ، أو ثقافة، أو عقيدة،أو عبادة، أو دين، وفي كل شيء؛ فهو في ضلال، نعم في ضلال؛ إن التشهد (بلا إله إلا الله) بدون الولاية لأهل البيت ستكون شهادة ناقصة، والولاية هنا تعني طاعتهم وإتباعهم في كل شيء.

        قد يقول قائل: هذا غلو في أهل البيت !، وقد يقول آخر: هذا إقصاء للآخرين!، ويقول آخر: إن فكر أهل البيت قديم وقد ولى وقته!. ونهجهم لا ينفع في هذا الزمن المتطور، وسيؤدي بنا إلى التخلف وعدم مواكبة العصر. والمشاكل في عصرنا مختلفة عن المشاكل في عصرهم؛ فلا بدَّ أَنْ يتصدى المثقفون لحل مشاكل العصر المتجددة بأفكارٍ وطرقٍ جديدة!.

        وأقول لمن يرى هذا غلوا: عندما نطيع الله في ما يأمرنا به؛ هل يعد هذا غلوا؟! أليس عصيان الله في مثل هذه الحالة يعد علوا واستكبارا على الحق؛ فحين أمر الله الملائكة بالسجود لآدم ، هل اُعتبر السجود لآدم غلوا وشركا بالله، وامتناع إبليس عن السجود هو الحق والعبودية لله، أم هو علوا واستكبارا على الحق. إننا نعبد الله كما يريد الله؛ لا كما نريد نحن بحسب أهواءنا، وشهواتنا، وميراثنا العقائدي من آبائنا، وعصبياتنا، وحزبياتنا. لنكون صادقين ومخلصين في عبوديتنا وتوحيدنا لله؛ يجب أن نعبده كما يريد سبحانه، لا كما نريد نحن.

        جاء في حديث السلسلة الذهبية عن الإمام الرضا أنه قال: " حدثني أبي موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين سيد شباب أهل الجنة، عن أمير المؤمنين  ، عن رسول الله   قال: أخبرني جبرئيل الروح الأمين، عن الله تقدست أسماؤه وجل وجهه: إني أنا الله لا إله إلا أنا وحدي، عبادي فاعبدوني وليعلم من لقيني منكم بشهادة أن لا إله إلا الله مخلصا بها أنه قد دخل حصني، ومن دخل حصني أمن من عذابي، قالوا يا ابن رسول الله وما إخلاص الشهادة لله قال   :طاعة الله وطاعة رسول الله وولاية أهل بيته   " أمالي الطوسي.


        ونفس القضية صدرت عن الإمام الباقر : "روي أن رجلاً أتى أبا جعفر فسأله عن الحديث الذي روي عن رسول الله قال: من قال لا إله إلا الله دخل الجنة، فقال أبو جعفر (عليه السلام): الخبر حق. فولى الرجل مدبراً، فلما خرج أمر برده، ثم قال: يا هذا إن لِِلا إله إلا الله شروطاً ألا وإنّي من شروطها" البحار ج3 ص13 رواية 28 باب1.

        وقد أوجب الله تعالى ولاية أهل البيت في كتابه الكريم حيث يقول سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (المائدة/55(. ولا أحد ينكر من الشيعة والسنة أنها قد نزلت في الإمام علي إلا قلة حاقدة.

        وهنا أقول لمن يرى هذا إقصاء للآخرين: نعم، إننا نقصي من يقصي الله، ونقرب من يقرب الله. إننا نعبد الله كما يريد هو، لا كما تريدون أنتم. إن الله خلق جنته وجعل لها طريقا، وهذا الطريق هو ولاية أهل البيت .

وقد بينت سابقا من خلال القرآن والسنة كيف يكون التوحيد خالصا لله تعالى، وأزيدكم بقوله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا (المائدة/3).

        لقد أكمل الله لنا ديننا، وأتم نعمته علينا، ورضي لنا الإسلام دينا بولايتنا لعلي ، حيث أن هذه الآية نزلت بيوم غدير خم. بعد أن نصَّب رسول الله الإمام علي خليفة على المسلمين كما جاء في حديث غدير خم المشهور والمتواتر عند الشيعة والسنة، وإن كل من يطعن في صحة هذا الحديث إنما يطعن في صاحب الشريعة، بل في الشريعة نفسها، ويطعن بكل من صححه من علمائهم؛ إذ لا يوجد حديث متواتر عند الفريقين أكثر من هذا الحديث؛ فإذا لم يؤخذ به، ما الداعي إذا للأخذ بباقي الأحاديث؟!.

        فبالنسبة لعدد من رواه: فقد نقل ابن كثير في تفسيره: "وقال البخاري : قال الزهري : من الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التسليم وقد شهدت له أمته بإبلاغ الرسالة وأداء الأمانة واستنطقهم بذلك في أعظم المحافل في خطبته يوم حجة الوداع، وقد كان هناك من أصحابه نحو من أربعين ألفا كما ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله".

        أما بالنسبة للاحتجاج: فقد احتج الإمام علي في مواضع عديدة ، فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده بأسانيد صحيحة قال: عن أبي الطفيل قال: "جمع علي (ر) الناس في الرحبة ثم قال لهم : أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام فقام ثلاثون من الناس وقال أبو نعيم: فقام ناس كثير فشهدوا حين أخذه بيده فقال للناس: أتعلمون أنى أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا: نعم يا رسول الله قال من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال: فخرجت وكأن في نفسي شيئا فلقيت زيد بن أرقم فقلت له: إني سمعت عليا (ر) يقول كذا وكذا قال: فما تنكر؟! قد سمعت رسول الله يقول ذلك له".


        وأقول لمن يقول إِنَّ إتِّباع أهل البيت تخلفا: إن هذا الكون بعظمته وهذه الأرض ذات العمر القديم جدا (خمسة مليارات سنة حسب قول علماء الجيولوجيا)،  لم يخلقهما الله إلا لمخلوق أعظم منه، وهو نبينا محمد ، كما جاء في الحديث القدسي: "لولاك ما خلقت الأفلاك" وكما جاء في حديث الكساء: ".. يا ملائكتي ويا سكانَ سماواتي إني ما خلقتُ سماءً مبنيةً، ولا أرضاً مدحيةً، ولا قمراً منيراً، ولا شمساً مضيئةً، ولا فلكاً يدورُ، ولا بحراً يجري، ولا فُلكاً يسري، إلا في محبةِ هؤلاءِ الخمسةِ الذينَ هُم تحتَ الكساء..".

        إن الله خلق الأرض منذ زمن قديم جدا؛ فلماذا لا نسمع صوتا يقول بأن العيش على هذه الأرض تخلفا؟! بالطبع لن نسمع مثل هذا الصوت إلا من أحمق؛ لأن لا أحد بإمكانه خلق أرض جديدة، ولا يعرف البشر كوكبا آخر له مثل خواص الأرض الجيولوجية والجوية والبيئية المثالية لعيش البشر، والتي لم توجد بالصدفة طبعا، وإنما أوجدها الله سبحانه وتعالى بتقديره وحكمته من أجل البشر، وكما وفر الله كوكبا ملائما لهم ليأكلوا ويشربوا ويتناسلوا ويناموا عليه وما شابه ذلك؛ فهل تظن بأنه أهمل تنظيم أمورهم ورعايتها وحفظهم من التخبط والعشوائية وجعل حياتهم بلا نظام؛ ليأتي (البطل المثقف)! فينقذهم من تخبطهم الذي تركهم الله فيه بعد أن خلقهم؛ كالذي يفرخ أولادا ويرميهم في الشوارع (تعالى الله عن ذلك).

هل يُعقل أن يهمل الخالق خلقه بدون نظام يحفظهم من الضياع؛ ليأتي مخلوق مثلهم فيضع لهم نظاما تعويضا عن تقصير خالقهم؟! لا شك أن الله أعلم وأرحم وأحن بخلقه من حضرة المخلوق المفكر والمثقف، وهل يشك أحدكم بذلك؟!.

        منذ آلاف السنين أرسل الله الأنبياء والرسل؛ ليبلغوا عنه الشريعة التي تناسب كل زمان، وجعل كل شريعة تمهيد للتي تأتي بعدها حتى جاء وقت شريعة نبينا محمد ، بعد أن مُهد لها من قبل الأنبياء والرسل الذين سبقوا نبينا محمد ، وأراد الله أن تبقى هذه الشريعة الخاتمة؛ ملبية لحاجات البشر، ومتلائمة مع مختلف تغيرات الأزمان إلى يوم القيامة، كما جاء في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "حلال محمد حلال أبداً إلى يوم القيامة .. وحَرَامُهُ حَرَامٌ ، أَبَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .. لا يَكُونُ غَيْرُهُ وَلا يَجِي‏ءُ غَيْرُهُ ، ثمَ قَالَ: قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام: مَا أَحَدٌ ابْتَدَعَ بِدْعَةً إِلا تَرَكَ بِهَا سُنَّةً .." الكافي ج1ص58.

        ولكي تلبي الشريعة حاجات البشر وتكون ملائمة لهم مع التغيرات المعاصرة إلى يوم القيامة؛ لا بد من توفر شرطين مهمين، وهما:

إتباع القرآن الكريم، وإتباع أهل البيت ؛ فهما الأمان لنا من الضلال والتخبط عند الأخذ بكليهما معا، كما جاء في حديث الثقلين المتواتر عند الشيعة والسنة، ومنه ما أخرجه أحمد بإسناده عن زيد بن ثابت قال: « قال رسول الله ـ صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم ـ إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السّماء والأرض، أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض » مسند أحمد 5|181.


        ويتمثل السير على النهج القرآني وأهل البيت في عصرنا؛ بإتباع من ينهل منهما من العلماء الربانيين الصادقين، لا من يدعي الإصلاح وهو بعيد عن القرآن وعن أهل البيت ، بأي صورة كان؛ عالم، أو مفكر، أو مثقف، أو حاكم وما شابه. مادام أنه يخالف أحد الثقلين أو كليهما فهو ضال مضل، ورأيه مردود عليه.

        إن هؤلاء من طبيعتهم الاستهزاء بالحق، وأهل الحق؛ وفي الحقيقة هذه الفئة موجودة في كل عصر وزمان؛ وليس في زمننا ولا في المستقبل فقط، بل هي موجودة منذ القدم، وفي زمن كل نبي ورسول ومصلح، حيث لم يسلم من سخريتهم واستهزائهم وتسخيفهم أي حاملٍ للحق.


        يقول الله سبحانه تعالى: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (البقرة/13)، ويقول الله سبحانه تعالى: ﴿وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (الحجر/6)، ويقول تعالى:﴿وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ (الحجر/11).

        إن هؤلاء رغم رؤيتهم لآيات الله الواضحة، ولو أراهم الله آيات أكبر؛ إلا إنهم لا يؤمنون بها، وسيستمرون في تقديم التبريرات التي لن تنفعهم يوم الحساب، كما يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ * وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاء فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ (الحجر/ 13-15).

        لكن السبب الحقيقي لعدم إيمانهم هو كرههم لما أنزل الله؛ لمعارضته الأهواء والشهوات والمصالح؛ فكرهوا إتباع الحق، وأهل الحق، كما يقول الله تعالى: ﴿ذلكَ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (محمد/9).

        وهؤلاء من صفاتهم أنهم يدَّعون ويعتقدون بأنهم مصلحون وهم المفسدون، ولكن مصيبتهم الجهل المركب؛ حيث لا يعلمون بأنهم مفسدون، كما يقول تعالى: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (البقرة/11).

        لكنهم بسبب كفرهم بآيات الله؛ سيكونون هم الخاسرون، رغم ظنهم أنهم يبلون حسنا؛ فهم سيخسرون كل مجهود بذلوه من أجل تحقيق تطلعاتهم الفاسدة والتي يظنونها إصلاحا ويوهمون الآخرين بأنها كذلك!؛ لهذا لن تكون لهم أي قيمة وأي وزن يوم القيامة، ومصيرهم جهنم نتيجة استهزائهم بالحق وأهله، كما يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (الكهف/103ـ106).

        إذاً، إله واحد، ونهج واحد، وصراط واحد؛ لا طرق متعددة. والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ * لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُون (الأنبياء/21-22).

أسأل الله أن يهدينا لصراطه المستقيم؛ محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم أجمعين)، وأن يثبتنا على ولايتهم. إنه سميع مجيب، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

العوامية