سامح الله الفلافل

 

في إحدى مرات زيارتي لمسقط رأسي الأحساء حفظها الله و رعاها ، شعرتُ بشوقٍ لوجبات الطفولة  التي لا تحمل أيَّ تكلّفٍ و لا تقبل فُحش الأسعار ، فشهيتي قادتني لكافيتيريا صغيرة مشهورة ببيع الفلافل في حيٍ شعبيٍ قديمٍ من أحياء الأحساء التي خلّدت ذكرياتنا و نقشت على جدرانها مشاغباتنا ، فدخلتُ المحل محدّقاً في حبَّات الفلافل الذهبية التي تعوم في المقلاة الضخمة الواقعة أول المحل ،  فوصلت للمكان المخصص للطلبات كي أبلغهم بطلبي ، و ما هي إلا دقائقٌ معدودة ، إلَّا و التفتُّ على صوت صراخٍ غير مألوفٍ ، و إذا بي أرى شاباً دخل المحل و هو في وضعٍ يُرثى له ، بل الرثاءُ قليلٌ في حقه ، يترنَّح يُمنةً و يسرةً و كأنه سعفة في مَهَبّ الريح ، يصرخ بهستيرية و يمشي بصعوبة و كأن قدميه عاجزتين عن حمله ، و أراه يخطو بصعوبةٍ نحوي و اللعاب يهطل من فمه بغزارة ، عيناه محولَّتان ، و أوداجه منتفخة ، لسانه ثقيلٌ جداً و لم أفهم بماذا يلجلج .

اقتربَ مني و حدَّقتُ فيه فشعرتُ أنني أعرف هذه الملامح المُنهَكة ، حاولتُ أنْ أستنجد بذاكرتي علَّها تسعفني في تذكُّر الشخص الذي أمامي فشعرتُ أنني دنوتُ منه ، أ معقول أن يكون هذا إبراهيم زميل الدراسة في المرحلة المتوسطة ؟!..

لا ، يستحيل أن يكون هو ، ربما شبيهٌ له ، و بعد إمعان النظر و التفحُّص تأكدت بأنه هو ، يا للتعاسة و يا للخيبة ، ماذا حلَّ بك يا صديقي ؟!.

حاوَلَ مخاطبتي بلسانه الثقيل و اللعاب لا يزال يهطل من فمهِ بغزارةٍ ، أومَأَ لي بعينيه التي احولّت ، لكني لم أفهم ما يريد إيصاله إليّ ، و بإشارة يده التي يرفعها بصعوبة فهمت أنه يحتاج مساعدة مادية ، مددتُ يدي إلى جيبي و أنا في غاية الذهول مما أرى فأخرجت حفنة ريالاتٍ لا أعلم كم هي فأوقعتها في جيبه العلوي ، و في العادة يشعر الإنسان بسعادةٍ في هذه المواقف عندما يُقدِّم المساعدة لأي إنسان ، لكن شعوري هذه المرة كان عكسياً ، لأن هذه اللحظات جعلتني أشعر بحاجة و سقم هذا الرجل الذي جمعتني به أروع الذكريات . 

لا زلت غير مستوعبٍ أنه هو ، و لا زلت أطرح الأسئلة على نفسي الحزينة ، هل هذا هو إبراهيم الذي عُرِف بخفة ظلّه و كانت البسمة لا تفارق محيَّاه ؟!..

هل هذا إبراهيم الذي إذا غاب عن الفصل تُخيّم عليه الكآبة و يكسوه الملل ، هل هذا إبراهيم الذي كان يجلس بجانبي في الفصل و نتبادل أشرطة الأغاني قبل مجيء الأستاذ كل صباح ؟! كم تمنيت أن أتلاشى حينها و لا أراه هكذا .

في الحقيقة ، إن ما رأيته في هذا الرجل صدمني و أحزنني ، و في نفس الوقت دفعني للسؤال عنه و عن الأسباب التي أوصلته لهذه الحال ، فقد ظننت في البداية أنه أصيب بمرضٍ في المخ أو الأعصاب ، و لكن بعد السؤال و التحرّي بلغني أنه وقع في براثن المخدرات التي أذهبت بعقله و صحته ، فقد أدمن الأقراص المخدرة .

طبعاً هذه النقطة جعلت هذا الرجل يرتكز في ذاكرتي كارتكاز الرمح في الأرض ، و صار لا يفارق خيالي ، و بعد بضعة أشهرٍ عدتُ للسؤال عنه مجدداً فبلغني خبر وفاته .

يا لهذه الفلافل التي جَرَّت عَلَيَّ الآهات و في النهاية لم آكلها ، رحمك الله يا صديق الماضي رحمة واسعة و أسكنك فسيح جناته ، كم كنتَ رجلاً طيباً .


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
[email protected]
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/