صدور العدد الثاني من مجلة مزن الفصلية

شبكة أم الحمام تقرير: خديجة آل خواهر
صدور العدد الثاني من مجلة مزن الفصلية
صدور العدد الثاني من مجلة مزن الفصلية

اسم الكتاب: مُزن.
المؤلف: مركز البحوث و الدراسات القرآنية بدوحة القرآن الكريم.
الطبعة:الأولى- العدد السنوي الثاني – 1432هـ- 2011م.
عدد الصفحات: 208

الكتاب عبارة عن مجلة فصلية متخصصة في المعارف القرآنية تصدر سنوياً عن مركز الدراسات والبحوث القرآنية (بدوحة القرآن الكريم- سيهات- المملكة العربية السعودية) تستعرض فيها الباحثات موضوعات ذات صلة قوية بالتدبر في القرآن من خلال رؤيتهم الخاصة للموضوع والمحور المطروح، وتحوي المجلة على الندوة(العمل الصالح: الجذور والآفاق القرآنية) والمؤتمر(قيمة الكرامة.. آفاقها التشريعية وتجلياتها الإنسانية) الخاص بمركز الدوحة، وأهم الإصدارات القرآنية لهذا العام (امرأتان في بيت الخليل إبراهيم- لصباح عباس)، (بينات من فقه القرآن تفسير سورة لقمان- السيد محمد تقي المدرسي)، (الذكر الحكيم- لزكي حسن)، ( العدالة الاجتماعية في القرآن- الشيخ عبد الله اليوسف(..

وافتتح الكتاب بكلمة العدد ابتدأت بتسائل أفلا يتدبرون؟؟ منطلق من قوله تعالى ﴿ كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر أُولوا الألباب (سورة ص- 29).
وخلاصتها:"أن عملية التدبر في كتاب الله تهدف بناء الشخصية الإنسانية في بُعديها العلمي والتربوي، وهذا ما يجعلنا نُبشر بثقافة التدبر فيتحول التدبر إلى سلوك يمارسه الإنسان المسلم كما يمارس تلاوة القرآن وتجويده".

ويحوي الكتاب على أربعة فصول، يختص كل فصل بتدبر (حقيقة قرآنية) ترتبط بمنهج ودراسة معينه .

الفصل الأول : أبحاث في المنهج.
وتناولت الأخت (فاطمة المرشود) جانب (التفسير السياقي والوظيفي لأهل البيت  ) من حيث (التعريف والتوصيف، نظرة في نشأة علم اللغة والكشف عن المعنى، التفسير السياقي والوظيفي لمعنى الكلمة في الآية، الفرق بين التفسير السياقي الخاص والسياق المعجمي، أنواع السياقات المتخذة في آيات القرآن الكريم، بيان المعنى الوظيفي للكلمة، تعداد مهام وأسرار السياق والهدف منه، عرض القرائن المكملة لفهم الآيات القرآنية(.

وناقشت الأخت (أحلام الحجاج) جانب ( الأبعاد التفسيرية وأسباب النزول في زيارة الغدير)،وأبتدات بذكر(نشأة أسباب النزول، الاتجاهات بعد رحيل النبي الأكرم ، أهمية معرفة أسباب النزول في تفسير القرآن الكريم، فوائد الأدعية والزيارات ومعارف القرآن، أبعاد الزيارات الواردة عن الأمام علي وتفسير القرآن، المسائل المرتبطة بأسباب النزول، قراءة تفصيلية لأسباب النزول في زيارة الغدير).

الفصل الثاني :مفاهيم قرآنية.
تطرقت فيه الأخت (زينب البحراني) إلى دراسة (مفهوم المحكم والمتشابه في القرآن الكريم).
وأوضحت(ضرورة العلاقة بين المحكم والمتشابه وفهم القرآن الكريم، المراد من المحكم والمتشابه بذكر(التعريف اللغوي- السياق القرآني- الموقف من المتشابه- لماذا التشابه في القرآن؟- علاقة التأويل بالمتشابه- تعريف التأويل- حجية المحكم- هل الحروف المقطعة من المحكم أو المتشابه؟ نماذج للمحكم والمتشابه).

وطرحت الأخت(فتحية آل سليس) تدبرها في جانب (العدل والتنمية الأجتماعية)،
بذكر(تفسير العدالة في ألفاظ القرآن، قول أهل اللغة في العدل، العلاقة بين قيمة العدالة ورقي المجتمعات، القسط وظيفة الأمة، اتقاء الفتنة ، بعض صفات المؤمنين بالتعامل بعدل).
الفصل الثالث :من بصائر القرآن
كان من نصيب الأخت (أسماء السالم) لتعرض فكرها في (القرب الرباني: الأصول والنماذج).
وافتتحته بعرض(قاعدة الانطلاق- القرب الرباني بين الإمكان والوقوع- أصول القرب من الله عزوجل- النماذج للمقربين عن الله من الأنبياء ).

وأنطلقت الأخت (زينب السبع) بدراسة جانب (التحولات الاجتماعية من خلال الرؤية القرآنية).
وتبصرت بالآيات القرآنية لتثبت حقائق( التحول.. سنة الله الثابتة، إيجابيات وسلبيات التحول والتبدل - معوقات التحول).

الفصل الرابع: من ثمار المفسرين.
واصلت الأخت(فاطمة السماعيل)بطرح تدبرها المتخصص في(منهجية السيد الطباطبائي في تفسير آية البيوت).
وتقدمت بشرح ( رؤية ونظرة العلامة الطباطبائي بآية البيوت في سورة النور، الأدب القرآني بذكر الكلمة القرآنية وبيان أعجازها- مفردة البيت عند اللغويين- سياق لفظة البيت وعلاقتها بما تحتويه الآية من كلام- الروايات والدلالات).

علماً بأن جميع الباحثات دعمت فكرها بإستعراض آيات الكتاب الحكيم وروايات أهل البيت لتثبت صحة وحقيقة ما تطرح في بحثها الخاص.