في العمرة الرجبية

 

1- نادِ علياً  تظهرُ الضغائن ُ:في هذا العام 1431وعندما كنت أطوف حول الكعبة (المشرفة بعلي , ومن شدة الحرارة والرطوبة,أخذت أنادي :يا علي يا علي فأكسبني اسمه الصبر والراحة , وفي الِقبال لم يتحمل أحد النواصب اسم علي فقال غاضبا : قل يا الله , فقلت لا يفوتني إفحام هذا الضَّال فقلتُ بدهاءٍ شيعي :يا علي يا الله يا غفور يا ودود, فكأنه أُلقِمَ حجرا(كناية عن الفشلة )أقصد أن عليا اسم مشتق من صفة الله وهي العلي فمن أبغضه أبغضه الله .

2- إن كلما كنتُ أسمعه حول الكعبة من دعاء خال ٍمن ذكر أهل البيت ,كنت أسمعه أبتراً لا يصل إلى الله, وربما كنت أحسبه من كلام الجاهلية , وربما خُيل لي أنه كلام أجوف أي جسد بلا روح كما يقول الحكيم الشامي (كلام بلا طعمه), وهذا ما يفسر انجذاب بعض المسلمين لأدعية أهل بيت الوحي من دعاء كميل – الصباح , مما يكشف عن وجود فقر كبير في العلاقة والمعرفة بالله تعالى عند غير الشيعة المحقة.

3- النظافة من الإيمان :صحيح أن من الآداب أن يُزيل المُحرم الشعر الزائد من جسمه , لكن مو يخلي الحمام إزبالة – أعزكم الله – وصحيحٌ أن التطيب حرام على المُحرم , لكنه مُستحب لزيارة الله في بيته الحرام . بعض الأخوة جسمه لا يعرف الطيب أو العطر إلا في الجنة , ليش يا أخي يمر علينا بعض الأحيان واحد من هالنواصب ( أبو رفرف – سدنة المَعبد –خوارج العصر- المتشددين) ورائحة المسك والعنبر تجذبك إليه, وفي المقابل يمر عليك بعض إخواننا الشيعة وثوبه مغبر, وشعره مُستعمرة قمل, ولحيته تأكله وجهه. أين ( كونوا زينا لنا ) هل هذا ككتيل زهد وتقوى ؟!!!.

4- ليس من الصحيح أن يُسرق شبشبُك في الحرم, لكن ليس من الجائز أن نأخذ حذاء غيرك بحُجة (باقوا إنعالي – شكله هذا هوه انعالي ). ولتفادي الخروج من الحرم حافيا ولا تنس شمس مكة , ضَع في (مُخباك) بعض المال لتشتري شبشباً من أقرب بيَّاع, وضَع في قلبك شيئا من الورع وقليلا من الصبر وتذكر مسير سيدتنا هاجر مفردة مع طفلها الوحيد في الصحراء بين الصفا والمروة سبع مرات متحملة شدة الهجير والعطش .

5- مقام إبراهيم الخليل : هو أثر رِجْلَي النبي العظيم إبراهيم أثناء بنائه للكعبة المشرفة . وهذا الحَجر أتى به جبريل الأمين من الجنة ليُعين النبي في بنائه للكعبة, ارتفاعا ونزولا يمينا ويسارا, كرامة من الله لخليله إبراهيم ,ولأهمية الكعبة المعظمة عند الله تعالى شأنه .

6- (لله ثم للتاريخ ) : مقام إبراهيم كان ملاصقا للكعبة ,حتى جاء أهل الجاهلية من قريش وزحزحوه كما ترونه الآن, فلما أتى نبينا الأعظم محمد , ردَّه لمكانه الحقيقي ملاصقا للكعبة - ماانتهت المعركة عزيزي القارئ- ثم جاء الخليفة الثاني مجتهداً وردَّه كما ترونه الآن - حتى لا يتزاحم الحجاج في الطواف - من باب الاجتهاد.كما في تاريخ الكامل لابن الأثير.

7- مكتبة مكة المكرمة : عند خروجك من جهة الصفا والمروة (روح سيييييييدة والحمامات يسارك حتى اتوصل قبل الأنفاق)هذه المكتبة هي مكان ميلاد نبينا الأعظم محمد , ولعدم الإحراج أو لأسباب خاصة أو صاخة أُقفِلَ المكانُ لإشعارٍ آآآآآآآآآآآآآآآآآآخرَ, لا بأس أن تذهبَ- رفيقي القارئ – إلى هناك وتسلم على الرسول وأمه آمنة المقدسة وتدعو لإمامنا المهدي بتعجيل الفرج وإحياء الدين ومعالمه .

8- مقبرة الحُجون – جنة المُعلَّى – مقبرة قريش :هي أسماء لمقبرة أهل مكة قبل الإسلام . إن من التوفيقات الكبرى أن يزور المسلم والشيعي بالأخص مولانا سيد قريش وناصر الإسلام أبو طالب- وسيدتنا المجاهدة خديجة الكبرى جدة الأئمة الطاهرين وللفائدة فإن أجداد الرسول من قصي وعبد مناف وعبد المُطلب إلى أبي طالب كلهم قد تشرفت أرضُ المُعلى أو الحُجون  بضم مراقدهم النورانية الطاهرة فيها , وكانت على قبورهم القِباب لكنها هُدمت اِتباعاً للبدعة .

9- وقت الزيارة من الساعة 5 الصباح حتى صلاة المغرب , حسب كلام الحارس أو السكورتي . حبيبي القارئ لاتنسَ أن تأخذ معك كتاباً للزيارة حتى نزورهم ع بما يناسب مقامهم في الإسلام وعند الله تعالى , فألسنتنا القاصرة لتعجز عن النطق أمامهم فضلاً عن خطابهم وإدراك كنههم . ملاحظة هامة / الكتاب مو ممنوع إهناك .

10- اقرأوا ما تيسَّر عنه: حقيقٌ و جميلٌ بكل زائر لبيت الله الحرام سَيما المتعلمون أن يقرأوا شيئاً عن تاريخ هذه البقعة الطاهرة ومعالمها, التي ضمت تاريخ نبينا محمد ص وفصول حياته ,ودعوته الحقة  وجهاده كفار وطغاة مكة المكرمة . اختبرْ معلوماتك : لماذا سُميت الكعبة كعبة ً؟ ما هو الحجر الأسود ؟ أين يكون الركن اليماني – حجر إسماعيل – ميزاب الرحمة – الحطيم – المستجار- الملتزم – جَبَلي الصفا والمروة – أحداث عام الفتح – بيت السيدة خديجة –  الحصار و شعب أبي طالب – بعض المساجد التاريخية المتعلقة بالرسول مسجد الجن - الشجرة - انشقاق القمر– جَبَلَي ثور و حِراء – شهداءُ فَخ ).

11- إشكالٌ وردٌ : قد يقؤل أحدنا لماذا نقرأ عن آثار مكة وأكثرها قد هدم أو ضُيع أوأُغلق . وأقول إن أهل البيت  قد تنبهوا لهذه الحالة السلبية التي قد يقع فيها الفرد والمجتمع الإسلامي , فعالجوها في أدعيتهم وزياراتهم وخطبهم , انظرْ خطبة الإمام السجاد في مجلس يزيد الملعون (أنا ابن مكة ومنى أنا ابن زمزم والصفا...)انظر دعاء الندبة (وجعلتَ له ولهم أول بيت وُضع للناس للذي ببكة ....فيه آيات بيناتٌ مقامُ إبراهيم  ) وانظر قصيدة الفرزدق في إمامنا زين العباد في الحرم المكي .

12-  إن فكر أهل البيت هو وحده الذي حفظ الحقائق التاريخية والسياسية والعقائدية وميز أتباعه بالثراء الفكري عبر الروايات والأدعية والخُطب. أما ثقافة غيرنا لهي جسدٌ بلا روح . شوف لك شايب منا شوف كم يحفظ من تواريخ خلفاء الظلم الأموي والعباسي, كم من القصص, كم من الأشعار, كم من الحِكَم . كله من بركات ثقافتهم , أُرُوح لواحد من شيابهم ما تشوف إلا الريش وإذا حفظ كم شدبه أو شلخة صار شيخ ومفتي وكما يقول برنامجهم ( فتاوى على الهوى).

13- ضياع طفل :كنت في الحرم المكي أصلي وإذا( ياهل إصيح )انتهيت من صلاتي وأمسكته وقلت في نفسي :وين أحصِّل أهل هالولد بين هالبشر ؟! ثم توسلت إلى إمامنا المهدي عجل الله فرجه بغربة الإمام الكاظم وبالرضيع وبزينب الحوراء , إلا دلني على أهل الطفل . وأنا أدور مع (الياهل) وإذا بي أمام أُمه .

14- من المهم في السفر وأماكن الزحام أن يجعل الأب شيئا مع الطفل كرت الفندق – سير على يد الطفل ,فيه اسمه وجوال الأب حتى لو شافه أحد ما يتورط . وجميل أن إن نعلم الطفل إذا ضاع أن ينادي :يا مهدي يا أبا صالح , فالإمام حاضرٌ مطلعٌ على أحوالنا رؤوفٌ بنا روحي فداه .

كتاب للقراءة :معالم مكة والمدينة بين الماضي والحاضر – الشيخ يوسف رغدا.

ما أجمل أن الواحد منا إذا سافر لأحد المعصومين أن يقتني كتابا يتحدث عن آثر المعصوم وحياته في تلك المنطقة ويعرضه أو يوزعه إذا رجع بالسلامة للبلد.
ونشا الله أحبائي القراء ما طولت عليكم هذي المرة ودمتم سالمين

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
منصور المرهون
[ أم الحمام - أم الحمام ]: 7 / 6 / 2011م - 6:00 م
تسلم أناملك أبو جواد على هذي فلاشات .