مفحطون : لسنا كما يتصور الناس ونطالب بنادي لهوايتنا

شبكة أم الحمام إعداد :جاسم العسيف- التوبي
غلاف لدراسة عن ظاهرة التفحيط
غلاف لدراسة عن ظاهرة التفحيط

 

ظاهرة الإستعراض بالسيارات بما يسمى ( التفحيط) هذه الظاهرة التي ما يتنى يوميا  إلا نشاهد ونسمع ونقرأ أخبارا عنها هي ظاهرة شبابية البعض يصنفها على أنها أمر سيء ونوع من الجنون ويصف ممارسوها وجمهورها بشتى الأوصاف القاسية فيما جمهورها الشبابي يعتبرها نوع من الرياضة والهواية ولهم مطالب يعتبرونها حق بسيط لهم .

مع كل تذمر المجتمع منهم ومحاولة ضغط المجتمع على الجهات المسئولة لإنزال أقصى العقوبات للحد من الأمر إلا أن فتح باب الحوار هو الحل في نظرنا حتى نسمع منهم وليكون بييننا وبينهم ( الرأي والرأي الآخر ) .

كمحاولة بسيطة مني التقيت باثنين منهم ، الأول منهم قد أعتزل التفحيط لكنه ما زال يتابعه، يبلغ من العمر 30سنة ، متزوج وأب لابنتين ، أنهى التعليم المتوسط ويعمل في قطاع خاص ، وكما أسمى نفسه ( إمبراطور القطيف).

الآخر يطلق عليه ( وحش البايسون) يبلغ من العمر 27سنة وليس بمتزوج ، أنهى تعليمه الثانوي وصاحب مغسلة سيارات .

 

- التفحيط يكلف أموالاً فمن أين يحصل المفحط عليها ؟!

وحش البايسون : إما أن يكون موظفاً أو يدعمه الآخرين مع أنه ليس لدينا دعم لكن أنا أتحدث عن التفحيط عامة , مثلاً كمجموعتنا (مجموعة الحزين ) نفحط في احتفالات الزفاف أو في مناسبات فيمونوننا كما أن هنالك آخرين لا يمونون ولكن عندما تصاب السيارة بأي شيء فيكون الإصلاح عليهم على سبيل المثال عندما يتزوج أحدهم يدعو فرقة ويدفع لهم ونحن مثلهم , فهذه الطريقة نفعتنا بشكل كبير فمن قبل كان هنالك خسائر ونحن من نكتفل بالإصلاح.

- تتوقع لماذا الناس يتهمون المفحطين بأنهم لصوص إذا كان مثلاً كما تقول أنهم موظفين وأنهم يتلقون دعم ؟!

لا نستطيع تلبية كل طلبات الأعراس

وحش البايسون : لأنهم يرفضون كلمة تفحيط أصلاً، فكلمة تفحيط لا يحبونها وينبغي تغييرها ، والذين يقولون أننا لصوص هذا أمر راجع لهم لكن جمهور التفحيط يعرفون خطأه، فالجمهور الذين يرونه يعرفونه بأنه يعمل .

- تتوقع أنهم قالوها هكذا بلا أدلة ؟!

إمبراطور القطيف : ظاهرة التفحيط مشوهة في القطيف فبمجرد أنهم يذكرون أن فلاناً يفحط يقولون عنه أنه صاحب مشاكل , عندما زوجتي رأت الأشكال في الصور - أشكال المفحطين - لم تصدق صارت تقول هؤلاء أشكالهم ليست أشكال مفحطين كانت تتوقع أن وجوههم مخيفة وهكذا ، الإعلام أيضاً ساهم في التشويه وأنا لا أريد أن أبتعد عن الأعلام فهو الذي شوه الصورة بشكل كبير .

قاطعه وحش البايسون:

الذي أكثر من تشويه سمعة التفحيط هو الوفيات، والوفيات موجودة في تفحيط الرياض ، هؤلاء الوفيات لديهم بأعداد كبيرة لكن عندنا لا وجود له ، وأنا نفسي مفحط لكن عندما أراهم أتساءل كيف يفعلون هكذا ؟!

أقول هذا ليس تفحيطاً بل هذا إنتحار لأنهم يفحطون ويعملون أعمال جنونية .

- متى بدأت بممارسة التفحيط وكيف كانت البداية ؟!

وحش البايسون : كانت البداية بسيارة والدي وليس تفحيطاً بل يسمى مراهقة،  لكن أستطيع القول أنني منذ الصغر كنت أشاهد التفحيط هناك كانت البداية.

- هل تستطيع أن تترك التفحيط ؟!

وحش البايسون : نعم أستطيع ذلك .

- لماذا تركت التفحيط ؟!

إمبراطور القطيف : أنا تركته ولكن إلى الآن أتابعه لأنني لا أستغني عن مشاهدته وحضور ساحاته .

- لماذا تركته ؟!

- لا يمكن أن نطلق كلمة ( مفحط ) على أي أحد وما تعلن الجرائد عنهم ليسوا بمفحطين

إمبراطور القطيف :

أولاً : الزواج منعني

ثانياً موقع المحل الذي يحدث فيه التفحيط - ساحة التفحيط - ليس مهيأ بالنسبة لي ، أنا قلت الآن عندما يفتتحون نادياً سأعود فهذه لابد منها .

قاطعه وحش البايسون:

عندما ذهبنا إلى الكويت - عندما افتتحوا النادي - أنا رأيتهم بعيني وتحدث المعلق بأن هناك أناس كانوا يفحطون

 وأعمارهم خمسة وعشرون عاماً ثم توقفوا والآن أعمارهم أربعين سنة عادوا لهوايتهم .

- بما أن الزواج جعلك تتركه وتبتعد عن ممارسة التفحيط أتعتقد بأننا لو زوجنا جميع الشباب المفحطين نقضي على هذه الظاهرة ؟!

إمبراطور القطيف : لا أعتقد , لأن هناك شباب متزوجين ولم يبتعدوا إلى الآن وعندما يفتتحون النادي هناك أناس قد توقفوا سيعودون .

- حصلت على كم مخالفة وهل تم حجزك في التوقيف ؟!

وحش البايسون : ولا مخالفة تفحيط واحدة ولم أوضع في الحجز لكن حجزت سيارتي مرة.

- وأنت ؟!

إمبراطور القطيف : حصلت على حجز مركبة لكن مخالفة تفحيط أو حجز لي لا .

- هل يعقل ذلك أنكم مفحطين ولم تحصلوا على مخالفة أو حجز؟

إمبراطور القطيف ، وحش البايسون : ما هو غير المعقول ؟؟!!

- يعني شخص مشهور بالتفحيط ويقول أنه لم يعطى مخالفة ولا حجز أتريدونني أن أصدق - جعلتموني أشك أنكم لستم من المفحطين-؟

وحش البايسون : لأن المفحط لا يزاول هوايته إلا في الأماكن التي يكون بها تجمع , لا تراه يفحط في الطرقات لوحده فالذين يتم القبض عليهم كما تقرأ في الجرائد هؤلاء لا يمكن أن نطلق عليهم مفحطين فأكثرهم طلاب فإذا كان هناك سيارات شرطة يتم القبض عليهم .

أساساً هنالك أفراد من المرور يمارسون التفحيط ، أنا أعرف أحدهم وقد شاركنا في أحد الأستعراضات. لأنها في الأساس هواية ليس له شغل بالوظيفة 

- أهلك هل هم موافقون على ممارستك التفحيط ؟!

- الإعلام ساهم في تشويه صورتنا والصحفيين لم يكونوا محايدين

وحش البايسون : أهلي عارضوا وتحدثوا معي تكرارا خوفاً علي هذا أولاً وثانيا من أجل حديث الناس الذي يضايق أهلي ، لكن في النهاية عرفوا بأن هذا الشيء أريده وخصوصاً أنهم رأوا بأنني أذهب إلى النوادي في دول الخليج ونحقق مراكز .

ثانياً : هم يثقون بي لأنني لم أفعل الأمر من خلفهم فسبب محاولات منعهم كانت خوفاً علي ، فهم يعرفون ممارستي للتفحيط وكانوا يعتبرونه عيبا بي وأنا أعتبرها هواية فآخر الأمر تقبلوا الموضوع .

- كيف يمكن أن تزيل الخوف عنهم ؟!

وحش البايسون : أولاً: بالخبرة .

وثانيا : لكل شيء حدود ، هم صاروا يعرفون بأنني أزن عقلي حتى لو كنت أفحط إلا أنني أتوقف عند بعض الأمور.

- أنت زوجتك لا ترضى ؟!

إمبراطور القطيف : كما قلت لك عندما أردت أن أتقدم للزواج لاقيت بعض المشاكل بسبب أنني مفحط، لكن أهل الزوجة لم يعارضوا إلا أحدهم عارض في البداية بسبب ما سمعه من الناس –الكلام الذي يقال ويتداول على ألسنة الناس عن المفحطين- ولكنها تقبلت وقالت أن هذا الأمر ليس شيئاً مهما ولن يؤثر في الحياة الزوجية وإلى الآن تعلم بأنني أذهب لساحات التفحيط وأقوم بالتصوير وأجالس الشباب المفحطين وهي متقبلة لهذا الوضع وليس لديها مانع .

- أبنك لو كان يود ممارسة التفحيط هل ستشجعه ؟!

إمبراطور القطيف : أشجعه لما لا؟ - إذا كان هنالك نادي- , إذا كنت أنا سأعود بنادي.

سأقول لك لماذا أنا أريد نادي؟

 لأنني سأخاف أن يصيبني شيء ما ، مثلاً أنا الآن متزوج لو صارت مثلاً حملة من المرور أنهم يقبضون على المفحطين فأنا سيتم القبض علي وأنا لدي أهل أتحمل مسئوليتهم فليس من المعقول أن لا أهتم بذلك، لكن لو كان هناك نادي وتصريح من المرور بأن من المسموح التفحيط في هذا المكان المعين فقط ستذهب وأنت مطمئن , فعندما يكون عندي ابن ولديه ميل لهذه الهواية ويريد ممارسة التفحيط ولديه مكاناً مخصصاً فمن المؤكد بأنني سأتركه، أما إذا كان هنالك مشاكل فمن المؤكد بأنني سأمنعه .

- ما هي الأوقات المناسبة للتفحيط ؟!

وحش البايسون : في أغلب الأوقات الأعياد والمناسبات السعيدة، والآن في حفلات الزفاف أرى الناس تنجذب بها بكثرة بل أحياناً لا نستطيع أن نغطي حفلات الزفاف بأكملها لأن الحجز لدينا يمتلأ ، قد تقول بأننا نبالغ ولكن هذا هو الواقع ، هناك من يتزوج وليس مفحطا ولا يتابع التفحيط لكن يحجز فرقة تفحيط برأيك لماذا؟

لأنه يريد أن يجعل حفل زفافه مختلفا فالمعرس لا يريد أن يكون حفل زفافه لا يحوي تجمعاً ، لأنه عندما يحدث تفحيط يصبح تجمع وتجمهر، فأصبحوا يريدون التفحيط ويدفعون أموالاً من أجل ذلك.

- كم يدفع تقريباً ؟!

وحش البايسون : ألفين ريال إلى أربعة أشخاص - كل سيارة خمس مئة- .

- ماهو شعورك والجماهير تهتف لك عندما تستعرض لهم ؟!

وحش البايسون : كشعور أي لاعب في ملعب كرة .

لكن دعني أخبرك بشيء من الممكن أنك لا تصدقه ، في بعض الأوقات أتلقى مكالمات هاتفية من رجال يطلبون مني المجيء لأن ابنهم يريد أن يراني ، مع إنه طفل صغير لم يمارس قيادة السيارة ولم يحضر لأحد تجمهرات التفحيط لكن لعله سمع أحاديث البعض ورأى بعض مقاطع الاستعراضات فقبلها مزاجه .

 

- هل السيارة التي تقودها تختلف عن السيارة التي تزاول بها مهنة التفحيط ؟!

وحش البايسون : مؤكد .

- كيف هي قيادتك ؟!

وحش البايسون : قيادتي تسير وفق النظام وأكبر دليل أن لا مخالفات مرورية لدي.

- جماهير التفحيط هل يدعمون المفحطين؟ وما هي أشكال دعمهم لهم أموال أو إصلاح سيارة أو تسديد مخالفات ؟!

وحش البايسون : لا , يكون الدعم بأشياء خفيفة أما أنهم يدفعون للمفحط أموال فلا ، نعم يختلف الأمر بين أن يكون حفل زفاف أو مناسبة عادية ، فالمناسبات العادية لا يكون هنالك دعم والآن نحن مناسبات عادية لا نمارس التفحيط .

- المفحط هل يلاقي صعوبة عندما يريد أن يتزوج من ناحية عدم قبول الآخرين به ؟!

وحش البايسون : هذه لا نستطيع التحدث فيها لأنها أرزاق كما يقولون , يعني كم شخص ليس لديه في التفحيط ولا في أمر آخر ويخطب سبع أو ثمان مرات ويتعب في أنه يحصل من تقبل به، فهذا رزق ولا أحد يستطيع أن يقرره .

- أنت ذكرت بأنك حصلت صعوبة لديك ؟

إمبراطور القطيف : حصلت على صعوبة كما قلت لك ويوجد أشخاص يحصلون على توفيق من أول مرة وهم مفحطين , كما قلت لك المجتمع لدينا يجعل صورة المفحط ليست جيدة .

- أنتم تطالبون بإنشاء نادي لكم فهل تعتقدون أنه الحل لإختفاء هذه الظاهرة من الطرقات والشوارع - البعض يشكك -

فهل إذا توفر ذلك لكم مستعدين للوقوف ضد كل من يفحط في مكان غير مسموح به ؟!

وحش البايسون : لن نقول اختفاء , يعني الصحافة في كل يوم ينشرون بأنهم قبضوا على عشرين مفحط ، أولاً هذا العدد ليس بصحيح -أنهم قبضوا على عشرين مفحط - ، نعم ممكن أنهم قبضوا على شخص يخرج من لفة وتصدر أصوات من عجلات سيارته فهذا لا يعتبر مفحط بل مراهق ويريد التجربة وهؤلاء يقبضون عليه وينشرون في الصحف أنهم قبضوا على مفحط.

دعني أخبرك بأن الموجودين ليسوا عشرين أصلاً ، يعني إن هم قبضوا على عشرين فمن هؤلاء المفحطين في الساحات؟

- البعض يشكك حتى لو أنه تم إنشاء نادي سيبقى المفحطين في الشوارع ، أنتم هل ستقفون ضدهم لو أنشيء نادي ؟!

- نريد من المجتمع أن يصغوا لمطالبنا

وحش البايسون : نعم ، لكن عندما يصبح النادي تحت مسؤولية الشباب لأنهم يعرفون الأوقات المناسبة للتفحيط حتى يكون مفتوحا ،

أما أنه يكون مثلاً يوم في الأسبوع وباقي الأيام مغلق أو مثل دولة البحرين في شهر رمضان فقط .

- لو تحقق هذا الأمر وأحدهم فحط في الطرقات تقفون ضده ؟!

وحش البايسون : من المؤكد , يعني لو كان لديهم حق ممارسة هوايتهم في أي وقت يشاءون في نفس هذا النادي وبمزاجهم فمن المؤكد بأنني سأقف ضده , لكن إن لم يكن بشكل مرضي لنا كيوم في الأسبوع فهذا لن أقف ضده .

- هناك تصور لماذا يتهم الناس المفحطين والجماهير بأنهم مجرمين ومروجين مخدرات ولصوص ؟!

وحش البايسون : لأنهم غير مرتاحين لكلمة تفحيط فينظرون لها بأنها أعظم من القتل أو أن ممارسيها مجرمين .

- هل تضيف شيئاً ؟!

إمبراطور القطيف : ذكرت لك بدايةً أن مجتمعنا يحارب شيئاً اسمه (تفحيط ) ، وهناك انزعاج مما يحدث من تفحيط في الطرقات وإغلاقها ووضع المطبات والحواجز فيها فمن المؤكد أنها ستجعل هواية التفحيط لدينا مشوهة , فلو كان يوجد لدينا نادي فجميع الشوارع ستصبح سليمة ولن يحدث فيها متجمهرين ولا ازدحام ولا مطبات ولا حواجز فربما يتفهم هؤلاء .

وحش البايسون : سأتحدث لك عن (مجموعة الحزين ) نحن حاولنا أن نبتعد عن الساحات التي يكون فيها إزعاج للناس أو الطرقات التي تمر فيها النساء أو الأطفال ، مثل هذه الساحات لا نفحط فيها وإنما صرنا نذهب للأماكن البعيدة مثلاً الواجهة البحرية لحي الناصرة ممكن فيه بعض الناس لكن قلة لكن لا ترى نساءً يمرون عليك أو أطفالاً ، لقد حاولنا أن نحسن الصورة لدى الناس لتقبل هوايتنا مثلا نحن الآن نعتبر الذين يفحطون في المواليد جُهال فنحن ألغينا التفحيط في المواليد , نحن راجعنا أنفسنا وتحدثنا مع بعضنا البعض وقلنا هذا مولد ومن المفترض أننا نحييه كما أمرنا أهل البيت"ع" فنذهب للحسينيات ونستمع لذكر أهل البيت"ع" فلماذا نحن نزاول هواية التفحيط في مثل هذه الأيام المعظمة؟

فعرفنا أن ما نقوم به خطأ ومما ساهم في معرفتنا لخطأنا أننا دخلنا لمنتديات من خارج المنطقة ورأينا بأنهم يتحدثون بسوء عن مذهبنا بسببنا بأن هؤلاء يفحطون في المواليد - مواليد يقولون بأنهم يحيونها فلماذا يفحطون فيها؟- فمنعنا هذا الأمر وأنا هنا أتحدث عن مجموعتنا وليست لنا علاقة ببقية المجموعات لكن خطوتنا أثرت في بعض المجموعات فصاروا مثلنا لا يفحطون في المواليد ، هذا الأمر من ثلاث سنوات فقط في حفلات الزفاف والأعياد أما مواليد أهل البيت"ع" فلا ، لأنها لهم وأحياؤها يكون كما جاء عنهم .

- ذكرت بأن الإعلام يساهم في تشويه صورتكم هل لديك ملاحظات معينة على الإعلام تشير إليها ؟!

إمبراطور القطيف : حاليا ليس في ذاكرتي الكثير ولكن سأطرح ما تسعفني به ذاكرتي، أتذكر موضوعا كتب عن إصابة أربعة شبان برصاص رشاش في حفل تفحيط ، الصحفي الذي كتب هذا الخبر أعتمد على شهود عيان لم يذكر أسماءهم نقلوا له الخبر بشكل غير صحيح أو أنه هو قد غير فيه ، هو يعتمد في أخباره على شهود عيان لا يذكر أسماءهم هذا يجعلنا نشكك في أخباره ومدى مصداقيتها فهل يمكنه أن يخبرنا من هم هؤلاء الذين ينقلون له هذه الأخبار الغير صحيحة؟

والعجيب أن شهوده من ضمن جمهورنا ، فلماذا حضروا للتجمهر معنا ؟!

موضوع آخر ما زلت أذكر عنوانه ولقد استفزني كثيرا (يحتفلون بخروج سجينهم ويصيبون البريء )

ليجيبني : من هو البريء ؟!

هل ذهبنا نحن عند منزلهم وصدمناه ؟! أم من سماه ( بريء) أتى بنفسه وبكامل إرادته إلى ساحة التفحيط ؟!

من سماه ( بريء) كان موجوداً ويقف في داخل الساحة لا خارجها وسبب الاصطدام به لأنه دخل الساحة، ونحن دائماً نعطيهم إرشادات -تعبنا في توجيههم-  دائماً أي تفحيط يحدث لدينا في حفل زفاف أم غيره " يا شباب أعلى الرصيف، أعطوا المفحط مساحة كافية " ولكن البعض يخرج في الساحة .

فهل كان هذا الصحفي حياديا في طرحه عندما عبر عنه (البريء) وألقى باللوم كله على المفحط ، وهذا بالطبع ما عبرنا عنه بــ(تشويه السمعة) لأن خبره سيساهم في تشكيل رأي عام ضدنا وضد هوايتنا بينما كان ينبغي عليه أن يكون منصفا في طرحه ويذكر الحدث كما هو – لا كما يتصوره- ، عليه في كل أخباره سواء هذا الخبر أم السابق وغيرها أيضا أن يذكر ( افتقادنا للنادي ) ، عندما تكون في النادي تكون هناك مدرجات فلن ينزل من الجماهير أحد فلن نصطدم بـ(بريء) كما أحب أن يعبر، ولن يكون هناك مشاكل أو حوادث بل سيكون كل شيء مؤمن.

وحش البايسون : أحيانا يكتبون في الجرائد بعض الأرقام بان إصابة كذا شخص ووفيات ، أين الوفيات ؟!

أنا أريدهم أن يأتوا إليّ باسم شخص لدينا في القطيف متوفي من تفحيط, أنا أتحدث عن القطيف لا عن الرياض ولا عن جدة ، إذا أتوا لي بشخص مفحط توفي خصوصاً في سنوات الاخيرة أنا أول واحد أترك التفحيط .

- هل من الممكن أن نفصل بين التفحيط وراكبي الدراجات النارية ؟!

وحش البايسون : أكيد , نحن نعارض وخصوصاً في الساحة أصحاب الدراجات النارية ودائماً نقول لهم لا أحد يأتي للساحة بدراجة نارية وحتى بالرسائل شبعنا ونحن نرسل لهم ، وجماهيرنا أيضاً تتأذى من أصحاب الدراجات النارية في الساحة ، فمن جهة المشاكل التي تحدث في التفحيط هي بعيدة عن المفحطين يعني لا يمكن تحميلنا أي مشكلة تحدث ، في العزاء -في التوبي قبل سنتين توفي شخص- حدث فيه ضرب وطلق وهو عزاء حسيني أليس هو تجمهر وإحياء ذكرى ؟!

لا يمكنني أن انسبه للعزاء وأقول لأنه حدث هذا الأمر إذا لنلغي العزاء فهو السبب فهذا ليس بصحيح كما أنه في اندية الكرة أيضا حدثت مشاكل، وأعود هنا للصحفيين : عندما تحدث مشاكل عند جمهور الكرة لماذا لا تحملون الرياضة السبب؟

- رجوعاً إلى مسألة الوفيات ألم يتوفى أشخاص بسبب الدراجات النارية ؟!

وحش البايسون : يوجد , ولكننا نتحدث عن جهتنا التفحيط والدراجات النارية لا دخل لنا بها ، وعندما تحدث مشاكل عند جمهور الكرة لماذا لا تحملون الرياضة السبب؟فهو السبب فهذا ليس بصحيح كما أنه، حدث كما هو - لا يه السمعة) لأالدراجات النارية هنالك أشخاص يستخدمونها بشكل جيد وآخرين لا أستطيع كيف أعبر عنهم..

- مسألة الإتهام هناك من يربط بين المفحطين وراكبي الدراجات النارية بأن الآن السرقات والجرائم التي تظهر من راكبي الدراجات النارية وأنتم سمعتم بها، أن هؤلاء مفحطين أيضا؟

وحش البايسون : لا , لقدا قلنا لك ليس لنا دخل بهم ، لكن دعني أخبرك بمعلومة وهي أن أكثر راكبي الدراجات النارية يمكننا القول أن 80% منهم أبناء ناس لديهم أموالاً لكن لماذا يفعل ذلك هذا الذي لا أستطيع أن أصل له ؟

ويمكنك التحقق من كلامي بالسؤال عن الذين يتم إلقاء القبض عليهم وستجد بأن أهاليهم لديهم أموال .

- في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " فهل سلم الناس من إزعاجكم ؟!

وحش البايسون : لا نستطيع أن نقول شيئاً أمام حديث النبي"ص" ، لنعترف نحن نزعج الناس صحيح ولكن هناك حل يرفع هذا الأذى ويتطلب وقفة المجتمع بجانبنا وهو ( #339966" >إنشاء النادي) عندما يتم ذلك سنقضي على هذا الإزعاج وهذا يتطلب وقوف الناس معنا ،  لكن الناس لا ترضى بأن تتفاعل مع هذا الأمر ولم تتقبلنا كشريحة نعتبر من أبناءهم بل صار البعض يلصق التهم بنا ويشوه سمعتنا.

- أجد بأنكم تتحدثون عن مسألة الاحتضان وتقبل المجتمع واهتمامه بشريحة الشباب ، بما أن أغلب جمهوركم من الشباب هل تجدون بأنه تم احتضانهم – أتحدث بعيداً عن التفحيط-؟

وحش البايسون : أنا لا أرى احتضان أبداً لدينا في القطيف ولو كان هناك اهتمام بشريحة الشباب لاختفت الكثير من المشاكل، سأعطيك مثال وقد لا تصدقه ، أنا من العوامية عندنا أحد المساجد عندما تمر عليه ستجد على باب المسجد دراجات نارية أصحابها دخلوا المسجد وفي كل يوم يصلون جماعة ، هل ستصدق؟

السبب أن في العوامية يوجد شيوخ تأخذ بآراء الشباب وتجالسهم حتى وإن رأى الشاب قد فعل أمراً خاطئاً أو أن الناس لا تتقبله فإنهم يتحدثون معه وحتى إن رد عليه برد سيء فإنه يتقبله فقط كونه صغير في السن وفي الأخير يتبين له الخطأ من الصواب،  ولكن هذه النماذج التي تحتضن الشباب قليلة جدا لا نجد لها ذلك الأثر في الخارج .

- ما هي اقتراحاتك ؟!

وحش البايسون : ليصغوا للشباب قليلاً .

- من هم المطلوب منهم الإصغاء للشباب ؟!

وحش البايسون : أخاطب الشيوخ وكبار البلد والمجتمع كاملاً ،

إمبراطور القطيف:لماذا نقول المجتمع بأكمله؟

لأنه في منطقتنا أناس متعصبين عندما نمر بجانبهم يستحقروننا وكأن الذي أمامه " زبالة "، يعني أنت بهذه الطريقة لو كان أحداً يريد أن يصلي جماعة لو يوماً واحداً مثلاً كيوم الجمعة بتصرفاتك ستجعله يتضايق أن يذهب إلى المسجد أو يضطر أن يذهب خارجاً بعيداً ولن يأتي لهؤلاء الذين يستحقرونه.

- هل تريد القول أنك تؤدي فرائضك الدينية ؟

وحش البايسون : كأنك تسألني وأنت مصدق لكلامهم عنا ، ما الذي يمنعنا من أداء فرائضنا الدينية؟

 هل نحن من الصباح إلى الليل نفحط ؟ أو أن فيه شيء من النجاسة أو فيه تشبه بالغرب يجعلنا نغير فكرنا عن الصلاة ؟!

إن التفحيط ما هو إلا هواية لن تؤثر على أدائي لفرائضي الدينية ، بل أنه لدينا ولدى جمهورنا احترام للشعائر الدينية فمحرم وصفر يتوقف التفحيط ولا نرضى بممارسته في أي وفاة ونقف ضد أي شخص يفعل ذلك ، وحتى لا نقول سنة وشيعة نقول انه وقت الأذان هذا الشعار الديني الذي يعلن دخول وقت الصلاة لا نرضى بذلك لأن هذا الشيء سيشوه ديننا سواء كان الفاعل سني أو شيعي .

 

- في النهاية كلمة أخيرة

وحش البايسون : أتمنى من وجهاء البلد أنهم يتقبلو الفكرة ، نريد من وجهاء البلد أن يفكروا في الموضوع ويدرسونه جيدا ووقفتهم بجانبا ستجعل الشباب يشعرون أنهم من أبناء هذا المجتمع وليسوا منبوذين منه ، هذه الوقفة سيكون لها أثرها حتى لو لم تسمع الحكومة لمطالبنا لأننا نعلم بأن مجتمعنا بجانبنا وهناك مواقف لأشخاص نقدرها كأحدهم قال (لو يعطوني تصريح أنا مستعد أسفلت لكم ارضي لتكون ساحة لكم) ، وإن شاء الله يفتتح مثلما افتتحوه في جدة وحديثاً أفتتح في الرياض  وقريبنا في عنزة.

إمبراطور القطيف : لا أضيف  على كلام أخي كثيرً ولكن نتمنى من المجتمع احتضان الشباب وتقرب لهم وعدم نبدهم وليس هواة التفحيط بل جميع الشباب في البلد يحتاج إلى توجه المجتمع له

قي النهاية هي محاولة بسيطة مني لفتح باب الحوار مع هذه الشريحة من المجتمع ودعوة مني للمجتمع للحوار معهم والإصغاء إليهم ، وأخص بالدعوة لــ(لجنة التنمية الأهلية بالتوبي) الذين تبنوا على عاتقهم إعداد دراسة عن ظاهرة التفحيط قام بها الإستاذ والباحث فيصل آل عجيان ، وجدت منهم قبول مبدئي لتبني الحوار مع هذه الشريحة لذلك أدعوهم للمضي قدما في مسعاهم وخطواتهم إن شاء الله مشكورة .