رسالة إلى مدراء مدارس الابتدائية مع التحية

من واقع تجربة في إحدى المدارس الابتدائية في نطاق منطقة القطيف أقدم حزمة من السلبيات التي كانت في إدارتها , أقٌدمها لتوضيح حالة  بعض مثيلاتها وليتجنب مدراء المدارس هذه السلبيات إسهاما منا في نهضة أبنائنا ووطننا الغالي , و سعيا للإصلاح .

1- غرف المعلمين : وجود الأخوة متفرقين في المصلى – غرفة رائد النشاط- وخلو غرفة المعلمين  وعدم تفعيلها  ينتج التكتلات والمشاكل بين المعلمين + عدم توفير مستلزمات المعلم من الطاولات والكراسي .

2-  دفتر الدوام : التساهل في إقفال وقت الدوام صباحا ,ينتج للمدير فوضى في الضبط الطابور +فوضى الحصى الأولى.

3- الطابور : عدم مشاركة المعلم في ضبط فصله+ سوالف وتجمعات المعلمين أمام الطلاب + غياب المدير عن حضور الطابور = بداية يوم مليء بالفوضى +تشجيع المدير على التسيب والإهمال!!.

• عدم توفر منصة للإذاعة و الميكرفون الموشوش = عدم تشجيع الطلاب في المشاركة = الفوضى والكلام الجانبي.,,عدم وجود ملف خاص بالإذاعة ومكوناتها = عدم وجود أعلام في ساحة الطابور عدم وجود كلمات تربوية وإسلامية = مدرسة غير منظمة في داخلها.

4- ثقافة اللباس :دخلت يوما على الصف السادس وكلهم لابسين بنطلونات و فالينات +كلام وصور غير شكل !!طبعا قلت للطلاب :أظن أني السعودي الوحيد بينكم !!ولو وضعت صورتكم في (الفيس بك)وكتبت عليها طلاب من المكسيك لما شك أحد في ذلك !!!وين المطالبة الجادة بالثوب أو البدلة المحترمة ؟!وين المحاسبة على الشعر (نيفي – طابوقة - اسبايكي)؟!!وين المحاسبة على الأظافر ( الخنصر كأنه سكروب)؟!!


4- المقصف:انعدام النظافة +  انعدام تنظيم الطلاب ( كل طالب على الآخر + عدم وجود حواجز بين الطلاب = تقاعس بعض المعلمين وتفاعل بعضهم = قتل وخسارة المعلم المتفاعل ودعاية للإهمال والفوضىّ!!.

• قارورة الماء التي في المقصف لابد من تغييرها إلى كوب ! لأن الطلاب يستخدمونها للتراشق ورمي وتوسيخ الفصول والشجار أحيانا.ورشق العلمين أحيانا أخرى!!

5- داخل الصفوف : يوجد بعض التكسير وإهمال الصيانة داخل الصفوف + عدم توفر اللوحات الخشبية التي تسهم في تعليق وسائل الطلاب مما يخلق جواً تعليميا مميزاً !ودافعا للمعلم نحو التطوير والتشجيع  !!

6- المرافق الصحية وبرادات مياه الشرب : تحتاج إلى الصيانة وكذا حمامات المعلمين  لأن منظرها مقزز ومخجل وهو مناقض لحقوق الطالب وسمعة الإدارة . ولا أنسى أن عمال النظافة أدوات النظافة تحتاج إلى نظافة أو تجديد + لباس موحد ومميز (كفرول),

7- الحصص الأخيرة : عدم التزام بعض الأخوة المعلمين بها = انعدام مصداقية المعلم والتعلم عند الطالب + الفوضى+ إحراج الإدارة أمام بعض أولياء الأمور+ تخريب الفصول من قبل الطلاب المشاغبين !


8- التدخين والقدوة: تدخين بعض المدرسين أمام المدرسة = دعوة ودعاية للتدخين  موجهة لأبنائنا الطلاب !!!

9- غرفة المدير : تعود الطلاب في تلك الفترة دخولهم إلى المدير في أي وقت وبسبب وبدونه, مما يسهم في خروج الطلاب من الفصول بعد الفسحة , وفي الحصص = شغل الإدارة عن إدارة أمورها. واستقبال أولياء الأمور أو الموجهين أحيانا !!

10- طلاب خارج السن القانوني :وهؤلاء يتمردون على طلاب النظام وعلى قوانين الإدارة من تخريب الفصول والسرقات والتعدي على الطلاب ضعيفي الشخصية أو البنية !!وعدم احترام المعلمين .!

11- مدرس نموذجي!!!!!!! :غياب الحصة الأولى – لا يحضر الدروس – يشرح غلط-سوالف – واجبات نادرة-لاتصحيح- أخر السنة يوزع ورقة الامتحان  أو تنقيل – أو يضغط الطلاب خمس دروس في حصة-...ثم يتخرج أخر السنة لا يعرف لا الكتابة ولا القراءة , ويكره المعلم الجاد المحترم !!!

12- مدير طيب !!: طيب معناها أنه ملتزم بالأنظمة والقوانين مو يترك المعلمين على مزاجهم غياب – تأخير – عدم تحضير الدروس- عدم تأديب الطلاب المستهترين – تكليف معلم حاسب بتدريس اللغة العربية- تجاهل المعلمين الذين يهتمون بالمدرسة- التلفظ بألفاظ شوارعية (حمار –بهيم - خبل)


13- حفل تكريم :ليس من الصواب أن تنتهي السنة ولا يحصل المعلم على أدنى تكريم في حفل أو جلسة غداء من باب المثال .وكذا بالنسبة لخريجي المدرسة من طلاب الصف السادس
• المدرسة بيت يتقدم  ويتميز بتعاون  قائده وهو  المدير مع طاقم المعلمين بالعدل
• والتنظيم
• والأخلاق
• وحس المسؤولية 
• والتشاور
• والجدية
• ومحاسبة النفس
• وإتقان العمل
• والسلام
• والنية الطيبة
• أتمنى لأخينا المدير التوفيق والنجاح في أداء رسالته وهي رسالة الأنبياء عليهم السلام وهي إخراج الناس من ظلمات الفوضى والجهل والظلم و المحسوبيات وسوء الأخلاق وقتل الكفاءات ونشر الفتن ................................إلى النور نور الإيمان والصدق والإخلاص والعلم