"رعاية المكفوفين" بالقطيف تواصل مع المجتمع وبارقة أمل لمنتسبيه

شبكة أم الحمام جعفر الصفار - القطيف

 

مركز رعاية المكفوفين يعد أحد مشاريع جمعية مضر الخيرية بمحافظة القطيف، يحرص على الاهتمام بالمجالات التربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية للمكفوفين حيث انتسب للمركز 100 من المكفوفين بينهم 25 فتاة .


«اليوم» تجولت بالمركز والتقت عددا من منتسبي المركز حيث أشار المُعلّم حسن سليمان الفارس الى ان المركز يمثل لنا منارة تنير دربنا ومنبراً للعلم والمعرفة، ونقف عليه اجلالاً لنطل على الحياة ومعناها السامي مبينا ان انشاء المركز جاء حديثا ويحرص جميع المنتسبين اليه على ابرازه ليكون بأبهى صوره وأن يُواكب المراكز المتقدمة في دول المنطقة والعالم .


ولفت الى مشاركة المركز بمؤتمر طب العيون العربي المنعقد في الرياض وتنظيم أنشطة متنوعة منها دورات صيفية وأخرى على مدار العام والمشاركة بالمُلتقيات منوها الى توجه المركز لاعداد برنامج رياض الأطفال للمكفوفين الذي يعتبر الأول في المنطقة الشرقية.


ويأمل المعلّم حسين الأحمد أن يُقيم المركز حوارا مُباشرا بين الكفيف والمجتمع المحلي لإزالة الفكرة السائدة «أن المعاق غير قادر على التكيف» مؤكدا أهمية المركز لمنتسبيه من المكفوفين وضعاف البصر .


ودعا أبناء المجتمع أن يغير نظرته اتجاه المعاقين بصريا والتواصل معها كونها جزءا لايتجزأ من المجتمع .


وقال رجل الأعمال عبد الرزاق التركي إن مركز رعاية المكفوفين بالقطيف يُمثل لي و لزملائي من المكفوفين وضعاف البصر نبراس ومطلع أمل جديدا بإذن الله تعالى لنا، فالمكفوفون وضعاف البصر قادرون على الأنتاج وخدمة الوطن ولايمكن للاعاقة ان تحد من قدراتهم وطموحاتهم مؤكدا أهمية اندماج المكفوفين بالمجتمع والتواصل مع أفراده وأن يكون طموحهم نحو العُلا طلباً ويُحققوا أعلى الشهادات ويحصلوا اعلى الدرجات في شتى العلوم والمعارف.


من جانبه أوضح مدير مشروع مركز رعاية المكفوفين في القطيف نائب رئيس إدارة جمعية مضر الخيرية علي الغزوي أن المركز يسعى إلى إعداد برامج متنوعة تساعد المكفوفين في حياتهم اليومية، من خلال توفير وسائل تعليمية ناطقة. مضيفا ان المركز يستهدف المكفوفين من سن 5 فما فوق، منوها ان عدد المنتسبين للمركز 100 مكفوف، بينهم 25 من الإناث، إضافة إلى عدد من الذين يعانون ضعفاً في البصر، ويعمل المركز على تأهيلهم بشكل يساعدهم على الانخراط في المجتمع ودمجهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، باستخدام التكنولوجيا الحديثة.


وأشار الغزوي، إلى أن المركز يضم عدة أقسام منها الصفوف الدراسية، وجناح الإقامة والضيافة، وجناح البرامج الثقافية والاجتماعية، كما يضم مكتبة ومسرحاً، وجناح النشاط الرياضي والصحي، وملاعب، ومسبحاً وقاعة تمارين رياضية، وجناح الإدارة، وحديقة، ومحلات تجارية استثماريةلافتا الى ان عدد المدربين 34 بعضهم من المتطوعين، يتوزعون على 7 برامج، وتوجد 5 سيدات متطوعات.