فتح إجراءات النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات في المملكة

شبكة أم الحمام

بدأت إدارات التعليم في المملكة اليوم فتح إجراءات النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي الحالي 1445. سيتم التقديم عبر حسابات المعلمين والمعلمات في برنامج ”نور“ الإلكتروني، وسيستمر لمدة 5 أيام. ستعلن الحركة في الفترة من 8 إلى 12 ذي القعدة المقبل لجميع شاغلي الوظائف التعليمية.

تم تحديد الخطوات الإجرائية وضوابط تنفيذ النقل الداخلي، بما في ذلك أولوية النقل على المرحلة، وفقًا لنوع ومرحلة المؤهل حسب قانون النقل الموجود في ”نور“. سيتم استثمار شاغلي الوظائف التعليمية الحاصلين على البرامج التأهيلية المعدة ضمن مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية وفق الاحتياج التعليمي والموازنة.

تم التأكيد على أن التدريس في مرحلة رياض الأطفال يجب أن يكون من قبل المعلمات المتخصصات في هذه المرحلة. سيتم حصر المعلمين والمعلمات الذين تم إلغاء تخصصاتهم أو دمجها بسبب التعديل أو الحذف على الخطة الدراسية، وإعادة توزيعهم على المراحل التي يمكن الاستفادة منهم فيها.

تم تحديد عناصر المفاضلة، حيث سيتم تسديد الاحتياج في القطاع المنقول إليه، بدءًا من المرحلة الثانوية ثم المرحلة المتوسطة ثم المرحلة الابتدائية، وفقًا لتصنيف المؤهلات. سيتم حصر معلمي ومعلمات التعليم العام الذين يعملون في معاهد وبرامج التربية الخاصة، واحتسابهم ضمن موجود التعليم العام، وسيتم نقلهم حسب تخصصاتهم الأساسية إلى مدارس التعليم العام وعند الحاجة لتكليفهم في برامج ومعاهد التربية الخاصة.

تجرى مفاضلة النقل الداخلي وفق الترتيب التالي:

- تاريخ المباشرة بالشهر والسنة، وفي التعليم مطروح منه أيام الغياب بدون عذر.

- عند التساوي فيما سبق، تتم المفاضلة وفق مجموع حساب الأوزان التالية:

- عدد أيام الغياب بعذر.

- المعدل التراكمي.

- عام التخرج.

- درجة الأداء الوظيفي للعام السابق.

- عند التساوي تتم المفاضلة، وفق الآتي: «تاريخ المباشرة الأقدم باليوم، ثم المعدل التراكمي الأعلى، ثم الأقدم بعام التخرج، ثم الأعلى بالأداء الوظيفي للعام السابق».

الجدول الزمني لمتابعة أعمال النقل:

- فترة الاعتراض إلكترونيًا على نتيجة النقل الداخلي: لمدة 3 أيام من إعلان النتيجة.

- اعتماد نتيجة النقل الداخلي: بعد انتهاء فترة الاعتراض.

- المباشرة للمنقولين: اعتبارًا من عودة المعلمين والمعلمات.