العادات الغذائية الخاطئة.. سبب جوهري لسمنة النساء

العسيف: السمنة تؤدي للإصابة بسرطان الثدي

شبكة أم الحمام جعفر الصفار - صفوى

 

أكد أخصائي التغذية والمشرف العام على منتدى الحمية للجميع رضي منصور العسيف على ضرورة أن تتعلم الزوجة الطرق الصحية لإعداد الطعام. وأن تقلل من الوجبات الدسمة والمقلية، وتقلل من كثرة الحلويات وتستبدلها بما هو مناسب لصحة أفراد العائلة، مشيراً إلى أن السمنة أكثر شيوعاً عند النساء مقارنة بالرجال، معتبرا أن الحمية الغذائية السليمة هي حماية لجميع أفراد العائلة.

وقال العسيف في محاضرة بعنوان (سمنة النساء: الأسباب، المضاعفات، العلاج) ألقاها بحضور أكثر من ثلاثين امرأة مساء أمس الأول بمدينة صفوى في محافظة القطيف أن السمنة تظهر مع بداية اكتمال نمو الجنين وتبدأ مع الوليد بعد الولادة ومع الرضاعة حيث تبدأ الخلايا الذهنية في الزيادة بالحجم حتى تبلغ الحد الأعلى في السنة الأولى من حياة الطفل ثم بالانقسام وتكوين خلايا جديدة وان أي خلية تتكون لن تتلاشى مدى الحياة.

 وتطرق العسيف إلى أسباب السمنة عند النساء والتي منها  قلة المجهود والنشاط الحركي، والوراثة، والعوامل النفسية مثل القلق والاكتئاب، والعوامل المرضية كاضطراب إفراز الغدد مثل الغدة الدرقية، وتكرار الحمل والولادة، وعدم الرضاعة الطبيعية.

 مؤكداً إن السبب الجوهري يكمن في عاداتنا الغذائية الخاطئة في بعض الحالات التي منها، مرحلة المراهقة حيث تكثر فيها  الأكلات السريعة، وبعد الزواج "شهر العسل" العادات الاجتماعية الجديدة، وأثناء الحمل ومفهوم الأكل لأثنين، وبعد الولادة "الأكلات الشعبية وقلة الحركة".

ونوه العسيف إلى إن هناك مضاعفات كثيرة بخصوص السمنة عند النساء منها زيادة احتمال حدوث سرطان الثدي والرحم والبنكرياس والمرارة، حيث يعمل تراكم بعض الدهون على استثارة الجينات المسببة للسرطان عن طريق بعض الهرمونات الجنسية.

 مشيرا إلى حدوث خلل عادة في نظام الدورة الشهرية، وقد يكون نتيجة اضطراب في التوازن الهرموني عند النساء البدينات. وكذلك معانات النساء البدينات من صعوبة في الحمل، وعادة يعانين من اضطرابات أثناء الولادة.

وفيما يخص علاج السمنة فأكد العسيف على ضرورة إتباع حمية غذائية صحيحة.

 مؤكداً أن الحمية لا تعني إتباع نظام غذائي قاسٍ لإنزال أكبر قدر من الوزن الزائد خلال فترة محدودة ثم نعود بعدها إلى النظام الغذائي السابق الذي كان السبب في حدوث السمنة.

 وإنما تعني تناول الاحتياجات الغذائية من جميع المجموعات الغذائية الأساسية دون الاقتصار على مجموعة واحدة كالفواكه والخضار.

ودعا العسيف إلى ضرورة تغيير السلوكيات الغذائية الخاطئة، منها ضرورة معرفة السعرات الحرارية المناسبة لكل شخص، والاهتمام بالوجبات الغذائية الأساسية (الفطور، الغذاء، العشاء)، والوعي بما نأكله بين الوجبات، والتوقف عن الأكل بمجرد الإحساس بالشبع، والمضغ الجيد للطعام، وتجنب الإغراءات، واستبدال المشروبات الغير نافعة بـ (الماء)، مؤكدا على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة واعتبره ضلعاً أساسياً لنجاح الحمية.

وفي ختام المحاضرة أكد العسيف على أن نجاح الحمية يعتمد على مدى التطبيق الدقيق لها، داعيا الجميع لزيارة منتدى الحمية للجميع www.diet4all.info، للاطلاع على بعض المعلومات التي تهمهم في هذا الجانب.