انتقادات لنظام الفصول الثلاثة في التعليم بسبب زيادة ظاهرة الغياب

شبكة أم الحمام أم الحمام

انتقدت عضو مجلس الشورى الدكتورة لطيفة الشعلان نظام الفصول الثلاثة في التعليم، مؤكدة أنه ساهم في ازدياد ظاهرة «الغياب الجماعي» بشكل مقلق، خاصة قبل وبعد الإجازات المطولة التي تتخلل هذا النظام.

وأوضحت الشعلان في مداخلتها على تقرير وزارة التعليم أن الغياب الجماعي بات منظماً ومنتشراً بين الطلاب والمعلمين، مستخدمين مجموعات الواتساب والتلجرام في التنسيق والتحريض على الغياب. وأشارت إلى أن بعض أولياء الأمور وبعض المعلمين يسهلون على الطلاب الغياب دون مبررات شرعية.

وكشفت الشعلان أن نظام الفصول الثلاثة ترافق مع إدخال نسب غياب وهمية في «نظام نور» لا تعكس الحقيقة، مما يضعف من جودة التعليم ويخفي حجم المشكلة. وانتقدت عدم إشارة تقرير الوزارة إلى هذه الظاهرة أو إرفاق أي بيانات أو إحصاءات تبين حجمها.

وطالبت الشعلان بإشراك المستفيدين من التعليم في تقييم نظام الفصول الثلاثة، وبالاستعانة بالخبراء المستقلين في المناهج واقتصاديات التعليم. وأكدت على ضرورة تغيير وثيقة سياسة التعليم التي آن الأوان لتتوافق مع رؤية المملكة 2030، مشيرة إلى أن نتائج طلبة المملكة في الاختبارات الدولية مثل بيزا دون المتوسط الدولي بفارق كبير.