زهراء آل شبر تحقق المركز الثاني في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة

شبكة أم الحمام أم الحمام - حسين مهدي

تمكنت الطالبة زهراء بنت أحمد بن سلمان آل شبر من مدرسة الظهران الأهلية الثانوية بالظهران من تحقيق المركز الثاني في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية في ختام منافسات معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة 2023 «ISEF»، الذي اختتمت فعالياته عصر يوم الجمعة 19 مايو 2023 بمدينة دالاس بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وشاركت زهراء آل شبر في المعرض بمشروعها البحثي المتميز“فرط التعبير عن جينات الاستجابة المناعية الفطرية بطريقة تعتمد على بروتين نوكليوكابسيد SARS - CoV - 2”، والذي يبحث في سبب ظهور أمراض مزمنة وخطيرة لدى بعض المصابين بفيروس كورونا، وكيف يمكن استخدام هذا المعرفة لتطوير علاجات جديدة.

وقالت زهراء في تصريح لها: "إنه شعور لا يوصف أن أحقق هذا الإنجاز في أكبر مسابقة علمية دولية للطلاب، وأن أثبت قدرات الشباب السعودي في مجالات التخصصات الحديثة والمستقبلية. وأضافت:“إن هذا المشروع هو نتاج جهود مشتركة بيني وبين فريق من الباحثين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «KAUST»، وأشكرهم جزيل الشكر على دعمهم وإشرافهم. كما أشكر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» على تأهيلي وإعدادي للمشاركة في هذا المعرض”.

وأوضحت زهراء أن مشروعها يستخدم تقنية CRISPR - Cas9 لتغيير التعبير الجيني لخلايا مناعية مستخلصة من دماء متبرعين، ويراقب تأثير هذا التغير على استجابتها لبروتين نوكليوكابسيد SARS - CoV - 2، وهو أحد المكونات الأساسية لفيروس كورونا. وقالت:“إن هذه التقنية تساعد على فهم آلية حدوث التهابات مزمنة في بعض حالات كورونا، وتفتح آفاقاً جديدة لإيجاد علاجات فعالة”.

وأشاد حساب مؤسسة موهبة على تويتر بإنجاز زهراء، وقال:“بطموحٍ عانق عنان السماء، الطالبة زهراء آل شبر تحقق المركز الثاني في المعرض الدولي للعلوم والهندسة #آيسف_2023 في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية عن مشروعها النوعى”.

كما نشر حساب مدارس الظهران الأهلية تغرىدة الطالبة زهراء آل شبر فخر الوطن 🇸🇦، فخر #مدارس_الظهران_الأهلية نافس العالم في #آىسف_2023 وتحقق المرکز الثانى عالمىًّا في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحىۃ نبارک للوطن ولمدارسنا وذوىھا الکارام ھذا الإﻧﺠﺎز”.