موطنُه منطقة الرفيعة في محافظة القطيف السعودية

تمثال «عابد تاروت» له مكانة استثنائية في خريطة الأنصاب الأثرية

شبكة أم الحمام محمود الزيباوي

خرجت مجموعة كبيرة من التماثيل البشرية تعود إلى مراحل زمنية متلاحقة، من نواحٍ عديدة من الأراضي السعودية، وظهرت من خلال الدراسة المتأنية لهذه التماثيل، ملامح تكوين هذا الفن وتطوره الخلاق في هذه البقاع من الجزيرة العربية.

تتجلى مرحلة البدايات في أنصاب تعود إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد، وتتجلى مرحلة الاختمار من خلال تماثيل كبيرة تعود إلى حقبة تمتد من القرن الخامس إلى القرن الثالث قبل الميلاد، تجسد ما بات يُعرف اليوم بالأسلوب اللحياني، نسبة إلى مملكة لحيان. بين مرحلة البدايات ومرحلة الاختمار، تبرز أنصاب تعكس تعددية كبيرة في الأساليب، منها تمثال بديع يُعرف محلياً باسم «عابد تاروت»، يحتل مكانة استثنائية في هذه الخريطة.

يشير هذا الاسم إلى الموقع الذي خرج منه التمثال، أي جزيرة تاروت، التي تتبع إدارياً محافظة القطيف في المنطقة الشرقية، على الضفة الغربية من الخليج، وتشكل واحة ساحلية تمتد من مدينة صفوى شمالاً إلى مدينة الدمام جنوباً. تُعد تاروت رابع أكبر جزيرة في الخليج العربي، وتُعد من أقدم بقاع الجزيرة العربية. والظاهر أنها كانت معروفة جغرافياً منذ القدم، وقد ذكرها بطليموس باسم «تارو»، ويبدو أنها أقيمت على أنقاض أبنية قديمة، لعلها كانت معبد العشتروت، واشتهرت بهذا المعبد، وعُرفت بتاروت، بعدما حُذف القسم الأول من اسم المعبودة اختصاراً، على ما أشار إليه جواد علي في «المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام».

أين عُثِر على التمثال؟

في منطقة الرفيعة التي تقع في جنوب شرقي الجزيرة، عُثر على تمثال «عابد تاروت» مع مجموعة من اللقى الأثرية في سنة 1966 خلال أعمال حفر طالت مقبرة أثرية مطمورة. في تلك الحقبة، وصلت إلى المملكة العربية السعودية بعثة دانماركية، وأجرت مسحاً شاملاً للساحل الشرقي، وكشفت عن مواقع عديدة كان لها في الماضي نشاط اقتصادي بارز. وفي هذه المواقع، عُثر على كم هائل من الأواني والكسر الفخارية، كما عُثر على أعداد من التماثيل الطينية الصغيرة.

كشفت البعثة الدانماركية عن آثار عمران متقطع متفاوت، يبدو في أقدم طبقاته معاصراً لما يُعرَف ب «حضارة العبيد»، التي ظهرت في عصر ما قبل التاريخ في الشرق الأدنى، ويعود اسمها إلى «تل العبيد» الواقع غرب مدينة أور في جنوب العراق. ويمتد الزمن بهذا العمران إلى عهد ما يُعرف ب «حضارة باربار»، القرية التي تقع اليوم في شمال غربي مملكة البحرين، وفيها معبد باربار الذي يعود إلى زمن مملكة دلمون.

دلمون هي الأرض التي تماثل الفردوس، فهي في الأدب السومري «مكان طاهر، مكان نظيف، مكان مضيء. حيث لا يفترس الأسد ولا يفترس الذئب. حيث لا يعرف أحد رمد العين ولا أوجاع الرأس. حيث لا يشتكي الرجل من الشيخوخة والمرأة من العجز. حيث لا وجود لمنشد يندب ولا لجوال ينوح». تبين أن جزيرة تاروت كانت إحدى أهم مراكز مملكة دلمون، وقد استمر فيها الاستقرار البشري، وكان لها الدور الأكبر في الحياة التجارية في الخليج، وهي حسب القول الشهير الذي أطلقه العالم جيفري بيبي «أقدم موقع استيطاني في الخليج».

من هذه الجزيرة، خرجت مجموعة من التماثيل، و«عابد تاروت» أهمها وأكثرها فرادة، وقد تعاقب أهل الاختصاص على دراسته وتحليله، دون أن يفلحوا في تحديد هويته ووظيفته. عُثر على هذا التمثال بعدما لحق به الكثير من الدمار، وأُعيد إلى وضعه الأصلي بعد عملية ترميم دقيقة، غير أن بعض آثار التهشيم ظلت واضحة على وجهه للأسف. نُحت هذا التمثال في قطعة واحدة من الحجر الجيري، وطوله يناهز المتر، وهو أطول في الأصل، ذلك أن قدميه مفقودتان للأسف. يمثل هذا النصب رجلاً عريض الوجه، حليق الشعر، ينتصب عارياً على قدميه، محدقاً بعينيه الواسعتين نحو الأمام، رافعاً يديه المعقودتين على صدره، واللافت أن لباسه يقتصر على ثلاث لفات تنعقد حول خصره على شكل حزام بارز. يستقر الرأس على كتفين عريضتين، وتبدو الرقبة الصغيرة شبه غائبة. وتنفصل الساقان الملتصقتان، الواحدة عن الأخرى، عند الركبة، وتبين على الظهر ملامح العمود الفقري على شكل خط غائر محفور بوضوح في الوسط.

يقف العابد عارياً على قاعدة، ويداه مضمومتان إلى الصدر، واضعاً الكف اليمنى فوق الكف اليسرى. تتبع هذه الحركة المثال السومري الذي يظهر من خلال عشرات التماثيل التي عُثر عليها في مواقع عديدة، مثل تل الحريري، على الضفة الغربية اليمنى لنهر الفرات في سوريا، وتل خفاجة، على ضفة نهر ديالى في العراق، وتل أسمر كذلك في محافظة ديالى. تمثل هذه الأنصاب الفردية المتعددة الأحجام قامات منتصبة تقف في وضعية مشابهة، غير أن أصحابها لا يظهرون عراة، ولا نجد بينها ما يماثل عري عابد تاروت إلا في تمثال نحاسي من تل الخفاجة، يظهر صاحبه بشكل شبه عارٍ، مع زنار مؤلف من ثلاث لفائف حول وسطه.

تتميز وجوه هذه التماثيل السومرية بطابعها التجريدي وبأسلوبها التحويري الحاد. على العكس، يتميز وجه «عابد تاروت» بطابعه الحسي، وتماثل ملامحه بشكل لافت ملامح وجه سومري محفوظ في متحف اللوفر، مصدره مدينة كرسو التي تقع شمال شرقي مدينة لكش، في محافظة ذي قار، وتعرف حالياً بتل تلو. هنا وهناك، يحضر رجل حليق الرأس، له ملامح حسنة التنفيذ، مع أذنين بارزتين للخارج عليهما تجاويف، وعينان واسعتان يحدهما خط الأهداب الناتئ.

في الخلاصة، يتبع «عابد تاروت» في تأليفه النسق السومري بشكل عام، غير أنه يتميز بطابع خاص لا لبس فيه، ويُجمع البحاثة على القول بأنه صُنع محلياً، ولم يصل من الخارج كما خُيل إلى البعض عند اكتشافه. في انتظار ما ستظهر الاكتشافات اللاحقة، يبرز هذا التمثال في الميدان السعودي كمنحوتة فريدة من نوعها تتميز بأسلوب متقن يشهد لتقليد فني راسخ ظهر في هذه الناحية من الخليج في الألفية الثالثة قبل الميلاد.