تعليم القطيف.. عين شاخصة على مسابقة موهوب

شبكة أم الحمام محمد آل عبد الباقي

دعا مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله بن علي القرني إلى أوسع مشاركة في مسابقة موهوب العلمية السنوية السادسة في العلوم الطبيعية والرياضيات والمعلوماتية، التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» خلال العام الدراسي 1443.

وأكد عبدالله القرني على أهمية هذه المسابقة، بوصفها المدخل الفعلي لبرنامج موهبة للأولمبيادات الدولية، والذي يتلقى خلاله الطلبة المترشحون منظومة من البرامج التأهيلية والتدربيبة، المفضية إلى تمثيل المملكة ضمن منتخباتها العلمية في المسابقات والأولمبيادات العلمية الإقليمية والدولية.

ولفت القرني إلى أن اكتشاف الموهوبين ورعايتهم تبدأ من هنا، حيث يمضي الموهوبون طريقهم قدما إلى تنمية مواهبهم، وصقل قدراتهم، وفتح آفاق رحبة أمامهم؛ للتحول إلى علماء ومهندسين وأطباء واعدين.

وفي الإطار ذاته، أوضح مساعد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف للشؤون المدرسية أحمد بن حامد الغامدي أن مسابقة «موهوب» منطلق أساسي للانخراط في برامج مؤسسة «موهبة» وتلقي عديد من البرامج التأهيلية والتدريبية، وصولا إلى تمثيل المملكة في المنافسات الأولمبية العلمية الدولية عبر مسارات التخصصات العلمية الستة التي تقدمها موهبة.

وأكد الغامدي على أن هذه المسابقة تأخذ الموهوبين إلى خيارات دراسية جامعية مرموقة في أفضل الجامعات الوطنية والعالمية، وهو الأمر الذي تعمل عليه ملتقيات وبرامج مؤسسة «موهبة» لتتوافر الفرص للطلبة الموهوبين وفائقي الذكاء للالتحاق ببرامج التميز الجامعية.

وكانت مؤسسة «موهبة» قد فتحت باب التسجيل الإلكتروني في الدورة السادسة من مسابقة موهوب في العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والمعلوماتية يوم الأحد 22 / 12 / 1442 إلى يوم الأربعاء 22 / 2 / 1443 عبر موقع «موهبة».

ومسابقة «موهوب» علمية سنوية للطلاب والطالبات، تهدف إلى اكتشاف المتميزين في المجالات العلمية، وتأهليهم للمشاركة في المسابقات الدولية، مستهدفة طلبة الصف السادس الابتدائي، وطلبة صفوف المرحلة الدراسية المتوسطة كافة، وطلبة الصف الأول الثانوي.

وترمي هذه المسابقة إلى دعم الطلبة الموهوبين ببرامج تدريبية متخصصة، وتطوير العملية التعليمية، وترشيح الطلبة المتميزين للانضمام إلى المنتخبات العلمية السعودية، الممثلة المملكة في المنافسات الدولية.

وتشتمل رحلة الطالب في مسابقة موهوب على تلقيه دورات أساسية، والتحاقه بملتقيات الشتاء والربيع والصيف التدريبية للمواد العلمية، فضلا عن التدريب المكثف وملتقى النخبة، قبل ترشيحه ضمن المنتخبات العلمية.

وتنظم مؤسسة موهبة ثلاثة اختبارات إلكترونية - عن بعد - باللغتين العربية والإنجليزية، الأول تجريبي للتخصصات كافة، خلال الفترة من يوم الأحد 22 / 12 / 1442 إلى يوم الأربعاء 22 / 2 / 1443.

فيما يختبر الطلبة في اختبار موهوب الأول لجميع التخصصات خلال يومي الجمعة والسبت 9 - 10 / 3 / 1443، وأما اختبار موهوب الثاني، فيكون - إن شاء الله تعالى - يوم السبت 1 / 4 / 1443.

كما يتلقى الطلبة المسجلون برنامج «تدريب موهبة» للتخصصات كافة، خلال الفترة من يوم الأحد 18 / 3 / 1443 حتى يوم الخميس 29 / 3 / 1443.