منحة المحنة

 لماذا تواجه إمكانية وجود تأثير للحياة العقلية على المرض الجسدي كل هذه المقاومة ، لا سيما من أنصار المذهب المادي ؟ ولماذا يقاومون المبدأ القائل بأن الفكر والعواطف قد تكون ذات تأثير على الجسد ؟

 ويعتقد أصحاب المذهب المادي أن الجهاز المناعي بجسم الإنسان يكون منفصلاً تماماً عن الحالة النفسية !! وهم يؤمنون كذلك بأن المتغيرات النفسية كالتفاؤل والأمل هي أمور غامضة ، ومبهمة ، ووهمية كالأمور " الروحانية " حسب إعتقادهم . من هنا فهم يُشككون في مصداقية الإدعاءات التي تقول بأن التفاؤل ، والإحباط ، واليأس ، والحرمان تؤثر على الجهاز المناعي للإنسان . وهم ينسون أو يتناسون – مع الأسف – أن الجهاز المناعي متصل بالمخ ، وأن حالات الذهن كالشعور بالأمل يكون لها تأثيرات عقلية مقابلة تعكس الحالة النفسية للإنسان . هذه الحالات العقلية تؤثر بعد ذلك على بقية الجسد تبعاً لنمط التفكير سلباً أو إيجاباً .

  وبعيداً عن خزعبلات أصحاب المذهب المادي ، وشكوكهم الزائفة ، فإن العقل البشري يحكمه " كنظام " ثلاثة عشر قانوناً ، منها " قانون الإنعكاس " وهو يعني أن    ما ترسله للمخ يرتد عليك ، فإن أنت أرسلت إليه رسالة سلبية ، فإنه سيردها إليك كما هي دون زيادة أو نقصان ، والعكس صحيح ، ولذا فإن المضليين الذين يقفزون بمضلاتهم من الطائرات المحلقة في عنان السماء لا يحدثون أنفسهم بالموت والهلاك ، بل يُحفِّزون ذواتهم بالقوة والتفاؤل والشجاعة والأمل ، وإلاَّ لن يتمكنوا من ممارسة القفز والسباحة في الفضاء إنْ هم فكروا بعكس ذلك لأن الخوف سيهزمهم لا محالة .

 والحال كهذا فإنه إذا ما أراد شخصٌ ما تغيير ما يشعر به ، فإن عليه أولاً تغيير      ما يفكر به ، لأن الشعور ما هو إلاَّ إنعكاس لنمط التفكير ، وليس أدل على ذلك من تلك المشاعر الحزينة التي خيَّمت على نبي الله يعقوب " عليه وعلى نبينا وآله أفضل الصلوات وأزكى التسليم " إتساقاً مع ما كان يدور في فكره من شكوك حول مدى حرص أخوة نبي الله " يوسف " عليه السلام على سلامته ، وما كان يدور في خلده " عليه السلام " وتيقنه من فساد نيتهم ، ومكرهم ، وإهمالهم ، وغيرتهم القاتلة منه . قال تعالى : ﴿ قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (13) سورة يوسف .

 ولعلمي أنه إذا كان الحداد والشعور بالإحباط يؤديان إلى إضعاف الجهاز المناعي مؤقتاً ، فإن التشاؤم وهو حالة تستمر مع الإنسان لفترة أطول لكونه يمثل أحد الأنماط الشخصية للبشر ، يمكن أن يُضعف نشاط الجهاز المناعي على المدى الطويل ، لأن المتشائمين يصابون بالإحباط كثيراً وسريعاً ، وهذا قد يعني كون أجهزتهم المناعية أضعف بكثير بشكل عام .            

 إن ما دفعني لتناول هذه العلاقة الطردية المتلازمة بين التشاؤم والتفاؤل من جهة ، ومدى قدرة وكفاءة الجهاز المناعي في جسم الإنسان على المقاومة الإيجابية لكل عارض صحي أو نفسي يجتاح الإنسان من جهة أُخرى ، ما يتمتع به " المهندس جاسم " من إرادة فولاذية ، وعزيمة لا تخور وهو يمر بهذا العارض الصحي الذي ألم به ، وأسأل الباري عز وجل أن يشفيه منه ، ويمن عليه عاجلاً غير آجل بأثواب الصحة والعافية ، ويستجيب دعاء المؤمنين . 

 ففي كل مرة تحظى بزيارته يستقبلك بتلك الإبتسامة العريضة ذات الإشراقات المتتالية ، يرحب بك ، يبادلك المشاعر الدافئة ، يقوم على خدمتك ، ويلثمك بثغرٍ قدسيٍ ليغرس في مشاعرك نبتة الخلود . يُشنِّفُ أذنيك بحديثه الهادئ الرزين الزاخر بالإيمان والعزيمة والصدق ، والنُبل ، والثراء ، فيفيض سحراً أبيضاً لا يسعك إلاَّ أن تستسلم لأسراره التي لا تنتهي ، وتستمتع بعبق طيبه الذي لا يشيخ .   

 لن أتناول مشاعري الشخصية فهي تستعصي على عادتي في البوح والوضوح ، وإنما ما ذكرته كان عبارة عن إعادة صياغة لمشاعر كريمة سررت لسماعها من مختلف المؤمنين الذين تجمعهم به معرفة ولو لحين ، فما أجمل أن يكون الحديث في ظهر الغيب لئلا يقلَّ قدره ، أو يفقد مضمونه . فيستقر في غير موضعه ، وتذهب ريحه .

 حدَّثني أحدهم عنه بمحبة وإعجاب قائلاً  : " ليتني أملك بعضاً من هذه العزيمة والإصرار التي يتمتع بها المهندس " فأجبته ممازحاً : ما سر ذلك يا تُرى ؟ فقال : إنه الإيمان ، والتعلق بالباري عز وجل ، ونبيه ، وأهل بيته الأطهار . فقلت له : هذا بالتحديد السر الذي يكمن خلف " هذه البراعة التي تلمسها في تعامله مع الأزمة " إنه " قانون الإعتقاد " لأن الإعتقاد هو فكرة في عقلك الواعي ، هذه الفكرة تجعل القوة في عقلك الباطن توزع على جميع مراحل حياتك وفقاً لعاداتك في التفكير ، وبهذا فإن كل تجاربك وأفعالك وكل الأحداث والظروف التي في حياتك ما هي إلاَّ إنعكاس ورد فعل للإعتقاد الذي في عقلك . فقال مبتسماً : بالتأكيد . إنه وفقاً لإيمانك وثقتك تجري الأمور بداخلك وتشع إلى الخارج ، وهذا الإشعاع الإيماني الذي ينبعث منه رضاً وثقة في رب العزة والجلال هو أسمى تجليات الإعتقاد الإيجابي الراسخ الذي يتمتع به " أبو أحمد " فكما هو بارع في الهندسة المعمارية ، فهو كذلك أيضا في " الهندسة العقلية " وأضاف قائلاً : إنني أعتقد أنه لا ينظر لهذا العارض الصحي على أنه " محنة " بل " منحة " وفرصة ذهبية لإعادة قولبة الذات وإقتناص فرص التحسين ، وتعزيز القدرات ، وصقل المهارات ، والتكيف مع التغييرات. فقلت له : صدقت . وافترقنا . قال تعالى : ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) سورة العنكبوت .

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
فائق المرهون
[ السعودية - ام الحمام ]: 17 / 12 / 2009م - 12:39 ص
الأستاذ ابراهيم / وفقه الله
لقد أثرت بأسلوبك الرائع اشكالية الإيمان والاعتقاد عند المفكرين والفلاسفة والتي أخذت منهم البحث والجدل العميق كل بحسب أيدولوجيته وعمق ثقافته وأفقه , ولكن ألا يجدر بنا قليلا التفكير جليا في ماهية قانون الاعتقاد وهل هو نسبي أم نهائي , بمعنى اننا قد لانختلف في أن قانون الاعتقاد يجلب الراحة النفسية والإيمانية لصاحبه , لكن مانوعية هذا الاعتقاد ؟
وهل هو يعطي السعادة للإنسان ومن حوله أم يعطي ويصدر الصرامة والتشدد , وفي ذلك تفصيل .
برأيك السديد الذي عليه نضيف اننا بحاجة ماسة في هذا العصر الموتور لمن يملكون الإرادة والقناعة والصبر لأن الإحباط هو سيد الموقف لدى شريحة كبيرة من جيلنا الصاعد.
دامت أمانيك , وانهالت اساريرك .
2
المستقل
[ ام الحمام - القطيف ]: 17 / 12 / 2009م - 11:32 ص
الأخ الاكبر و الموجه و الاستاذ الفاضل أبو علي :
سيدي الفاضل من خلال موضوعك استوقف عند نقطتين أعتقد كلاهما مهم و هم :
* الأخوه التي تربطك بالمهندس المحترم أبو أحمد الزمتك بأن تعطي لهذه الأخوه حقها و أن تكتب عن جانب مهم و حساس يعيشه خلال هذه المحنه و استطعتك بوعيه أن تحولها الى منحه و هكذا الاخوه و الا فلا و ياليت الكثير من الأخوان و الاصحاب أن يتعلموا من هذا السلوك بدل الغيرة و الحسد و النميمه و البهتان نحسبهم جمعا و قلوبهم شتى .
*أما هذه النقطه فعلا هي منحه و ليست محنه هكذا علمونا اهل البيت فنرى سيدتنا زينب تقف عند مصرع اخيها الحسين قائلة ( ان كان هذا يرضيك فخد حتى ترضى صبرا على بلائك و يوفينا اجور الصابرين ) . نعم مهندسنا الغالي أكد من خلال هذه المنحه أنه ابن هذه المدسة و السائر على خط أهل البيت فعلا لا قولا متمنين له الشفاء العاجل بحق محمد و أل محمد فهذه أياديه البيضاء بصماتها واضحة من خلال مشاريع الخير في قريتنا الحبيبة.فدمت لنا أخا نصوحا بارا و دمت لنا بصحة و عافيه أنت و شقيقكم المهندس المحترم و لكم مني كل حب و احترام و جعل أيامنا و أيامكم منحة لا محنه.
3
ابراهيم بن علي الشيخ
18 / 12 / 2009م - 12:25 م
أخي الحبيب الأستاذ : فائق المرهون
كعادتك الحميدة المحمودة تفوقت على كل المعتقدات التي ترسخ للتبعية البلهاء ، وتؤسس لنشأة جيل من المنساقين بوعي أو دون وعي لست أدري ؟ المهم ما قصدته بالإعتقاد هو قوالب التفكير التي يُعتبر السلوك ترجمة لها سواء سلباً أم إيجاباً . وبالتأكيد أن الإعتقاد الذي يقوم على التشاؤم والإحباط لن تتولد عنه حالة من التفاؤل والإنشراح . وقانون الإعتقاد هو من يرسم خارطة طريق التفوق سواء على مستوى الفرد أو الجماعات لأنه مُنطلق ( القدرات ، والأفعال ، والنتائج ) حماك الله ووفقك متفوقاً على ذاتك بلا حدود . تحياتي .
4
ابراهيم بن علي الشيخ
18 / 12 / 2009م - 12:37 م
أخي الحنون : المستقل
أشكرك على مشاعرك الجياشة والتي تنم عن طيب اصلك ، وحُسن منبتك ، وصفاء نيتك ، وسلامة سريرتك . وكما هو جلياً من سياق المقال أنني تفاديت الحديث عن المشاعر الشخصية إلتزاماً بالموضوعية ( ولو أنه لا ضير في ذلك ) وأعلم أنه لو تناول الموضوع سواي لأعطاه حقه أكثر مما فعلت . كما وإنني لو إستأذنته للكتابة لما رأى هذا المقال النور . فإن وُفقِت فهو يستحق الأكثر ، وإن قصّرت فلا يُبخس حق مثله . ألبسه الله اثواب الصحة والعافية ونفع به ، مع خالص دعائي لكم ولجميع الناس بالتوفيق والصحة والوئام .
إستشاري سلوك وتطوير موارد بشرية